انتقل إلى المحتوى

تعريف الإقتصاد

من ويكي الكتب
  • تعريف الإقتصاد

تعريف عام[عدل]

علم الاقتصاد: الاقتصاد علم اجتماعي يسعي إلي تحليل ووصف الإنتاج والتوزيع والاستهلاك والثروة. كلمه "اقتصاد" مشتقة من الكلمة اليونانية أوكيوس ο ἶ κος، وتعني "الأسرة والعائلة والحوزة" وكلمة νόμος نوموس وتعني "العرف والقانون" ، وبالتالي يعني "التدبير المنزلي. " "إدارة شئون الدولة. " والاقتصادي هو الشخص الذي يستخدم المفاهيم الاقتصادية البيانات أثناء العمل أو من يحصل علي شهادة جامعيه في هذا الموضوع. التعريف الموجز التقليدي لعلم الاقتصاد وفقاً لليونيل روبنز في عام 1932 ، هو "العلم الذي يدرس سلوك الإنسان كعلاقة بين الوسائل النادرة التي لها استخدامات بديلة". أو أنه باختصار "دراسة كيفيه سعي الناس إلي تلبية الاحتياجات وإشباع الرغبات". وفي ظل غياب الندره ووجود البديل ، لن يكون هناك علم اقتصاد. كما يمكن تعريف علم الاقتصاد على أنه دراسة "الجوانب المالية السلوك البشري".

الإيجابي والمعياري[عدل]

المدخل الايجابي يقوم على بناء نظرية المحاسبة والاقتصاد على ما هو موجود وكائن.

الندرة والإختيار[عدل]

تَعْني الندرةَ بأنّ الناسِ يُريدونَ أكثر مما هو متوفر. الندرة تُحدّدُ رغباتنا سواء كأفراد أو كمجتمع. كأفراد، الدخل المحدود (والوقت والقدرة المحدودين ) يَمْنعُنا مِنْ عَمَل وإمتِلاك كُلّ ما قَدْ نَحْبُّ.اما كمجتمع، فالمصادر المحدودة (مثل القوة البشريةِ، مكائن، ومصادر طبيعية) تضع حَدّودا عليا على كميةِ السلع والخدماتِ الذي يُمْكِنُ أَنْ يُنتَجَ.

اليوتوبيا[عدل]

صمّمتْ العديد مِنْ اليوتوبيات مِن قِبل المصلحين، الحالمين، والمثاليين الذين وتشترك جميع هذه اليوتوبيات بأنها لا تفسح مجالا للإقتصاد وكونها غير قابلة للتطبيق في العالم الحقيقي. وباختصار فإن منظري اليوتوبيات (المدن الفاضلة) لم يحتاجوا للإقتصاد لأنهم أهملوا أو استثنوا بعيدا مشكلة الندرة .

تعريف العلم[عدل]

العلم الذي يدرس نشاط سلوك الإنسان في سعيه لاستغلال الموارد الاقتصادية المتوفرة في مجتمع معين ( والمحدودة نسبياً ) لإنتاج السلع والخدمات لإشباع حاجاته المتعددة وطريقة توزيع الإنتاج .