الفرق بين المراجعتين لصفحة: «لينكس من الألف إلى الياء»

من ويكي الكتب
تم حذف المحتوى تمت إضافة المحتوى
سطر 7: سطر 7:
'''ملاحظة''': باقى فهرس الكتاب موجود في صفحة النقاش لتكون مرجعا لمن يريد المساهمة في هذا العمل
'''ملاحظة''': باقى فهرس الكتاب موجود في صفحة النقاش لتكون مرجعا لمن يريد المساهمة في هذا العمل


== مقدمة ==
== مقدمة == مابي مشي الحال هيك
=== ويندوز مقابل توزيعات لينكس: ===
=== ويندوز مقابل توزيعات لينكس: ===
عندما نتحدث عن ويندوز فإننا نتحدث عن نظام تشغيل بمعناه القديم و الذي يدل عليه الاسم، فهو مجرد نظام قادر على تشغيل العتاد بشكل بدائي/اساسي و يأتي معه البرامج الاساسيه لتشغيل عتاد الجهاز -الاساسيه- مثل لوحة المفاتيح و الفأرة و الشاشه و لا يتضمن النظام أي برمجيات متطورة مثل برامج معالجه الكلمات و مجموعة برامج العمل المكتبي Office و العديد من البرامج الاخرى الهامه و التى لا يستغنى عنها المستخدم و الموظف و العامل .
عندما نتحدث عن ويندوز فإننا نتحدث عن نظام تشغيل بمعناه القديم و الذي يدل عليه الاسم، فهو مجرد نظام قادر على تشغيل العتاد بشكل بدائي/اساسي و يأتي معه البرامج الاساسيه لتشغيل عتاد الجهاز -الاساسيه- مثل لوحة المفاتيح و الفأرة و الشاشه و لا يتضمن النظام أي برمجيات متطورة مثل برامج معالجه الكلمات و مجموعة برامج العمل المكتبي Office و العديد من البرامج الاخرى الهامه و التى لا يستغنى عنها المستخدم و الموظف و العامل .

مراجعة 18:04، 25 أكتوبر 2014

<< لغات البرمجة الحاسوبية


لينكس من الألف إلى الياء


اقرأ نصًا ذا علاقة بلينكس، في ويكيبيديا.

ملاحظة: باقى فهرس الكتاب موجود في صفحة النقاش لتكون مرجعا لمن يريد المساهمة في هذا العمل

== مقدمة == مابي مشي الحال هيك

ويندوز مقابل توزيعات لينكس:

عندما نتحدث عن ويندوز فإننا نتحدث عن نظام تشغيل بمعناه القديم و الذي يدل عليه الاسم، فهو مجرد نظام قادر على تشغيل العتاد بشكل بدائي/اساسي و يأتي معه البرامج الاساسيه لتشغيل عتاد الجهاز -الاساسيه- مثل لوحة المفاتيح و الفأرة و الشاشه و لا يتضمن النظام أي برمجيات متطورة مثل برامج معالجه الكلمات و مجموعة برامج العمل المكتبي Office و العديد من البرامج الاخرى الهامه و التى لا يستغنى عنها المستخدم و الموظف و العامل . و لكن عدم وجود هذه البرمجيات بشكل مباشر مع نظام ويندوز لا يعنى أنها غير متاحة، و لكن عليك شراء كل منها بشكل مستقل مما يعنى أنها في الغالب غير متكامله مع بعضها البعض كما سنرى لاحقاً.

مميزات نظام لينكس:

التكامل:

إن توزيعات و أنظمه لينكس أصبحت من التكامل بحيث أنك تستطيع إنهاء جميع أعمالك عليها بداية من الجانب العملى و الاكاديمي و إنتهاءاً بالجوانب الترفيهيه .

تشتمل توزيعات لينكس على برمجيات في المجالات التاليه:

- برامج المكتب Office Suites : مثل OpenOffice ويبرا اوفيس المتكامل و المتوافق مع مجموعة MS-Office .

