علاج ضعف الانتصاب

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

يعاني الكثير من الرجال من مختلف الأعمار من ضعف الانتصاب، لكن الأسباب تختلف بين ما هو جسدي وما هو نفسي. وينصح الخبراء بتفادي بعض الأمور والقيام بمجموعة من الخطوات لعلاج هذا المرض.

كشفت بعض الاحصائيات أن معدلات الضعف الجنسي ارتفعت بما لا يقل عن ثلاثين بالمئة خلال السنوات العشر الأخيرة. وبسبب الضعف الجنسي تفشل الكثير من العلاقات الزوجية وتظهر الكثير من الأمراض النفسية. ويشمل ضعف الانتصاب عند الجماع مختلف الفئات العمرية لكن أسبابه عند كبار السن تختلف عند الشباب.

الأعراض[عدل]

قد تتضمن اعراض ضعف الانتصاب المستمرة ما يلي: - مشاكل في الوصول إلى الانتصاب - مشاكل في إبقاء الانتصاب - انخفاض الرغبة الجنسية

أسباب جسدية تؤدي إلى ضعف الانتصاب[عدل]

في كثير من الحالات، يحدث ضعف الانتصاب نتيجة لأمر جسدي. وتشمل الأسباب الشائعة ما يلي:

- مرض قلبي - تجلط الأوعية الدموية (تصلب الشرايين) - ارتفاع نسبة الكوليسترول - ارتفاع ضغط الدم - داء السكري - السمنة - متلازمة الأيض، هي حالة تتضمن ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع مستويات الأنسولين، ودهون الجسم حول الخصر وارتفاع نسبة الكوليسترول - مرض باركنسون - التصلب المتعدد - بعض الأدوية المقررة بوصفة طبية - استخدام التبغ - مرض بيروني — ناتج عن وجود ندبات بالنسيج داخل العضو الذكري - سوء استخدام المواد الكحولية وغيرها من أشكال المواد الأخرى - اضطرابات النوم - علاج سرطان البروستاتا أو البروستاتا المتضخمة - العمليات الجراحية أو الإصابات التي تؤثر على منطقة الحوض أو الحبل الشوكي

أسباب نفسية تؤدي إلى ضعف الانتصاب[عدل]

يلعب المخ دورًا رئيسيًا في بدء سلسلة من الأحداث المادية التي تسبب الانتصاب، بدءًا من الشعور بالإثارة الجنسية. يمكن أن تتعارض الكثير من الأمور مع المشاعر الجنسية وتؤدي إلى ضعف الانتصاب أو سوء حالته. وهذه تشمل:

- الاكتئاب أو القلق أو غيرهما من الحالات المتعلقة بالصحة النفسية - الضغط النفسي - حدوث مشاكل بالعلاقات نتيجة للضغط النفسي، أو عدم التواصل أو غيرهما من المخاوف

طرق تشخيص ضعف الانتصاب[عدل]

- الفحص السريري - فحص تراكيز الهرمونات الجنسية الذكرية في الدم ( التستستيرون ) - فحص شامل لكيمياء الدم وخاصة خلايا الدم البيضاء لإستبعاد وجود أي عدوى بكتيرية - فحوصات الجهاز التناسلي الذكري

قد يلجأ الطبيب الى إجراء الفحوصات العصبية بانواعها : - التصوير بالاشعة السينية ( X-ray ) - التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) - التصوير بالرنين المغناطيسي


الوقاية[عدل]

أفضل طريقة لمنع ضعف الانتصاب هو اختيار نمط حياة صحية وإدارة أي ظروف صحية موجودة. على سبيل المثال:

- اعمل مع طبيبك لإدارة مرض السكري، أو مرض القلب أو غيرهما من الحالات الصحية المزمنة. - يمكنك زيارة طبيبك لإجراء الفحوص المنتظمة والاختبارات الطبية. - توقف عن التدخين، أو حد من شرب الكحوليات أو تجنبها ولا تستخدم المخدرات غير المشروعة. - ممارسة التمارين بانتظام. - اتخذ الخطوات لتقليل الضغط. - احصل على المساعدة لعلاج الاكتئاب، أو القلق أو غيرهما من مخاوف الصحة النفسية.


العلاج[عدل]

علاج ضعف الانتصاب بالأعشاب[عدل]

- يتم استخدام نبات الكبانة الصيني المفيد في تنشيط الجهاز العصبي، وبهذا يقوم بعلاج ضعف الانتصاب بالأعشاب عند الرجل .

- لعلاج ضعف الانتصاب يتم استخدام نبات الكرفس؛ بحيث يعمل الكرفس على تنشيط الجهاز العصبي المهم في عملية الانتصاب .

- لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل ينصح بإكثار تناول الأطعمة البحريّة مثل السمك والجمبري، وغيرها فهي تعمل على تقوية الجهاز العصبي .

- لعلاج ضعف الانتصاب يُفضّل الابتعاد تماماً عن المشروبات المثبطة للجهاز العصبي مثل التمر الهندي والكافور .

- الحالة النفسية لها الدور الأكبر في نجاح عملية الانتصاب؛ لذا ينصح بالهدوء وعدم القلق.

- لعلاج ضعف الانتصاب عند الرجل يفضّل تناول العسل الصافي مرتين يومياً على الريق وقبل النوم.

علاج ضعف الانتصاب بالتمارين[عدل]

اكتشفت الدراسات الحالية أن ممارسة التمارين الرياضية، وخاصة الأنشطة الهوائية التي تتراوح شدتها بين المعتدلة والشديدة، يمكن أن تحسن من حالة ضعف الانتصاب. ومع ذلك، قد تصبح مزايا ممارسة الرياضة أقل لدى بعض الرجال، بما في ذلك المصابين بأمراض القلب القائمة أو غيرها من الحالات الطبية الخطيرة.

وقد يؤدى حتى تقليل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بانتظام إلى تقليل خطر الإصابة بضعف الانتصاب. كما قد تؤدي زيادة مستوى النشاط أيضًا إلى تقليل خطر إصابتك.

زراعة جهاز تعويضي[عدل]

زراعات القضيب. يتضمن هذا العلاج وضع أجهزة باستخدام الجراحة على جانبي القضيب. وتتكون هذه المواد المزروعة إما من قضبان قابلة للنفخ أو قابلة للطي (قابلة للانحناء). تسمح لك الأجهزة القابلة للنفخ بالتحكم في توقيت الانتصاب ومدته. تبقي القضبان القابلة للطي قضيبك صلبًا لكن قابلاً للانحناء.

لا ينصح بزراعات القضيب عادة حتى تتم تجربة طرق أخرى أولاً. تحوز تلك الطريقة على درجة عالية من الرضا بين الرجال الذين حاولوا الطرق العلاجية الأكثر تحفظًا وأثبتت فشلها. كما هو الحال مع أي عملية جراحية، هناك خطر حدوث مضاعفات، مثل العدوى.