انتقل إلى المحتوى

شرح ألفية ابن مالك لعبد الواحد أشرقي ومصعب بنات/الدرس الثالث والعشرون

من ويكي الكتب

الباب الثالث مما نابت فيه الحروف عن الحركات،؛ باب (جمع المذكر السالم). قال ابن مالك:؛ 35- وَارْفَعْ بِوَاوٍ وَبِيَا اجْرُرْ وانْصِبِ/سَالِمَ جَمْعِ عَامِرٍ وَمُذْنِبِ 36- وَشِبْهِ ذَيْنِ.

في هذا البيت من النظم وكلمتين من البيت الثاني امر واحد، وهو:؛ كيفية إعراب جمع المذكر السالم، فأخبر انك ترفع بالواو وتنصب وتجر شيئا اسمه (سالم جمع) أي الجمع السالم، من إضافة الصفة إلى الموصوف، وان المفردات التي تجمع جمع مذكر سالم، إما ان تكون 'علما' ك(عامر) أو 'صفة'،ك(مذنب). وإذن : ما هو جمع المذكر السالم؟ الجواب: هو ما جمع بواو ونون في حالة الرفع مثل (المجتهدون) و(المتابعون) وياء ونون في حالتي النصب والجر، مثل (المجتهدين والمتابعين).

ما هو المفرد الذي يجمع (جمع مذكر سالم)؟ الجواب : يجمع هذا الجمع كل اسم كان علما او صفة، فالعلَم ك(عامر) عنده في النظم، والصفة ك(مذنب) عنده ايضا، فتقول: عامرون ومذنبون.

قالوا: في تعريف المفرد العلم الذي يجمع هذا الجمع: هو اسم لمذكر عاقل خاليا من تاء التأنيث ومن التركيب. فلو كان نكرة ك(رجل)، او علما لمؤنث ك(زينب)، او لغير عاقل ك(لاحق) اسم فرس،او فيه التاء ك(طلحة)أو مركبا ك(بعلبك) فلا يجمع شيء من ذلك.

قالوا في تعريف الصفة التي تجمع هذا الجمع: كل صفة كانت لمذكر عاقل خاليا من التأنيث والتركيب. فلو كان صفة لمؤنث ك(حائض) او لمذكر غير عاقل ك(صاهل) او فيه تأء ك(نسابة) او يستوي فيه المذكر والمؤنث ك(صبور) فلا يجمع هذا الجمع. الخلاصة: جمع المذكر السالم يرفع بالواو والنون وينصب ويجر بالياء والنون، وتحذف النون في الحالات الثلاث إذا أخيف الجمع لما بعده، كقوله تعالى: (إنا كاشفوا العذاب قليلا).

ينقسم جمع المذكر السالم إلى قسمين:

  1. حقيقي، وهو الذي توفرت في مفرديه الشروط المتقدمة.
  2. ملحق، وهو الذي فقد فيه المفردُ الشروط المتقدمة.

وسيأتي ذكر المفردات التي ألحقت بالجمع بعدُ إن شاء الله. تقدير البيت : وارفع بوار واجرر وانصب بياء جمع سالم عامر ومذنب وما أشبههما.

فوائد[عدل]

أ/ يسمى (جمع المذكر السالم) و(الجمع الذي على حد المثنى) و(جمع السلامة). ب/ اجاز الكوفيون جمع العلم المختوم بالتاء ك(طلحة) ولم يعتبروا التأنيث اللفظي. ج/المركب المزجي مثل (سيبويه) لايجمع عند جمهور النحاة، والإسنادي مثل ( برق نحره) لا يجمع اتفاقا، والإضافي مثل ( عبد الله) يجمع المضاف دون المضاف إليه.