الألمانية/قواعد/الفعل المضارع التام Das perfekt

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

== == زمن المضارع التام أو das Perfekt == ==

زمن المضارع التام Das Perfekt هو من أكثر الأزمنة استخداما في اللغة الالمانية وبالأخص لغة الحديث اليومية فأنت تتحدث عن شئ فعلتة منذ مدة قصيرة و انتهى ولهذا فإن زمن المضارع التام Das Perfekt مهم جدا وإن إستطعت أن تعبر في كلامك بزمن المضارع التام جيدا فأنت متمكن من اللغة الالمانية .

=== زمن المضارع التام أو das Perfekt : تكوين الجملة ===

يتكون زمن المضارع التام أو das Perfekt من جزئين: الجزء الأول فعل مساعد يأتى بعد الضمير أو الاسم الذي سوف يكون الفاعل طبعا في الجملة ويأتى في أول الجملة ويصرف الفعل المساعد بحسب الفاعل الذي يكون إما اسما أو ضميرا ,الأفعال المساعدة في الالمانية هم الفعل haben و الفعل sein .


وتصريف هذة الأفعال مع الضمائر في الجدول الأتى إحفظها:

الفعل sein الفعل haben الضمائر bin habe ich bist hast du ist hat er,es,sie seid habt ihr sind haben wir

الجزء الثاني الفعل الأساسي في الجملة ويأتى بالتصريف الثالث للفعل وكما قلنا أن الأفعال في الالمانية تنقسم إلى أفعال بسيطة وأفعال شاذة قوية والتصريف الثالث للأفعال البسيطة هو بإضافة ge لبداية الفعل و t لنهايتة بعد حذف النهاية المصدرية التي تكون n أو en مثال:

ich habe ihm gerade gesagt

أنا قلت لة حالا


نرى في هذة الجملة أن الضمير أنا جاء بعدة الفعل المساعد haben مصرف مع الضمير ثم أتى ضمير المفعول بة في حالة الجر Dativ ثم ظرف زمان ثم في نهاية الجملة أتى الفعل sagen في تصريفة الثالث وهو فعل بسيط .


يستثنى من هذه القاعدة الأفعال الالمانية التالية:

1. الأفعال التي تنتهي بالمقطع ieren- مثل studieren (يدرس) أو notieren (يدون) لا يضاف إليها -ge في البداية بل يكتفي فيها بإضافة t في نهايتها فقط، فيكون تصريف studieren مثلا studiert، وكذلك بقية الأفعال المشابهة له.

2. الأفعال التي تبدأ بأحد المقاطع التي لا تنفصل عن الفعل مثل:ent, zer ver ، er و be لا يضاف إليها أيضا -ge في البداية مثل erleben (يعایش) يكون التصريف الثالث منها erlebt .

3.الأفعال التي تبدأ بأحد المقاطع التي تنفصل عن الفعل مثل: mit, Zu auf,an توضع ال -ge فيها بين جزئي الفعل مثل anrufen (يتصل، يتلفن) يكون التصريف الثالث منها angerufen، وسيأتي الحديث عن أفعال ذات بادثات لا تنفصل والمتصلة، بعد الفراغ من الحديث عن الأزمنة.

أما الأفعال الشاذة فليس لها قاعدة عند تصريفها التصريف الثالث ولذلك أنتجت لكم قائمة بهذة الأفعال كى تحملوها وتحفظوها وتتمكن منها فهي فعلا أفعال مهمة وتستخدم يوميا.

حمل قائمة بالأفعال الشاذة في اللغة الالمانية

الأفعال التى تأخذ الفعل المساعد haben في زمن المضارع التام أو das Perfekt] ===

معظم الأفعال في اللغة الالمانية بتأخذ الفعل المساعد haben عند التصريف في زمن المضارع التام ومنها :

الأفعال المتعدية أي التي تتطلب مفعولا في الجملة مثل الفعل lesen أو يقرأ فهذا الفعل يجب أن يأتى معة مفعول بة مثلا كتاب أو مجلة إلخ والفعل vergessen ينسى و أيضا الفعل anrufen يتصل تليفونيا . ich habe das Buch schon gelesen

لقد قرأت الكتاب بالفعل

ich habe die Einladung vergessen

لقد نسيت الدعوة


er hat mich gestern angerufen

إتصل بى بالأمس

الأفعال المنعكسة التي يأتى معها ضمير منعكس لكى نفهم يجب أن نأخذ مثالا الفعل wünschen sich بمعنى يتمنى لنفسة ,هذا الفعل يصرف مع الضمير ثم يأتى بعدة الضمير مصرفا كمفعول بة مثال : ich habe mir zum Geburtstag eine Uhr gewünscht

تمنيت لنفسى ساعة في عيد ميلادى

الأفعال الغير شخصية التي لا يمكن أن تأتى مع ضمائر شخصية مثل أفعال regnen و schneien بمعنى تمطر وتنزل ثلجا . in den Alpen hat es heute morgens geschneit

اليوم صباحا نزل ثلجا في الألب