علم الفلك/أنواع المجرات

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

المجرة هي نظام كوني مكون من تجمع هائل من النجوم، الغبار، والغازات،و المادة المظلمة التي ترتبط معاً بقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك. يقدر الفلكيون أن هناك حوالي 1010 إلى 1012 مجرة تقريباً في الكون المنظور , أبعد مجرات تم تصويرها تبعد حوالي 10 إلى 13 مليار سنة ضوئية، تتراوح في أحجامها بين المجرات القزمة، التي لا يتعدى عدد نجومها العشرة ملايين نجم وتكون مساحتها حوالي بضعة آلاف سنة ضوئية، إلى المجرات العملاقة التي تحتوي على أكثر من (10)12 نجمة وحجمها يصل إلى نصف مليون سنة ضوئية. وكذلك، قد تحتوي المجرة الواحدة على أنظمة نجمية متعددة على شكل تجمعات نجمية، وقد تحتشد مجموعة من النجوم لتكون عناقيد نجمية أو مجموعات شمسية، وقد تحتوي أيضا على سدم وهي عبارة عن سحب غازية كثيفة. كما أن الفضاء بين المجرات ليس فارغا تماما وإنما يوجد فيه غاز بمعدل 1 ذرة في المتر المكعب.

نواع المجرات الأنواع المختلفة من المجرات

يمكن تصنيف المجرات بحسب الأشكال التي تتخذها.

مجرات اهليلجية (بيضوية)[عدل]

هي مجرات بيضوية وقرصية الشكل فالمجرة ذات الرمز E0 تدل على أنها قريبة من الشكل الدائري و E7 تدل على انها أكثر المجرات الاهليجية استطالة (حوالي 60% من المجرات اهليجية)،تمتاز المجرات الاهليليجية بانها اكبر من انواع المجرات الاخرى.

مجرات حلزونية 1[عدل]

هي مجرات تشبه الحلزون الملتف. واعطيت ثلاثة رموز هي Sa,Sb,Sc فأذرع المجرة Sa اقل انفراجا من النوعين الاخرين وحجم مركزها أكبر ونسبتها في الكون 20% يتراوح قطرها من 20,000 الى حوالي 125,000 سنة ضوئية

مجرات حلزونية عادية2[عدل]

تكون حوصلتها كروية وتنبثق منها الأذرع الحلزونية.

مجرات حلزونية عصوية3[عدل]

ملف:الف
100 جيد

تكون نواتها مستطيلة وتنبثق منها الأذرع الحلزونية من نهايتي النواة.

مجرات عدسية[عدل]

هي مجرات يكون شكلها مثل العدسة تنتفخ نواتها إلى جوانبها.

مجرات غير منتظمة[عدل]

وهي مجرات تظهر بشكل عشوائي غير منتظم وليس لها شكل معين مثل المجرات البيضوية والحلزونية والكروية، ويحتوي معظم هذه المجرات غير المنتظمة على سحب غازية متلبدة ونجوم زرقاء لامعة. ونسبتها 20% ومن الامثلة عليها مجرة سحابة ماجلان الكبرى وسحابة ماجلان الصغرى ( ورمزها Irr )