انتقل إلى المحتوى

استخدام ويكي الكتب/ما هو ويكي الكتب

من ويكي الكتب


ما هو ويكي الكتب؟[عدل]

ويكي الكتب هو موقع تعاوني لتأليف الكتب، حيث يعمل المستخدمون من جميع أنحاء العالم معًا لكتابة الكتب المدرسية وأنواع أخرى من الكتب التعليمية حول العديد من الموضوعات. إحدى مشاريع ويكيميديا والتي تديره مؤسسة ويكيميديا، وهي نفس المجموعة من الأشخاص الذين يديرون ويكيبيديا. يمكنك تعديل هذه الصفحة وتقريبًا جميع الصفحات المشابهة لها في أي وقت. هذا هو المبدأ الأساسي لـ ويكي الكتب: يمكن لأي شخص تعديله.

التاريخ[عدل]

بدأ مشروع ويكي الكتب بشكل عام في عام 2003، وتم إنشاء النسخة العربية منه في عام 2004. يُعد ويكي الكتب إحدى أكبر مواقع الكتب الإلكترونية المجانية في العالم. يوجد المزيد من المعلومات حول ويكي الكتب في صفحة المعلومات ويكي الكتب:ترحيب. في بدايات المشروع، مر المشروع بفترات نشاط وخمول بشكل كبير، ولكن في الآونة الأخيرة بدأت الأمور تتحسن . تحتوي ويكي الكتب على عدد كبير من الكتب حول مجموعة متنوعة من الموضوعات المختلفة، ومجتمع نابض بالحياة من المتطوعين الذين يكتبونها ويحافظون عليها.

المجتمع التعاوني[عدل]

ويكي الكتب هو مجتمع تعاوني تطوعي بالكامل عبر الإنترنت. العديد من أعضاء ويكي الكتب مجهولون حيث أنهم لم يقدموا الكثير أو آي معلومات عن أنفسهم. ويكي الكتب ليس لديها نظام حوكمة ولا أي شكل من أشكال هيئة صنع القرار المركزية. بدلاً من ذلك، يتم تحديد جميع القرارات من قبل المجتمع عبر المناقشة والتسوية والإجماع.

تُنفذ جميع التغييرات من قبل متطوعينا المجتهدين. دعنا نكرر: يمكن لأي شخص تعديل أي صفحة تقريبًا في أي وقت، والذي يكون غالبًا مجهول الهوية، ولا توجد هيئة إدارية مركزية للحفاظ على سير كل شيء بسلاسة. كيف يعمل المشروع على الإطلاق؟ كيف نحافظ على سير الأمور بسلاسة، ناهيك عن إحراز تقدم؟

السر هو مجتمع المتطوعين المتفانين، وهو مجتمع سنناقشه بمزيد من التفصيل لاحقًا (مرة في المقدمة، ومرة أخرى في وقت لاحق بالقسم المساهمة بكتاب موجود بويكي الكتب).

ما هي ويكيميديا؟[عدل]

مؤسسة ويكيميديا هي مؤسسة غير ربحية تشرف على عمليات ويكي الكتب وويكيبيديا ومجموعة متنوعة من المشاريع الأخرى. بعض هذه المشاريع:

ما هو ويكي؟[عدل]

الكلمة ويكي (بالإنجليزية: Wiki) وتعني باللغة الهاوائية «بالغ السرعة». الويكي هو برنامج يتيح للمستخدمين إنشاء المحتوى بسرعة. في كل صفحة تقريبًا في الويكي، سيكون هناك زر تعديل. بالنقر فوق زر التعديل يمكن لأي مستخدم في أي مكان في العالم تعديل محتويات الصفحة وإضافة محتوى جديد. تُقيد بعض مواقع الويكي من يمكنه تحرير الصفحات، لكن ويكي الكتب لا تفعل ذلك.

نص الويكي[عدل]

تتم كتابة الصفحات في ويكي الكتب بتنسيق خاص يسمى "نص ويكي". يتشابه نص الويكي في كثير من النواحي مع لغة توصيف النص الفائق، ويتم كتابة العديد من الصفحات باستخدام مزيج من نص الويكي ولغة توصيف النص الفائق وسي إس إس.

ميزة نص الويكي هي أنه بسيط للغاية وسريع في الكتابة. يمكن إنجاز قدر كبير من التنسيق بجهد صغير جدًا. أيضًا، يساعد نص الويكي في الاحتفاظ بالميزات موحدة على ويكي الكتب، مثل عناوين أقسام الصفحة والتنسيقات الأخرى. سيركز قسم مُحرر ويكي الكتب على استخدام لغة نص الويكي.

معايير تضمين المحتوى[عدل]

لدى ويكي الكتب معايير محددة لإدراج مواد جديدة. اسم "ويكي الكتب" تسمية خاطئة إلى حد ما بمعنى أن هذا المشروع لا يسمح باستضافة جميع الكتب.

على العكس من ذلك، يُسمح باستضافة مجموعة فرعية صغيرة من الكتب التعليمية الواقعية هنا. تقليديا كان المصطلح المستخدم هو "كتاب مدرسي"، على الرغم من أن عدم وضوح التعريف أدى إلى الوضع الحالي الذي تسمح به كتب ويكي "الكتب المدرسية والكتيبات والنصوص التعليمية الأخرى". التفسير النهائي لما إذا كان كتاب معين ينتمي إلى ويكي الكتب أم لا متروك للمجتمع.

من الجدير بالذكر أن مشروع ويكي الكتب يتداخل بشكل كبير مع مشروع ويكي الجامعة الشقيق. قد تكون المواد التي تقع خارج نطاق ويكي الكتب مناسبة جدًا في ويكي الجامعة.

تضع ويكي الكتب أيضًا حدودًا على إنشاء المواد، وليس فقط استضافة المواد. بينما نسمح بالتبرع بالمواد من قبل المؤلفين، فإننا نصر دائمًا على أن المواد يجب أن تكون قابلة للتحرير. أيضًا، يجب عدم نشر الأعمال التاريخية التي لم تعد محمية بحقوق الطبع والنشر على ويكي الكتب، ولكن بدلاً من ذلك يجب أن تذهب إلى ويكي مصدر.

← عن الكتاب · استخدام ويكي الكتب · إعداد حساب مستخدم →