تاريخ أفريقيا

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Arwikify.svg هذا الكتاب أو المقطع بحاجة إلى إعادة كتابة وتنسيق باستخدام صيغ الويكي، وإضافة وصلات. الرجاء إعادة الصياغة بشكل يتماشى مع دليل تنسيق المقالات. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.



تاريخ أفريقي القديم من بداية عصر البليستوسين

إفريقيا دون الحضارات الأخرى في العالم القديم كانت أول منبع حضاري عرفه التاريخ ، فمن بين جوانب النيل قامت حضارات عريقة في أقدم العصور


أسباب النشاة[عدل]

في عصر البلسيتوسين تقلبت أحوال المناخ فمرت بالعديد من التقلبات المناخية فكانت الفترات الأولى مطيرة قبل أن يحل الجفاف .أعقبها بعد ذلك تكوين المدرجات النيلية(من نهاية البليوسين إلى البليستوسين الأسفل) فعقبها فترات جفاف انقرضت أثناءها بعض الحيوانات و ذلك أثناء الحضارات الآشولية.

أعقبها عصر البليستوسين الأعلى ، و من هنا كانت البداية الحقيقة والنواة الأولى لتكوين حضارة العصر الحجري القديم وتنقسم إلى عصر حجري قديم و أوسط وأسفل ، و قد ترافقت تلك الآونة بهجرة الحيوانات من آسيا إلى أفريقيا.


فترة الجفاف الثانية[عدل]

ننتقل بعدها إلى نهاية البليستوسين و أثناءها حدثت فترة جفاف ثانية حيث حدث في تلك الفترة الاستقرار على حواف أودية الأنهار والهجرة من الصحراء ، ومن ثم اقترب الحيوان من الإنسان، واكتشف زراعة بعض أنواع الحبوب ؛ فتحول الإنسان هنا من جامع للطعام ؛ إلى منتج له. و من هنا نقول أن الإنسان في أفريقيا عرف حياة الاستقرار في تلك الفترة، أيضا نرى أن حياة الاستقرار بدأت في مصر منذ الألف السادس قبل الميلاد.


أماكن الاستقرار و نشوء الحضارة[عدل]

ويمكننا أن نلخص أماكن الاستقرار حسبما سبق و خصوصاً في وادي النيل بأنها حدثت في أوائل العصر الحجرى القديم ، ولا شك أيضا أن سبب ذلك و بشكل جزئي كان حياة الترحال بحثاً عن الكلأ باتجاه الماء في العصر الحجرى القديم الأعلى.


الخلاصة[عدل]

الفترات السابقة كانت بمثاية النواة الحقيقية لحضارات خالدة نشأت في أحضان وادي النيل في مصر والسودان.