كيف تصبح مهندسا حقيقيا/كيف تجهز لعمل هندسي

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Broom icon.svg هذا الكتاب أو المقطع لا يتضمن أي محتوى تعليمي جاد. الرجاء إعادة الكتابة أو صياغة الأسلوب بشكل أفضل. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.


« كيف تصبح مهندسا حقيقيا
كيف تجهز لعمل هندسي؟
»
كيف تختار فريقك تنفيذ الأعمال الهندسية

إن الأعمال الهندسية تختلف عن بعضها البعض كما سترى والذى يحدد لك الطريق السؤال الآتي: ما هو العمل الهندسي المطلوب؟ وسنستعرض بعض أنواع الأعمال الهندسيه حتى نتفهم هذه الاعمال ومستلزماتها:

  1. الدراسات الفنية: وهي اعلى مستوى للاعمال الهندسيه والتى تحتاج إلى خبره طويله وكبيره في مجال هذه الدراسه وعاده يتكون فريق الدراسات من مجوعه من المهندسين ( بالاضافه إلى خيرهم حسب متطلبات الدراسه ) يرأسهم اكثرهم خبره ويحتاجو إلى جمع البيانات والقياسات والاختبارات اللازمه لاتمام الدراسه الفنيه المطلوبه مع الاعتماد اساسا على المعلومات التطبيقيه ( من كاتالوجات الشركات المصنعه ) ومن الدراسات السابقه (وبالاخص الحديث فيها).
  2. التصميم: وهو العمل الذي يؤديه فريق صغير (حسب حجم التصميم) ويتكون من مهندس ذو خبره في التصميم (في العمل المطلوب) مع اثنين من المهندسين ورسام ومسجل ويعتمد مهندس التصميم اساسا علىه المعلومات التى يحصل عليها من الكاتالوج الحديث للشركات ومن مكتبات الاختراعات (توجد عاده في وزاره الصناعهاو وزاره البحث العلمي) مع المعلومات التطبيقيه (ابحاث -معادلات - عمليه - اعمالتصميم شارك فيها ) بالاضافه إلى جمع البيانات الواقعيه وما يلزم من الاختبارات العمليه لكي يوافق التصميم الظروف الواقعية.
  3. أعمال الإشراف على التركيب: مثل تركيب المحطات والمصانع والماكينات باشكالها ويتكون فريق التركيب من مهندس مشرف ومساعد فنى او أكثر كطرق ومقاوله وتركيب او أكثر مع فريقه كطرف ثاني ويقوم المهندس بالاشراف هو ومساعديه بالاشراف على التركيب الذي يقوم به المقاول طبقا لمواصفات التركيب الذي يقوم به المقاول طبقا لمواصفات الشركه المصنعه والتصميمات الموضوعه من قبل المكتب الاستشارى (مثل تركيب المعدات- تركيب المساكن الجاهزة إلخ).
  4. أعمال التنفيذ: وفي هذه الاعمال يقوم بالتنفيذ (او التركيب) فريق هندسي كبير ذو امكاينات ويتكون من مهندسمدير ومهندسي تنفيذ (اثنين او أكثر حسب احتياج العمل) ومجموعه من الفنيه بالاضافه إلىعدد من العمال والمعدات اللازمه 0ومثال ذلك اعمالالبناء الكبيره واعمال الانتاج في الورش وكذلك اعمال الانتاج في المصانع.
  5. أعمال الصيانة: والحقيقة أن أعمال الصيانة (والتى تقوم بها شركات خاصه او داخل هيئات او مصانع) وهي مناهم الاعمال الغنيه (الانتاج - التركيب - الخدمات الهندسيه) وكذلك المعدات بانواعها على اداء وظيفتها بطريقه سليمه ومستمره مما له أكبر الاثر في نجاح المؤسسات واستمرارها لذلك يتكون فريق الصيانه في المؤسسات والمصانع من فرق متخصصه هندسيا حسب الحاجه (فريق صيانه ميكانيكيه - فريق صيانه كهربائيه - فريق صيانه مباني(صحي- ) وهكذا) ويتكون فريق الصيانه المتخصص من مهندس متخصص ومعه عدد من الفنيه حسب احتياج الاعمال ويلزم اعمال الصيانه دائما مندوب مشتريات لقطع الغيار والمواد اللازمه لاعمال الصيانه وبغض العدد وكذلك لمتابعه بعض اعمال التجهيز في الورش الخارجيه (من تصنيع قطع غيار غير متوفره او ما شابه ذلك).

