كيف تصبح مهندسا حقيقيا/كيف تختار فريقك

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Broom icon.svg هذا الكتاب أو المقطع لا يتضمن أي محتوى تعليمي جاد. الرجاء إعادة الكتابة أو صياغة الأسلوب بشكل أفضل. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.


« كيف تصبح مهندسا حقيقيا
كيف تختار فريقك؟
»
كيف تدير عملك كيف تجهز لعمل هندسي

وينقسم هذا الأمر إلى نوعين من الفرق حسب طبيعه العمل، فإن كان معلك في التصميم والدراسة فيحتاج إلى فريق خاص يختلف عن ذلك الفريق الذي يحتاج إليه إذا كنت تعمل في التشغيل أو التنفيذ أو الصيانة.

فريق التصميم والدراسة[عدل]

وهذا الفريق يحتاج إلى مهندسين جدد او ما زالوا يدرسوا في كليه الهندسه وذلك للاحتاجات لاستخدام الاصول والعلميه والقايسات العمليه اسسا وذلك لاتمام الاعمل ومع جزءمن الخبره العمليه في اعمال التصميم والدراسات وهذا الجزء يستعان به في بعض الخبرات الفنيه القديمه (من مهندسين او دكاتره او فنيين كبار قدامى) وستقابل بعض المشاكل في الاتسعانه بهؤلاء ولكن عليك بالبحث عن الطرق المناسب للحصول على بعض خبراتهم بالبذل المادى أو بغيره عن الطرق المناسبه .وعليه فان فريق التصميم يتكون أساسا من أثنين من المهندسين الحديثى التخرج المجدين (نصف تفرغ ) ومهندس قديم(خبير )وأحد الخبرات الفنيه القديمه في نفس التخصص (بدون تفرغ).

فريق التشغيل أوالتنفيذ والصيانة[عدل]

في هذا التوع من الاعمال يحتاج أكثر إلى الخبره الفنيه أساسا لاتمام الاعمال مع بعض الخبره العمليه الفنيه في هذا المجال .لذا يستعان في هذه الاعمال بفنى جيد يفهم ويطيع وينفذ العمل باخلاص ودقه (متفرغ )واثنين من الفنيين الشباب لمساعدته (متفرغين )ويكون هو المسؤل تماما عن جميع أعمال الشباب هؤلاء فنيا واداريا .وعليه فان فريق التشغيل أوالتنفيذ أوالصيانه (وأن كثر أوكبر حجم عمل التشغيل أوالتنفيذ أوالصيانه ) فيجب أن يتكون الفريق من أحد الفنيين الجيدين المطيعين المخلصين في العمل مع اثنين مساعدين حديثى التخرج وأعلم أن تحديد فريقك يحدد مسؤليه تنفيذ الاعمال في هذا الفريق وحده ويسهل عليك تحديد مسؤليات الآخرين عن جهات مساعده أومعاونه في الاعمال ( قد تحتاج الاستعانه ببعض الورش الجيده أوالفنيين الجيدين في بعض الأعمال فهؤلاء يعتبروا ضمن الفريق وان لم يكونوا موظفين معك).

معامله فريقك[عدل]

أخى المهندس ان التعامل مع الفنيين والعمال يحتاج أن تحترمهم وتعطيهم حقوقهم قدر الامكان ( وبحدود معينه ) فيحترموك وويطيعوك ولا تبين أخطائهم للناس فيكرهوك ولاتؤلبهم على بعض ولاتخف منهم فانهم لن يؤدوا عملا جيدا بدونك ( طالما أنك عادلا متقنا لعملك ) ولا تغفل عن متابعه اعمالهم ومراجعه قياستهم في كل وقت ولاتقبل "تمام يافندم " الا بعد المراجعه الدقيقه وكافئهم على حسن أعمالهم ولاتؤنبهم كثيرا على أخطائهم ولكن سجلها لهم بينك وبينهم ولاتتركهم يؤخروك عن تسليم الاعمال في ميعادها واضطرهم إلى ذلك أوأستبدلهم أن عطلوك عمدا عن آداء عملك في الوقت المناسب واستعن بالله ولاتعجز والله معك.