ويكي الأطفال:الديناصورات

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث
هيكل عظمي معادٌ تركيبه للتيرانوصور اللاحم.
أربعة انواع من المكروناريان.

الديناصورات حيوانات منقرضة لم نعرفها إلا من مستحاثتها، وهي تضم حوالي 1,000 نوع من الأجناس المختلفة من حيث الشكل و الحجم و اسلوب الحياة.

تاريخ الديناصورات[عدل]

ظهرت الديناصورات على الأرض منذ حوالي 230 مليون سنة تقريباً، و هو ما يدلّنا عليه اكتشاف آثار متحجرة للستوريكوصور، أقدم ديناصور. يلاحظ أن الديناصورات الأولى التي ظهرت كانت صغيرة الحجم، لا يتعدى طولها المترين، وهي دينصورات خفيفة وسريعة، وهي بالأساس حيوانات لاحمة، وأغلب هذه الحيوانات انقرضت لتترك المكان لديناصورات أخرى شديدة التباين فيما بينها. فنجد منها ديناصورات أقزاماً حيث لا يتعدى طولها 60 سم، ودينصورات عملاقة عاشبة مثل الأباتوصور، إذ يصل طوله إلى 27م، مروراً بالديناصورات متوسطة الحجم ما بين 5 و10م، ومنها حيوانات ذات قرون مثل التريسيراتوربس، كما لا يجب أن ننسى الديناصورات المفترسة مثل التيرانوصور والألوصور الذي يصل طوله إلى 12م.

تكاثرها[عدل]

الديناصورات حيوانات بيوضة مثل الطيور وأغلب الزواحف المعروفة اليوم. وهي تبني أعشاشها تماماً مثل الزواحف، والحفريات تبين أن الديناصور يبيض دائماً في نفس العش كل سنة.

انقراض الديناصورات[عدل]

يعود انقراض الديناصورات واختفاؤها تماماً إلى حوالي 65 مليون سنة، وهي فترة شهدت اختفاء حوالي %75 من الكائنات الحية حيوانية ونباتية. وقد سجلنا حوالي 80 نظرية تفسر اختفاء هذه المخلوقات، ولكن اكتشاف آثار نيزك كبير بالمكسيك بالقارة الأمريكية اليوم قطره يبلغ من 10 إلى 20 كيلومتر يرجح النظرية القائلة بان نيزكاً كبير الحجم ارتطم بالأرض في تلك الفترة، وسبَّب انفجار هائل نتج عنه تصاعدَ كميات هائلة من الغبار والدخان إلى جو الأرض، الأمر الذي حجب نور الشمس عن الأرض مدة سنوات عديدة، فالديناصورات التي نجت من الانفجار ماتت بسبب برودة الجو أو بسبب اختفاء الطعام. وما يزال المجال مفتوحاً للبحث عن السبب الحقيقي لانقراض الديناصورات.

أنواع الديناصورات[عدل]