وتعتبر الخطوه الثالثه التالية هي أهم الخطوات في عمليه التجهيز لاى عمل هندسي صحيح :

  • أولاً: تحديد العمل المطلوب بدقة: إن تحديد نوع وحجم العمل الهندسي المطلوب بدقه (دراسه - تصميم - تنفيذ - صيانه ) هي أول خطوه من خطوات التجهيز لاى عمل هندسي، هل سنقوم بدراسه تصميم هندسي او تركيب او تنفيذ او صيانه اواكثر من عمل من هذه الاعمال في آن واحد وبناءا على ذلك يترتب شكل فريق العمل الذي سيشاركك.
  • ثانياً: دراسة محيط العمل: وتعتبر خطوه دراسه محيطه العمل وموفع العمل وواقعه (او دراسه المشكله المطلوب حلها ) ( في نفس المصنع او في ارض او في بحر) وهذا الامر يحتاج إلى دراسه الطريق من وإلى موقع المل (المواصلات النقل من وإلىى الموقع ) ثم دراسه البيئه المحيطه (الاداره التى يتتعامل معها - محيط العمل امن ورسنه - مقاولين - مراكز قطع الغيار - مراكز المواد المطلوبه - البيئه الاساسيه للعمل والوقود والكهرباء والخدمات ) وهذا لمعرفه مستلزمات العمل 0 وهل سيكون العمل مسير ام لا ( هل تأخذ الاعمال نفس الوقت المعروف ام أكبر) ثمالبحث عن المعدات اللازمه لاداء العمل هل هي موجوده في موقع العمل ام لا واخيرا هل هناك العماله اللازمه لخدمه فريقالعمل الاساسي في الموقع ام لا 0
  • ثالثاً: دراسة طبيعة العمل نفسه: والخطوه التاليه هي انفع ما يكون للمهندس لكي يؤدي عمله على الوجه الأكمل:
  1. الحصول على المعلومات اللازمه والتكنولوجيا (التصميمات والرسومات)الخاصه بهذاالعمل 0
  2. دراسه موقع العمل الداخلي 0في داخل المصانع او المؤسات)وذلكهل الموقع مهئ والخدمات اللازمه له موجوده(ماء- كهرباء- وقود) تصريف وما إلى ذلك لمعرفه تووافر احتياجات العمل الغيرمتوغره من اوناس او عمال فنيه او تجهيزات او معدات0
  3. عمل جدول اعمال ترتيب فيه الاعمال بطريقه تسلسله (ارتباطه )0
  4. اعداد رسومات الخاصه بالاعمال وجداول المواد اللازمه والعماله اللازمه (والمعدات الاضافيه اناحتيج اليها)0
  5. عمل الاختبارات الاوليه فبل الاتنفيذ (اختبارمصادر الطاقه)- الاستهلاك اليومي للوقود - المياه اللازمه يوميا- اختبارات التربه- اختبارات المواد واى اختبارات أخرى لازمة).

إن استكمال هذا الجدول له فائده كبيره في التعرف على المتغيرات والثوابت الرئيسيه في اى عمل هندسي ويمكن من مراجعه العمل الهندسي في المكتب وعليه يتم تقييم التكلفه الحقيقيه للمشروع ولن تعرف قيمه هذا الجدول الا ذا اكملته بدقه وستجد ان شاء الله اعامالك الهندسيه على مر السنين تسجيل ببساطه فترى كيف تتطور انت وكذلك الاعمال التى تقوم بها 0

ماذا لو كلفت بعمل فوق طاقتك! إن تقدير حجم العمل المطلب تنفيذه وهل تستطيع القيام به مع فريقك المحدود ؟ لهو من أهم بنود العمل 0 لذا نرى ان تحدد اولا حجم الاعمال المطلوبه ثم كم تحتاج من وقت ليتم (بعدالمشوره مع الفريق واهل الخبره ) ثم تقارن ذلك بامكانيات وامكانيات فريقك والموعد المطلوب الانتهاء فيه من الاعمال حسب طلب صاحب العمل (خاصاو مشترك) وسيعينك الجدول التالي غلى معرفه ذلك