الفرق بين المراجعتين لصفحة: «ويكي الأطفال:المجموعة الشمسية/الأرض»

اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ط
تدقيق إملائي، الأخطاء المصححة: اخرى ← أخرى، الان ← الآن، إسمه ← اسمه، اليها ← إليها، الاخرين ← الآخرين (4) باستخدام أوب (0)
لا ملخص تعديل
وسمان: تحرير من المحمول تعديل ويب محمول
ط (تدقيق إملائي، الأخطاء المصححة: اخرى ← أخرى، الان ← الآن، إسمه ← اسمه، اليها ← إليها، الاخرين ← الآخرين (4) باستخدام أوب (0))
 
== الحياة على كوكب الأرض ==
يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي توجد عليه حياة بمفهومنا الذي نعرفه. لم يتم العثور على أية كائنات حية في كوكب غير كوكب الأرض حتى الانالآن وهذا مايجعلنا فخورون بكوكبنا الأزرق. نحن ننظر في السماء كل يوم ونرى لونها مائل للزرقة وكذلك نرى لون البحار ولون الأماكن البعيدة. لقد تم التأكد من أننا نرى هذا الحقيقة أخير حين التقطت صور للأرض من الفضاء وكانت المفاجأة الكبرى! الأرض هي الكوكب الوحيد الذي يبدو باللون الأزرق وسبب ذلك هو غلافنا الجوي الذي يعكس ضوء الشمس مرة اخرىأخرى إلى أعيننا فنرى الأشياء البعيدة ضمن الأرض زرقاء اللون تقريبا.
 
== مقدمة تاريخية ==
حاول بعض أجدادنا جاهدين في فهم هذا اللغز ولكن الكثير منهم لم يستطع فهمه تماما حتى أن بعضهم بدأ يصنع قصصا خيالية ليقنع بها الاخرينالآخرين فيما بعد.
=== قصة الجاذبية ===
[[ملف:Free-fall.gif|تصغير|سقوط الأجسام نحو الأرض يبدأ بطيئا ثم يتسارع]]
 
== جاذبية الأرض ==
تستطيع الأرض جذب جميع الأجسام القريبة نحوها تماما كالمغناطيس وهذا ما يجعلنا ثابتين عليها ونشعر بأننا بل نسقط فعلا نحوها إذا لم نحافظ على توازننا. تقاس قوة جذب الأرض للأجسام بمقياس إسمهاسمه العجلة أو التسارع. تبلغ عجلة الجاذبية الأرضية 9.8 متر في الثانية المربعة تقريبا. هذا يعني أن الأجسام تتساقط نحو الأرض في تسارع وليس بسرعة ثابتة. تكون سرعة الأجسام قبل سقوطها صفرا (لم تتحرك بعد) ثم تتزايد هذه السرعة بمقدار 9.8 متر في الثانية في كل ثانية إضافية.
 
== الأرض كرة معلقة في الفضاء ==
[[ملف:ISS034E016601 - Stratocumulus Clouds - Pacific Ocean.jpg|تصغير|300بك|يمين|غيوم ركامية فوق المحيط الهادي، ينظر اليهاإليها من المدار.]]
في البداية يصعب علينا أن نصدق هذا الأمر ولكن عندما ننظر إلى المغناطيس وهو يجذب الحديد في الجو دون أن يلمسه سنفهم أن هناك قوة خفية تجذب الأرض كذلك وتمنعها من الذهاب بعيدا. إذا استطعنا أن ننظر [[ويكي الأطفال:نظام شمسي|لنظامنا الشمسي]] من مكان بعيد في الفضاء فسنرى أن الأرض وكواكب أخرى تدور حول الشمس كي لاتسقط نحوها بفعل الجاذبية بينهما.
 
الكثير منا يعرف أن الليل سمي ليل لأن الشمس تختفي عن الأنظار فيه وعندما تشرق وتظهر في السماء حتى وقت غروبها نسمي هذا الوقت بالنهار. لكن كيف يحصل ذلك؟
 
إذا كانت هذه هي أول مرة تسأل نفسك عن السبب فسوف تجد إجابة محيرة ولكنها الحقيقة. يظن الكثير منا أن الشمس تتحرك من مكان ما على الأرض يسمى المشرق وتظل راحلة في طريقه نحو مكان اخرآخر يسمى المغرب حيث تختفي بعده ولانراها إلا اليوم التالي. في الحقيقة الشمس تتحرك ولكن ليس بهذه الطريقة التي نراها في السماء وإنما بطريقة لايمكن أن نعرفها دون أن نكون خارج مجموعتنا الشمسية! ماهو سبب رؤيتنا لحركة الشمس في السماء إذاً؟
إن السبب في ذلك يعود إلى أن الأرض تدور حول نفسها يوميا كالمغزلة وندور نحن معها دون أن نشعر! عندما تدور الأرض ونكون ثابتين على سطحها لانستطيع رؤيتها تدور ولكن نرى أن الأشياء التي لاتقع على الأرض هي التي تدور مثل الشمس نهارا والنجوم والقمر ليلا.
 
== باطن الأرض ==
[[ملف:Earth-crust-cutaway-arabic.png|تصغير|300بك|يمين|طبقات الأرض]]
ما نستطيع رؤيته هو القشرة الأرضية على سطح الأرض ولكنها تحوي أيضا مكونات أخرى في باطنها مثل المعادن المياه، الغازات، والحمم البركانية. هل تعلم أن الأرض حارة جدا من الداخل وتبلغ حرارتها الافآلاف الدرجات في مركز الأرض؟
 
== كيف نحافظ على كوكبنا ==
من حقنا أن نعيش في كوكبنا بالطريقة التي نختارها ولكن أحيانا قد نخطئ في الاختيار ونكون سببا في أذى الاخرينالآخرين ودمارنا أيضا. لهذا يجب دائما أن نفكر ونختار مانراه صحيحا لبقاءنا أصحاء وسعداء. علينا أن نحافظ على ما حولنا أيضا من أشجار، حيوانات، وتراث وغيرها وليس من العيب أن ننصح من هو أكبر منا عندما نجدهم على خطأ. هنا أمثلة على الحفاظ على البيئة:
* الحفاظ على الماء لأنه عماد الحياة وينبغ أن نستخدمه بطريقة نقية وصحيحة.
* الحفاظ على الهواء من التلوث بقدر ما نستطيع. هذا يعني أن ندعو الجميع إلى تقليل الإنبعاثات الضارة بالبيئة.
9٬887

تعديل

قائمة التصفح