الكيمياء العامة/المقدمة

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مرحباً بك
Hemoglobin t-r state ani.gif

= HSEarth.svg الكيمياء

الكيمياء في كل مكان[عدل]

Chemistry: الكيمياء: هي دراسة خواص المادة، وتكوينها، وتحولاتها .
مركبات كيميائية في قوارير مخبرية (منها هيدروكسيد الأمونيوم وحمض النيتريك) مضاءة بعدة ألوان

لماذا ندرس الكيمياء[عدل]

الكيمياء هي الحياة لانها تعنى بدراسة الجسيمات الأولية والذرات والجزيئات والمواد الكيميائية والبلورات وأشكال التجمعات الأخرى للمادة وفي الحالة الصلبة والسائلة والغازية معزولة عن بعضها أو متحدة مع بعضها. تنتج التآثرات والتفاعلات والتحولات التي تدرسها الكيمياء من التآثر بين مواد كيميائية مختلفة أو بين المادة والطاقة. يدرس هذا السلوك في المختبر وباستخدام أشكال مختلفة من الأدوات المختبرية.

مختبر في قسم الكيمياء الحيوية، جامعة كولونيا

وهي تدرس التفاعلات الكيميائية وهي تحول بعض المواد إلى مادة أخرى أو أكثر.[1]

تصنف المواد الكيميائية حسب بنيتها، والطور بالإضافة إلى تركيبها الكيميائي. ويمكن تحليلها باستخدام أدوات التحليل الكيميائي، مثل المطيافية والاستشراب.

الكيمياء الحديثة[عدل]

يرجع تاريخ الكيمياء الحديثة إلى القرن السابع عشر الميلادي بأبحاث (بويل) الذي قسم الأجسام إلى مواد أولية(عناصر ومركبات ومخاليط) وتلت أبحاث (بلاك، ولافوازييه)عن الاحتراق والتأكسد ثم(برتلي) الذي اكتشف الأكسجين في الهواء، ثم(كافندش) الذي اكتشف تكوين الماء ثم (دالتون) الذي وضع النظرية الذرية عن تكون المادة وتعرّف الكيمياء الحديثة بأنها:- علم طبيعي في تكوين المادة والتغييرات التي تحدث فيها تحت تغييرات مختلفة تفقد الجسم مظهره الخاص وصفاته التي يتميز بها، إذ تتبدل مادته بأخرى ذات خواص وصفات جديدة وتوصف مظاهر المواد وسلوكها بالخواص الكيميائية، أي تعرّف بذلك وتبين تلك الخواص الكيميائية إبان التفاعلات بالمعادلات.

هذا الكتاب: الكيمياء العامة[عدل]

مقدمة عن العالم الكيميائي عليه في هذا الكتاب النصي. تنظم وحدات الدراسة على النحو التالي.

  1. خصائص المادة : شرح لمفهوم الأساسية في الكيمياء: المسألة.
  2. هيكل الذرية: على الرغم من الناحية الفنية في مجال الفيزياء، الذرات تحديد سلوك المادة، مما يجعلها نقطة انطلاق ضرورية لأية مناقشة للكيمياء.
  3. المركبات و الروابط: الترابط الكيميائي هو يعرض، و يفسر كيف أقل من مائة عنصر طبيعي يمكن أن تتجمع لتشكل جميع المركبات المختلفة والتي تملأ عالمنا.
  4. التفاعلات الكيميائية: الحصول على أشياء مثيرة للاهتمام مرة واحدة الكيميائية فعل البدء في صنع وكسر السندات.
  5. المحاليل المائية: المواد الذائبة في الماء لها خصائص خاصة. هذا هو عندما يتم تقديمها' الأحماض والقواعد.
  6. مراحل من المادة: نظرة مفصلة على تنظيم من المواد، مع التركيز بوجه خاص على غازات'.
  7. التوازنات الكيميائية: التفاعلات الكيميائية لا يستمر إلى الأبد. التوازن هو التوازن الذي يسعى إلى تحقيق ردود فعل.
  8. الكيميائية حركية: حركية يفسر لماذا يستغرق سنوات لمسمار الحديد للصدأ، ولكن فقط جزء من الثانية لالهيدروجين مملوءة منطاد الهواء الساخن لتنفجر.
  9. الديناميكا الحرارية: شيئان يقرر أي التفاعلات يمكن أن تحدث ردود فعل والتي لا يمكن: الحرارة والفوضى. أو' المحتوى الحراري والانتروبيا، كما يطلق عليها في الديناميكا الحرارية

"كيمياء العناصر المختلفة '#: استكشاف العناصر' التي تشكل كل مادة. يتضمن مقدمة ل' الكيمياء النووية والكربون، فإن جوهر' الكيمياء العضوية.

<< ابداء دراستكالكيمياء العامة! >>

المراجع[عدل]