الكيمياء العامة/خصائص المواد/خواص المواد الاساسية

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
{{#switch:{{NAMESPACE

قالب:الكيمياء العامة TOC

ماهي المادة[عدل]

'المادة' كل ما لديه كتلة وحجم، كما يتضح من هذا كتلة خرسانيةويمكن ادراكه بأحد الحواس..

المادة هي كل ما له كتلة وحجم ويشغل حيزاً من الفراغ ويمكن ادراكه بأحد الحواس. وللمادة خصائص مختلفة تشمل الحجم والكتلة والكثافة. وتشكل بذلك ما يعرف بالكون الملموس. لكن يستحيل حالياً تعريف المادة بهذا الشكل لسقوط الفاصل بين المادة والطاقة طبقا لمعادلة آينشتاين الشهيرة E=mc 2 . المادة هي جزء من كوننا، ولا يُمكن إطلاق هذا المصطلح على ما وراءه. ويُعتقد حالياً أن المادة تُشكل 27% من كلتة الكون، 4% فقط هي المادة الطبيعية، والتي تنقسم إلى نوعين رئيسيّين: مادة مضيئة وغير مضيئة، وتُشكل الأولى 0.4% من كتلة الكون، في حين أن الثانية تُشكل 3.6% من كتله. أما الـ23% الأخرى فهي المادة المظلمة، والـ73% الباقية هي الطاقة المظلمة. المادة يُمكن أن تكون في حالات مختلفة تحدد هيأتها، وحالات المادة الطبيعية هي بشكل رئيسي أربعة: الصلبة والسائلة والغازية والبلازما. في حين أنه توجد بعض الحالات التي أُنتجت مخبرياً ولا توجد في الطبيعة. وإضافة إلى هذه، توجد بعض الحالات الطبيعية النادرة، والتي لا توجد إلا في أماكن خاصة، مثل نوى النجوم النيوترونية، والتي تكون المادة فيها مسحوقة بسبب الكثافة الشديدة للنجم وتشكل حالة جديدة من المادة.

تتكون المادة من جسيمات بالغة الصغر تسمى الجزيئات، وهي عبارة عن تجمعات لجسيمات أصغر هي الذرات. وتلك بدورها تتكون من جسيمات أصغر. ويُعتقد حالياً أن المادة تتكون من أجسام صغيرة جداً لا تتجزأ، حيث أنها لا تتكون من جسيمات أصغر بل هي أصغر شيء. وتسمى هذه الجسيمات بـ"الجسيمات الأولية"، ومع هذا فليس من المُثبت بعد أنها فعلاً أصغر الأجسام المكوّنة للمادة. تنقسم الجسيمات الأولية إلى ثلاثة أقسام: الكواركات واللبتونات والبوزونات (والأخيرة لا تشمل الجسيمات الأولية فحسب، بل أيضاً جسيمات مركبة).

الخليط، والعناصر، والمركبات[عدل]

هناك نوعان من التغيير بالنسبة للمادة: تغير فيزيائي و تغيير كيميائي تجدر الاشارة الى ان ، التغيرات الفيزيائية تؤثر على الخصائص الفيزيائية، والتغيرات الكيميائية تؤثر على الخواص الكيميائية.

ومن المعروف أيضا أن التغيرات الكيميائية والتفاعلات الكيميائية. و"عناصر" من تفاعل هي المواد الداخلة في التفاعل، وتسمى النتائج النهائية "المنتجات". التغيير من المواد المتفاعلة لمنتجات يمكن تمثلها سهم.