ويكي الكتب:مستويات القراءة

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مستويات القراءة[عدل]

للكتب أسلوب كتابة مفضل يجعل الفهم سهلاً للقراء الذين أتقنوا مستوى معينًا من الطلاقة في قراءة اللغة. تسرد هذه الصفحة مستويات طلاقة في القراءة المختلفة التي قد تكون مطلوبة لقراءة كتب معينة هنا على ويكي الكتب. يمكن للكتاب أن يوضح مستوى طلاقة القراءة المفضل باستخدام {{مستوى القراءة}}. يجب عدم الخلط بينه وبين صعوبة الموضوع التي يتم تناولها بواسطة {{شرط مسبق}}.

مستويات القراءة العامة[عدل]

ما قبل القارئ
الكتب في هذا التصنيف مخصصة للأطفال الصغار والبالغين الذين لم يتعلموا القراءة بعد، أو بدأوا للتو في تعلم نطق الكلمات البسيطة وقراءتها. تحتاج الكتب عادةً إلى الكثير من الصور لمساعدة القراء على تعلم اللغة. قد يحتاج القارئ بهذا التصنيف إلى مساعدة متكررة أو شخص ما لقراءة الكتب بصوت عالٍ. غالبًا ما تكون هذه الكتب جزءًا من ويكي الأطفال. استخدم {{مستوى القراءة|ما قبل القارئ}} لإضافة الكُتب إلى هذا التصنيف.
المبتدئ
الكتب في هذا التصنيف مخصصة للقراء الذين قد يواجهون بعض الصعوبات في النطق والفهم عند مواجهة مفردات جديدة. يجب تقديم أو تعريف الكلمات غير الشائعة والصعبة بشكل صحيح عند استخدامها. قد تعتمد المفاهيم الجديدة بشكل كبير على الصور أو الرسوم التوضيحية للمساعدة في الفهم. يجب أن تكون هذه الكتب في متناول القراء الذين ليس لديهم آي معرفة في مجال الموضوع، ويجب أن تحافظ على المفردات الجديدة والجمل الطويلة إلى الحد الأدنى. استخدم {{مستوى القراءة|قراءة المبتدئ}} لإضافة الكُتب إلى هذا التصنيف.
المتوسط
الكتب في هذا التصنيف مخصصة للقراء الذين قد يفهمون المفردات الجديدة من السياق والاستخدام. قد تكون تراكيب الجمل أكثر تنوعًا، وغالبًا ما لا يتم شرح المفردات الأكثر صعوبة. يجب أن تكون هذه الكتب في متناول القراء دون أي خبرة خاصة في مجال الموضوع، ويجب دائمًا شرح المصطلحات الخاصة بالموضوع. إستخدم {{مستوى القراءة|قراءة المتوسط}} لإضافة الكُتب إلى هذا التصنيف.
المتقدم
تعتمد الكتب في مستوى القراءة المتقدمة على معرفة أساسية وفهم لمفردات أكثر تخصصًا مما هو شائع للقراء المتوسطين. من المحتمل استخدام بعض المصطلحات الخاصة بالموضوع دون تفسير ، ولكن يجب تجنب الاعتماد الشديد على المصطلحات الخاصة بموضوع معين لزيادة قابلية القراءة والفهم. إستخدم {{مستوى القراءة|قراءة المتقدم}} لإضافة الكُتب إلى هذا التصنيف.
Professional
Books at the professional skill level tend to be highly subject-specific and require extensive background knowledge among readers. Jargon tends to be used extensively, and readability is often sacrificed for precision. These books may be dry, academic, and not welcoming to most readers. Use {{reading level|professional}} to add a book to this category.

شاهد أيضًا[عدل]

Wikipedia-logo-v2.svg اقرأ نصًا ذا علاقة بمقروئية، في ويكيبيديا.