- برامج الانترنت و الشبكات: مثل برنامج المتصفح و برامج تحميل الملفات و المشاركه و الدردشه و برامج الاتصالات الصوتيه و المرئيه و برامج البريد الالكتروني . برامج شرعيه؟

- برامج الوسائط: مثل برامج مشاهدة و تحرير و إنتاج ملفات الصوت و الفيديو و الصور و برامج الرسم ثلاثي الابعاد و الرسوم المتحركه .

- برامج إدارة النظام و الشبكه و برامج خدميه مثل برامج ضغط الملفات و برامج ضبط إعدادات الشبكه و الشاشه و الصوت و اللغه و برامج متميزة لذوى الاحتياجات الخاصه.

- أدوات برمجيه كامله و بيئات تطوير متكامله لبناء برمجيات بواسطة لغات برمجه مشهورة مثل C/C++ - Java - Perl - Python - PHP - C# - Pascal - dotNET - و برامج قواعد البيانات .

- برامج للأطفال و برامج تعليميه مختلفة مثل برامج تعلم اللغات و الكتابه و برامج خاصه بتعلم بعض العلوم مثل الكيمياء و الفيزياء و الفلك و الاحياء و الرياضيات .

- برامج علمية متخصصه مثل برامج CAD، CAM .

- برامج للشركات الكبرى و المؤسسات مثل برامج إدارة المشاريع و الموارد البشريه و برامج التخطيط و الانتاج.

المرونه و سهولة التشكيل:

إن توزيعات لينكس يمكن تشكيلها بسهولة لكى تؤدي غرض بعينه أو لتكون نظام عام الاستخدامات، فمثلاً إذاكنت صاحب خادمات انترنت يمكنك بناء توزيعه خاصة تحتوى على برمجيات لتؤدى هذا الغرض فقط و تستغنى عن البرمجيات الاخرى مما يؤدى إلى بناء نظام ثابت و مستقر و لا يستهلك موارد النظام في إعمال غير مطلوبة.

كما يمكنك بناء توزيعه وظيفتها الوحيدة هى تشغيل ملفات الوسائط المتعددة أو العمل كجهاز موجهه للشبكه Router او حائط نارى Firewall أو حتى نقطة وصول للشبكات اللاسلكيه wireless Access-point كل هذا يثبت مرونة أنظمة لينكس و قدرتها الفائقه على التشكيل و التخصص كما أن الانظمه الناتجة من عمليات التخصيص هذه تكون على درجه عاليه من الكفاءة و القوة و الاستقرار .

أنظمة لينكس أنظمه بناءه

فهى تجبر المستخدم على التفكير و الاعتماد على الذات في أداء بعض المهام التى تحتاج إلى القليل من المعرفه مما يستدعى اللجوء إلى اسلوب البحث العلمى في حل بعض المشكلات التى قد يواجهها المستخدم قد يكون هذا كابوس للمبتدئين لكنها بذلك تنمى مهارات الاعتماد على الذات و التعليم الذاتى و البحث العلمى كما ان وجود النظام وعدد من البرمجيات بشكل مجانى و بدون مقابل يحتاج إلى توحد الجهود و دعم المستخدمين و يشجع المستخدمين على حب النظام و القائمين على بناءة و في الغالب يجعلهم ينضمون إلى مشروعات برمجيه تساعد في تطوير النظام نتيجه لاحساسهم بأنهم يريدون رد المعروف المقدم اليهم من هذه المشروعات و بذلك تنمو لديهم مبادئ التعاون و العمل الجماعى و التضحيه و قبل كل شيء مبدأ تحمل المسؤليه إلى جانب الخبرات العلميه و الاجتماعيه التى سيكتسبونها من المشاركه في مثل هذه المشروعات .

