إسبرانتو

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث
لغة الاسبرانتو


Flag of Esperanto.svg
Wikipedia-logo-v2.svg اقرأ نصا ذا علاقة بإسبرانتو، في ويكيبيديا.

ما هي الإسبرانتو؟[عدل]

الإسبرانتو لغة عالمية تهدف إلى تسهيل الاتصال بين مختلف الثقافات، مبتكرها الدكتور لودفيغ إليعازر زمنهوف (1859ـ1917)، أصدر في سنة 1887 كتابه (Lingvo Internacia أي "اللغة العالمية") في سنة 1887 تحت الاسم المستعار "الدكتور إسبرانتو" (إسبرانتو تعني : الذي لا يكف عن الأمل) . ويقدر عدد المتكلمين بلغة الإسبرانتو حاليًا حوالي مليوني شخص حول العالم و هناك آلاف الكتب و أكثر من مائة مجلة متنوعة تصدر بشكل دوريّ. الإسبرانتو لغة اصطناعية تربط بين الثقافات ليتسنى لمستخدميها التحادث على قدم المساواة دون أن يستعمل أحدهم لغته الأم. إن استخدام لغة قومية كالإنجليزية أو العربية للتواصل قد تعيق التواصل بين المتحدثين لأن أحدهم سيشعر بعدم القدرة الكاملة على التعبير وهو يتحدث مع شخص يتحدثها كلغته الأم. أما الإسبرانتو فهي لغة سهلة وقواعدها بسيطة ولذلك يستطيع أن يستخدمها الجميع.

لغة حية:

الإسبرانتو هي لغة حديثة عمرها مائة وعشرون عامًا فهي إذن اللغة الأحدث بين اللغات الحية. أُدخلت بداية إلى أوروبا و هي الآن مستعملة على المستوى العالمي. تستعمل الإسبرانتو كأية لغة أخرى، إلا أنها أسهل للتعلم من أية لغة أخرى. حتى الذين لا يستطيعون تذكر كلمة بلغة درسوها لسنوات بالمدرسة أو الجامعة، لا يحتاجون إلا لبضعة أشهر من الدراسة المركزة ليتكلموا الإسبرانتو بطلاقة. الإسبرانتو أفضل من اللغة القومية للتواصل إذا كان الهدف من تعلمها هو التعرف على أشخاص من مختلف بقاع العالم، بحيث أن الكل يتعلمها للسبب ذاته.

يقدم هذا الكتاب مبادئ تعليم اللغة العالمية إسبرانتو في النحو والصرف وذلك تحت ترخيص الوثائق الحرّة. لاتنسى أنك تستطيع تغيير المحتوى بالضغط على الوصلات الحمراء أو على [عدل]. للمزيد أنظر إلى مساعدة:تحرير. هناك ساحة اللعب للتمرن على نظام الويكي.

محتويات[عدل]

تمهيد[عدل]

دروس[عدل]