تصوير سينمائي

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التصوير السينمائي، علم يعتمد على فروع عديدة من العلوم منها العلوم البصرية الخاصة بدراسة العدسات وثم العلوم الكيميائية لدراسة تفاعل الضوء مع شرائح الأفلام لتحويل الصورة الكامنة والتى سجلتها عدسة التصوير إلى صورة مرئية على شريط سليلوزي، ثم علوم ميكانيكية تتعلق بتصنيع آلات التصوير السينمائى لتسجل صوراً ثانية متتباعة تثير الإحساس بالحركة حينما تجرى آلة النصوير بسرعة 24 صورة في الثانية الواحدة.

يعتمد التصوير السينمائى على ظاهرة فيزيائية معروفة في عين الإنسان , تعرف باسم " نظرية بقاء الرؤية Persistence of Vision " وقد تم اكتشافها من قبل بيتر مارك روجيت عام 1824. والمقصود بها أن العين تحتفظ على الشبكية بالصورة الثابتة بعد أن تزول من أمامها لمدة 1/10 من الثانية , فإذا ما تلاحقت مجموعة من الصور الثابتة التي تختلف عن بعضها اختلافات بسيطة أمام العين بسرعة تتراوح ما بين 10 إلى 14 صورة في الثانية الواحدة , فهي لن تستطيع أن تفصل الصورة السابقة عن الصورة التي تأتى بعدها في أقل من هذا الزمن , وعندها تنخدع العين وتتخيل أن ما تراه هو حركة متصلة دون أي فاصل بينها , وذلك لأنها تستمر في رؤية كل صورة بعد أختفائها من أمامها وأثناء فترة حلول الصورة التالية محلها

فريق التصوير السينمائي[عدل]

فريق التصوير السينمائى

 عملية التصوير السينمائي هي عبارة عن كيفية تجميع العناصر البصرية داخل الكادر وإضاءتها وتسجيلها على شريط الفيلم، والمصورالسينمائي Cinematographer هو الشخص المسؤول عن هذه العملية، وعادة ما يطلق عليه "مدير التصوير Director of photography ".

مدير التصوير : Director of Photography وظيفة مدير التصوير هي ترجمة رؤية المخرج على الشاشة بناء على مناقشاتهما معاً. وهو يلعب دوراً حيوياً للغاية فى موقع التصوير من خلال مسؤوليته عن الإضاءة، وتكوين الصورة أثناء عملية التصوير. كما أنه يتحكم بدرجة كبيرة في تصميم الموقع، وبالتالى في تصميم الصورة المرئية النهائية للفيلم. أي أنه يقوم بتقديم تفسير بصري من الصور المتحركة للصفحة المكتوبة فى السيناريو تبعا لرؤية المخرج. وتقع في دائرة مسئولياته أيضا اختيار نوع نيجاتيف الفيلم، ومعدات الإضاءة، وعدسات الكاميرا. وموافقة مدير التصوير ضرورية على الديكور، والأكسسوارات , والملابس، والشعر، والماكياج، وهو يعمل بالتعاون مع المصور Camera operator , وكبير عمال الإضاءة gaffer، والماشنيست key grip. لهذا فإن مدير التصوير يأتى تالياً فى الأهمية بعد المخرج مباشرة ويكفى أن طريقة إنجازه للعمل تحدد مدى الالتزام بجداول التصوير وبالتالي بحدود الميزانية . المصور : Cam era Operator هو المسئول عن التصوير بالكاميرا، وحركتها، وضبط بؤرة العدسة , وأي أمر يتعلق بما هو موجود داخل الكادر الذي تراه الكاميرا أثناء التصوير. وهو من قلائل العاملين في الفيلم الذين يمكنهم رفض طبع اللقطة بعد تصويرها لأن فيها خطأ، كما يمكنه أن يطلب إيقاف التصوير إذا أحس بأن اللقطة لا يتم تصويرها بالشكل المتفق عليه مع المخرج ومدير التصوير. وغالبا مايستعين فى عمله بمساعد مصور واحد أو أكثر.

مساعد مصور أول : 1st assistant camera operator

هو المسئول عن نصب الكاميرا فى مكان التصوير ولضم  الفيلم setting and threading the camera   فيها  وتركيب العدسة عليها , ومتابعة وضوح الصورة أثناء  تصوير اللقطة , وكتابة تقارير الكاميرا للمصور.

تقرير التصوير اليومى

رقم اللقطة المشهد حجم اللقطة العدسة المسافة المرشح الفتحة الصوت المكان الوقت


مساعد مصور ثان : 2nd assistant camera operator

هو المسؤل عن إحضار الفيلم الخام إلى موقع التصوير, وكتابة البيانات الخاصة بالمخزون المتوفر منه , وتعبئة الأفلام  فى خزانة  الكاميراloading magazines   , ونقل الكاميرا من موقع لآخر ويكون مسئولاً أمام المساعد الأول .


الماشنيست : Key Grip

هو المسئول عن تجهيز معدات تحريك الكاميرا فى مكان التصوير,  ومن مهامه الضرورية أن يقوم بتنفيذ حركات الكاميرا على الحاملة dolly، أو ذراع الكاميرا boom، أو الرافعة crane , أو الشاريو Tracking. أثناء التصوير بناء على قرار المخرج ومدير التصوير .

كبير عمال الإضاءة : Gaffer هو فنى الكهرباء الأساسي فى موقع التصوير أي أنه المسئول أمام مدير التصوير في كل ما يختص بالإضاءة ، ب ما فيها عمل قائمة بكل معدات الإضاءة المطلوبة فى تصوير الفيلم , وتجهيز الإضاءة فى كل لقطة كما خطط لها مدير التصوير، ويتضمن هذا اختيار الوسائل المناسبة لتثبيت مصادر الإضاءة، وتوصيلها بمنابع التيار الكهربى وضبط مستوا ها أثناء التصوير. بل وأيضا عن صيانتها. وكل ذلك تحت إشراف مدير التصوير.

معدات يجب توفرها[عدل]

الكاميرا السينمائية[عدل]

حركة الكاميرا[عدل]

لإضاءة[عدل]

شريط الفيلم[عدل]

شريط الصوت[عدل]