الاستقرار :

إن أنظمة لينكس على درجه عاليه من الاستقرار فمن الصعب ان ينهار النظام بشكل كلي - يمكن لبعض البرمجيات ان تنهار بشكل منفصل لا يؤثر على باقي النظام و في هذه الحاله يمكن لمدير النظام ان يعيد تشغيلها دون الحاجه إلى إعادة تشغيل النظام كله .

إن السر وراء إستقرار النظام يعود إلى تقسيم النظام إلى أجزاء منفصله تتواصل فيما بينها من خلال روابط و بروتوكولات قياسيه .

الأمان :

إن أنظمه يونكس و لينكس مصممه لتكون أنظمه شبكات متعددة الممهام و متعددة المستخدمين، لهذا كان من اللازم بناء هذه الانظمه لتكون أكثر الانظمه أماناً على الاطلاق، فمثلا إذا قام المستخدم (س) بتشغيل البرنامج (أ) فإن النظام يعطي صلاحيات المستخدم (س) للبرنامج (أ) فإذا كان من صلاحيات المستخدم (س) مثلاً التعديل على الملف (م) فإن البرنامج (أ) يستطيع القراءة و التعديل على محتويات الملف (م) و العكس، كذلك لا يمكن لغير المستخدم (س) إغلاق البرنامج (أ) - بغض النظر عن مدير النظام الذى له الصلاحيات لفعل أي شيء يحلو له - كذلك هو الحال بالنسبه للملفات و المجلدات لكي تستطيع التعديل على ملف ما يجب ان تكون المالك الاصلي لهذا الملف أو ان يعطيك المالك صلاحيات القراءه و التعديل عليه أو ان تكون مدير النظام .

كل هذه الامور جعلت من الصعب إنتشار الفيروسات على نظام لينكس و جعلت من الصعب أيضاً إختراق النظام و تدميرة من قبل المخربين فلا يمكن لبرنامج ما -في هذه الحاله فيروس- أن يعمل من تلقاء نفسه و إن قمت أنت بتفعيله لن يضر النظام طالما انك لا تملك الصلاحيات لذلك .

لذلك من الدواعي الامنيه على أنظمة يونكس ألا تستخدم حساب مدير النظام root في أعمالك اليوميه و لكن عليك فتح حساب مستخدم عادي و العمل من خلاله .

ملخص:

-ويندوز هو نظام تشغيل في أبسط أشكاله بالمقارنه مع توزيعات لينكس التى تأتي و معها برمجيات حرة ومجانيه التى تلبي تقريبا إحتياجات المستخدم في جميع المجالات.

-توزيعات لينكس هي المعنى الحديث لأنظمة التشغيل المتكامله و التى تستطيع تشغيل العتاد إلى جانب سد جميع إحتياجات المستخدمين مع إختلاف أنواعهم بالبرمجيات التى تجعل من السهل عليهم القيام بمهامهم و أعمالهم

-أنظمة لينكس ليست تلك الشاشات السوداء التى لا تعمل إلا من خلال سطر الاوامر بل أنها تحتوى على واجهات استخدام رسوميه ليست اجمل ولكن جميلة ككيدي وجنوم ولكن تحتاج في بعض الاحيان سطر الاوامر والذي بدا يقل استخدامة في الاونة الاخيرة

-لكل برنامج من برامج ويندوز بديل لا يساويها باجمالة والتطوير ولكن يقوم بالعمل المراد لاما الالعاب فان وندوز بلا منازع منصة الالعاب الاولى

-أنظمة لينكس أكثر أماناً و إستقراراً من أنظمة ويندوز بدليل استخدام الشركات الكبرا له .

-أنظمة لينكس و البرمجيات الحرة تساعد على تنميه الكثير من المهارات و العادات الايجابيه عند المستخدمين مثل الاعتماد على الذات و البحث العلمى و الايجابيه و تحمل المسؤليه على عكس الانظمة التى تلغى العقل و تنمى رذائل الاحتكار و كتم العلم و البخل .

