مساعدة:أسئلة متكررة/عامة

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ماهو الويكي؟[عدل]

الويكي هو أحد أنظمة إدارة محتويات المواقع في الإنترنت. وأهم ما يميز هذا النظام أنه يتيح لأي شخص تعديل أي صفحة في الموقع. ويستعمل هذا النظام في المواقع التي تتطلب عمل جماعي من عدد كبير جدًا من المشاركين، من جميع انحاء العالم.

ما هي ويكي الكتب؟[عدل]

ويكي الكتب هو مشروع من المشاريع التي تستضيفها مؤسسة ويكيميديا مثل ويكيبيديا. هدف ويكي الكتب هو إيجاد مكتبة من المراجع التعليمية متاحة بالمجان دون قيود، وقابلة للإثراء والتعديل من قبل الجميع. جميع المشاركات في ويكي الكتب تخضع لرخصة المُشاع المُبدع نسبة المُصنّف إلى مؤلفه - المشاركة على قدم المساواة و رخصة غنو للوثائق الحرة.

ما هو الهدف من ويكي كتب؟[عدل]

هدف ويكي كتب هو إنشاء مورد تعليمي مجاني - في الواقع ، أكبر مورد تعليمي في التاريخ ، سواء من حيث الاتساع أو العمق ، ليصبح موردًا موثوقًا به. إنه هدف طموح قد يستغرق تحقيقه سنوات عديدة.

كيف بدأت ويكي كتب ؟[عدل]

بدأت ويكي كتب في 10 يوليو 2003 كمشروع شقيق لـ ويكيبيديا. تم فتحه استجابةً لطلب من مستخدم الويكيبيديا Karl Wick للحصول على مكان للبدء في إنشاء كتب مدرسية مفتوحة المحتوى. وقام Daniel Mayer (أحد المساهمين في ويكيبيديا منذ فترة طويلة) بمساعدة Karl في الدعوة لبدء مثل هذا المشروع ، وبمجرد بدء المشروع ، ساعده في إعداده وصياغة اسم "Wikibooks" وسجل أسماء النطاق للمشروع، وسرعان ما تم توسيع نطاق تركيز المشروع ليشمل أي مصدر للكتاب يمكن استخدامه في الفصل الدراسي . ولا يشمل هذا الموقع الموسوعات أو القواميس أو كتب الاقتباس ، نظرًا لوجود مشاريع محددة في ويكيميديا