الاتصال التربوي

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مفهوم الاتصال[عدل]

  • ـ يعرف الاتصال بأنه العلمية التي يتم عن طريقها نقل المعلومات والتوجيهات والأفكار من شخص إلى آخر أو من مجموعة إلى أخرى في الهيكل التنظيمي، وبها يتم إحداث التفاعل بين أفراد الهيئة ومساعدتهم على فهم أهداف وواجبات المنظمة وإيجاد التعاون فيما بينهم بطريقة بناءه بقصد إحداث تغيير أو تعديل في الطريقة أو المحتوى أو السلوك أو الأداء .

عناصر الاتصال[عدل]

  • ـ للاتصال خمسة عناصر هي : المرسل ـ الرسالة ـ الوسيلة ـ المستقبل ـ الاستجابة ( الأثر ) .

1ـ المرسل : هو الشخص أوالجهة التي تصدر منها الرسالة . 2ـ الرسالة : هي موضوع الاتصال أو مضمون الاتصال . 3ـ الوسيلة : هي الطريقة التي يتم بها الاتصال أو قناة الاتصال . 4ـ المستقبل : هو الشخص أوالجهة التي تستقبل الرسالة . 5ـ النتيجة ( الاستجابة أو الأثر ) : يقصد بها مدى تحقق الأهداف التي من أجلها تم الاتصال .

اتجاهات الاتصالات[عدل]

  • ـ الاتصالات الرأسية .

أ ـ الاتصالات الصاعدة : وتكون من أسفل إلى أعلى من المرؤوسين على رؤسائهم .. وهذا الاتصال يساعد رجل الإدارة على معرفة مدى تقبل الأفكار الموصلة وتلافي نشوء المشاكل، كما يساعد الأفراد العاملين على الإسهام بأفكار قيمة والإحساس بقيمتهم، وزيادة ارتباطهم بأغراض وبرامج المنظمة وتلقي مقترحات العاملين واتجاهاتهم وأفكارهم ومشاكلهم .. ومن العقبات التي تحد من هذا النوع من الاتصال : انعزال رجل الإدارة، وطول خطوط الاتصال، وعدم رغبة رجل الإدارة في سماع الأخبار السيئة والخبرات السابقة غير الناجحة . ب ـ الاتصالات الهابطة : ويكون اتجاهها من أعلى إلى أسفل من الرؤساء إلى المرؤوسين، وهذا الاتصال ضروري لفعالية المنظمة، فهو يعني تدفق المعلومات والأفكار والمقترحات أو التوجيهات من الرؤساء على مرؤوسيهم . ج ـ الاتصالات الأفقية : تكون بين المستويات الوظيفية المتشابهة، مثل الاتصال بين المدرسين الذين يقومون بتدريس نفس المادة أو بالتدريس في نفس الفرقة، وكذلك بين المديرين بعضهم بعضاً .. وترجع أهمية هذا الاتصال إلى كونه يسهل إمكانية انتشار المعلومات المفيدة والأفكار بين الأعضاء العاملين، ويساعد على مزجهم جميعاً في مجموعة مترابطة مهنياً واجتماعياً .

أهداف عملية الاتصال[عدل]

1- نقل المعلومات وجوانب المعرفة من شخص إلى آخر . 2- تكوين وتعديل الاتجاهات وأفكار العاملين . 3- توجيه نشاط الأفراد والعاملين نحو الإنجاز لتحقيق الهدف . 4- تنمية شبكة متطورة من العلاقات الإنسانية . نتلااتلرارلارؤلارؤللا

وفي المجال التعليمي نجد أن أغراض الاتصال هي[عدل]

1- إعلام العاملين في الجهاز التعليمي بالأهداف والبرامج والسياسات التعليمية والتنظيمية . 2- إعلام المعلمين بالتعليمات الخاصة بالمنهج والتقويم . 3- إعلام القيادة العليا بالمشكلات التي ظهرت أثناء وتنفيذ الخطط التعليمية .

قواعد الاتصال[عدل]

  • يمكن تلخيص قواعد أو شروط تحقق فعالية الاتصال فيما يلي :

1- أن تكون جميع الاتصالات بلغة مفهومة وواضحة تماماً بين كل من المرسل والمستقبل . 2- أن يكون هناك انتباه كامل من المرسل عند إبلاغه للرسالة ومن المستقبل عند تلقيه لها .

وسائط الاتصال[عدل]

  • من وسائط الاتصال داخل النظم التعليمية : ( المجالس ـ الاجتماعات ـ التقارير ـ المقابلات الشخصية ـ النشرات ـ المؤتمرات ـ الندوات ـ اللجان ) .
  • ويتوقف استخدام أي من هذه الوسائل على السرعة المطلوبة والسرية الواجب توفرها، والتكلفة والعدد المطلوب ونوع الرسالة المطلوب إيصالها وأهميتها .