نظرة عامه

في هذا الفصل سوف ألقى نظره عامه على المفاهيم الاساسيه في عالم لينكس و المصادر المفتوحه، كما سأمر بشكل سريع على أساسيات عملية تثبيت التوزيعات بإختلاف أنواعها ( توزيعات مصدريه - توزيعات جاهزه ) ثم في مرحله متقدمه من هذا الفصل سوف نتعلم معاً كيفيه إدارة الملفات، المستخدمين و الحزم إلى جانب كيفية التعامل بشكل سهل و سليم مع سطر الاوامر .

إصدارات توزيعات لينكس:

إن كلمة لينكس أو لينوكس في حد ذاتها تعبر عن نواة النظام Kernel و هو الجزء المسؤل عن الاتصال المباشر و التحكم في العتاد و لكنه لا يحتوى على بيئه استخدام لا نصيه Command Line Interface - CLI ولا رسوميه Graphical User Interface - GUI لذلك هذا الجزء من النظام وحده لا يمثل أي نفع للمستخدمين .

إصدارات لينكس

هناك جيلين مختلفين من النواة الجيل الاول و الثانى و يعتبر الجيل الاول قد إنقرض و لم يعد يفي بحاجة المستخدمين و لا يواكب التطور السريع للأجهزة .

أما الجيل الثاني فيوجد ٣ إصدارات مختلفه منه، هذه الاصدارات مرت بمراحل مختلفة و طويله من الاختبار و التطوير حتى وصلت إلى ما هى عليه الان من الاستقرار و الامان

الاصدار الاول - 2.2 و هو إصدار قديم و إنتهى تطويره obsolete

الاصدار الثانى - 2.4 و هو الاصدار المستقر stable

الاصدار الثالث - 2.6 و هو الاصدار المتداول و الذى يعتبر تحت التطوير testing

ملاحظه: الاصدارات الفرديه 2.1 و 2.3 و 2.5 هي إصدارات تطويريه فقط Development versions .

توزيعات لينكس

كما ذكرت من قبل فإن النواة وحدها تكون بلا فائدة بالنسبه للمستخدم لذلك قامت مؤسسة GNU جنو بإعتماد النواة لينكس في نظام تشغيلها الحر GNU و الذى لم يكن إكتملت فيه النواه بعد بينما إكتملت فيه أدوات البرمجه و التطوير .

التوزيعه Distribution هي عباره عن النواة + برامج ( سواء CLI او GUI ) يتم توليف أجزاءها مع بعضها البعض .

يوجد عدد كبير من توزيعات لينكس على مستوى العالم بعضها متخصص و غالبيتها للإستخدام العام و لكن التوزيعات الأم التى تستخدم في بناء باقى التوزيعات 5 او 6 توزيعات كما يلي :

1- توزيعة Redhat / Fedora تعمل و تشرف على بناءها شركة Redhat و الاولى مجانيه و موجهه للإستخدام الشخصي و المكتبي و تحتوى على أحدث البرامج ويطورها المبرمجين في جميع انحاء العالم و تكتفى شركة RedHat بالإشراف على تطويرها بينما الثانيه موجهة للإستخدام في المؤسسات الكبرى و على الخادمات و هى غير مجانيه وتختص RedHat بتطويرها و يوجد لها دعم تجارى و تحتوى على إصدارات قديمه نسبياً من البرامج.

2- توزيعة Debian و هى توزيعه اجتماعيه نقيه لا يتحكم فيها شركات أو حكومات بينما هى نتيجه توحد جهود الخبراء و التقنيين و العديد من المشروعات البرمجيه الصغيره و المتوسطه ، تعتبر هذه التوزيعه من أقوى التوزيعات من حيث الامان و الاستقرار بالنسبه لباقى التوزيعات و لكنها تعتبر صعبه بعض الشيئ على المستخدمين الجدد وفى الغالب ما تحتوى إصدارات قديمه نسبياً من البرامج.

