لغات البرمجة/لغة ترميز النص الفائق

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إنها اللغة المستخدمة لإنشاء صفحات الإنترنت والكلمة إختصار لـ Hyper Text Markup Language وهي ليست لغة برمجة بل هي لغة تستخدم لاعطاء اوامر للمتصفح لارشاده لطريقة عرض المحتوى. فهي مثلاً لا تحتوي على جمل التحكم والدوران، وعند الحاجة لاستخدام هذه الجمل يجب تضمين شيفرات من لغات أخرى كـ Java, JavaScript, CGI . كذلك فهي لا تحتاج إلى مترجم خاص به Compiler وهي غير مرتبطة بنظام تشغيل معين، لأنه يتم تفسيرها وتنفيذ تعليماتها مباشرة من قبل متصفح الإنترنت وبغض النظر عن النظام المستخدم. لذلك فهي لغة بسيطة جداً، وسهلة الفهم والتعلم ولا تحتاج لمعرفة مسبقة بلغات البرمجة والهيكلية المستخدمة فيها. بل ربما كل ما تحتاجه هو القليل من التفكير المنطقي وترتيب الأفكار ... تتكون مفردات لغة Html من شيفرات تسمى TAGS أي الوسوم وهي تستخدم بشكل أزواج وتكتب من اليسار إلى اليمين

Wikipedia-logo-v2.svg اقرأ نصا ذا علاقة بلغات البرمجة/لغة ترميز النص الفائق، في ويكيبيديا.

لغة ترميز النص الفائق أو إتش تي إم إل (HTML) هي لغة حاسوب تستعمل في صناعة مواقع الويب. تشير الأحرف في اسم اللغة إلى عبارة إنجليزية : Hyper Text Markup Language ومعناها ( لغة ترميز النص التشعبي ). تتكون لغة هتمل في مجملها من وسوم (Tags) يحمل كل وسم من هذه الوسوم معني خاص لدي المتصفح .

لنتخيل الأمر كالتالي : بما انك مصمم مواقع ويب فانك قد عقدت اتفاقا مع المتصفح وأنشأت لغة خاصة للتفاهم بينك وبينه. أول اتفاق تم عقده وهو أن الأوامر التي سترسلها له ستكون دائما بين قوسين من هذا الشكل :

<الأمر هنا>

إذا كان الأمر على هذا الشكل فإننا نسميه وسماً. المتصفح ملتزم معك باستخدام هذا التنسيق حتى تخبره بالتوقف عن ذلك من خلال

إرسال الأمر نفسه مع إضافة شرطة مائلة لليمين (/) بعد القوس الأول مباشرة. هكذا :

</الأمر هنا>

و لاستخدام التنسيق على جملة نصية معينة نضع الجملة المطلوبة بين وسم بداية الأمر

و وسم نهاية الأمر. هكذا :

< الأمر هنا>

الجملة النصية المراد تطبيق التنسيق عليها

< الأمر هنا/> و بالإضافة إلى وسوم تنسيق النص فان لغة الهتمل تضم وسوما لإدراج صورة أو خط أفقي

أو جدول أو ملف فلاشي وكذلك وسوما خاصة لإدراج مكونات النماذج. كما أنها تضم وسوما خاصة ببداية كل صفحة ونهايتها.

أهم الوسوم[عدل]

<html> في لغة هتمل كل صفحة تبدأ بهذا الوسم لإخطار متصفح الويب أن الصفحة التي يتعامل معها بهذه اللغة.

<html/> وسم نهاية أوامر الصفحة.

<head> يأتي هذا الوسم بعد الوسم <html> وهو مسؤول عن معلومات الصفحة (مثل الترميز وعنوان الصفحة الذي يظهر في أعلى المتصفح والكلمات المفتاحية...الخ) وينتهي هذا الوسم ب <head/> .

<body> هذا الوسم مسؤول عما يوجد داخل الصفحة (مثل النصوص والصور وترتيب الصفحة...الخ) وكأغلب الوسوم ينتهي هذا الوسم ب (/) قبل اسم الوسم هكذا: <body/> .

مراجع[عدل]

* الشركة العربية لخدمات الحاسوب والانترنت

* تطوير الويب


مراجع[عدل]