3- توزيعة Slackware من أوائل التوزيعات التى ظهرت و يقوم ببناءها فرد واحد و زوجته -على حد علمى- و هى من التوزيعات المستقره جداً و الامنه و تلى Debian في الامن و الاستقرار و القوة و لكنها أيضا صعبه بعض الشيئ على المستخدمين الجدد و في الغالب تحتوى على برامج قديمه نسبياً.

4- توزيعة Gentoo و هي توزيعه مصدريه Source Based أي انها تقوم بعمل compiling لكل برنامج قبل تثبيته مما يحتاج إلى وقت طويل كما أن عملية التثبيت صعبة جداً على المستخدمين الجدد و لكنها تتميز بالمرونه الشديده و سهولة إدارة النظام و الحزم و القدره على تخصيص النظام بطرق سهله جداً .

5- توزيعه Linux From Scratch - LFS و هى في الحقيقه كتاب و ليست توزيعه، يشرح هذا الكتاب كيفية بناء نظام لينكس كامل من المصدر لذلك فهى توزيعه تعليميه أكثر منها توزيعه للإستخدام حيث أنك بعد الانتهاء من بناء النظام سوف تحتاج إلى مدير حزم و أدوات أخرى لإدارة النظام لن تجدها في هذه التوزيعه و إن استخدمت أدوات توزيعه أخرى ستتحول LFS إلى التوزيعه التى إخترت ان تستخدم أدواتها كما أن عملية التثبيت صعبه جداً و تحتاج إلى وقت طويل من العمل اليدوي .

أمثله لتوزيعات أخرى و لكنها غير أساسيه و ناتجه من التوزيعات السابقه

١- توزيعة PCLinuxOS وهى توزيعة جميلة وسهلة وهى مبنية في الأساس على توزيعة Mandriva وهى تجمع بين مميزات كل من المندريفا والتوزيعات الأخرى وتعتبر الآن في موقع متقدم جدا من حيث عدد المستخدمين وذلك بحسب موقع http://distrowatch.com والذى يقوم بترتيب توزيعات لينكس.

٢- توزيعة اوبونتو [Ubuntu] تعتبر من أفضل الاصدارات واسهلها أثناء عملية التنصيب و الأستخدام وتعتمد على اصدار ديبيان ويمكن استعراض النظام ككل واستخدامه وبدون تنصيبه ويتميز الاصدار بالمرونة والقدرة على التعرف على الهاردوير وهناك عدة اصدارات فرعية مثل(Edubuntu,Kubuntu,Xubuntu)ويمكن الإستعلام عن المزيد من خلال الرابط التالي http://www.ubuntu.com

٣- توزيعة Mandriva و هى ناتج الاتحاد بين Connectiva ، Mandrake و هي في الاساس مبنيه على نظام RedHat و تقوم ببناءها شركه بنفس الاسم و يوجد منها إصدارات مجانيه و أخرى تجاريه و تتميز هذه التوزيعه بالسهوله و الجمال .

٤- -توزيعة SuSe و هي توزيعه مشتقه من Slackware و يوجد منها إصدارين (مجاني OpenSuSe و تجاري SuSe ) و تشرف على تطويرها شركة Novell . اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

عملية التثبيت

إن عمليه التثبيت تختلف من توزيعه إلى أخرى في الشكل و لكن الاساس واحد حيث أن النظام واحد و فيما يلي سوف يتم شرح المعلومات الاساسيه المطلوبة لتثبيت أي نظام لينكس. أولاً يجب تخصيص قسم من القرص لينكس. ثانياً عمل نظام ملفات في ذلك القسم. ثالثاً تحديد الحزم المطلوب تثبيتها. رابعاً تثبيت مدير الاقلاع. خامساً تحديد كلمة السر للمستخدم الجذر(مدير النظام). هذه الخطوات الخمسة أساسية في كل برامج التثبيت و تختلف أنظمة التركيب في ترتيب هذه الخطوات.