مدارس المستقبل

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مدارس المستقبل[عدل]

ما هي مدارس المستقبل؟[عدل]

مدارس المستقبل مشروع تطويري يخدم التعليم العام الحكومي, البداية لتفعيل الإستراتيجية التعليم العام ثم التنفيذ مع بدء تطبيق المشروع خلال العام الدراسي 2005/2006 بمدرسة الفضل بن العباس الابتدائية للبنين بمنطقة حولي التعليمية، انضمت لهذه المدارس مدرسة شيخان الفارسي الابتدائية للبنين خلال العام الدراسي 2006/2007 بمنطقة حولي التعليمية.

ثم انضمت عدة مدارس أخرى مع بداية العام الدراسي 2007-2008 وهي كالآتي: - مدرسة أسماء بنت يزيد الابتدائية للبنات بمنطقة حولي التعليمية. - مدرسة أسماء بنت عمرو الأنصارية الابتدائية للبنات بمنطقة مبارك التعليمية. - مدرسة عبد الكريم السعيد الابتدائية للبنين بمنطقة العاصمة التعليمية.

ما الإضافة في مدارس المستقبل في المرحلة الابتدائية؟[عدل]

التركيز على التلميذ كفرد في التعلم داخل الفصل الدراسي وتهيئة معلمين اثنين لمواد أساسية (علمية – أدبية) متواجدين داخل الفصل، كل واحدة منهما مساعدة للأخرى بحيث ترتكزان على بناء شخصية المتعلم إلى جانب المستوى التحصيلي في المواد الأساسية ... بحيث يتم متابعتهم والعناية بهم أثناء العمل والتدريب ومتابعة المهارات والضعف الطارئ فيها في تعاون واضح ورقي في التعامل ينعكس بلا شك على مستوى المتعلمين، إلى جانب توفير بيئة فصل جاذبة بشكل مستمر طوال العام بسبب تواجد عناية وإشراف تلك المعلمتين.

الفترات النشيطة كنقطة انطلاق[عدل]

تم تخصيص فترات تنشيطية في بداية كل فصل دراسي وتهدف هذه الفترة إلى: - استثمار أفضل للمهارات المكتسبة لدى التلميذ وخاصة المهارات الأساسية. - التعرف على نقاط الضعف لدى التلميذ قبل البدء بتعلم المهارات الجديدة. - الوصول لنتائج أدق من خلال الاختبارات التشخيصية للمواد الأساسية وتدرس نتائجها وتوضع لها الخطط العلاجية اللازمة ... سواء لما سيتم معالجته مع معلمة المادة أو معلمة تنمية المهارات. الحمل الحقيبي لم يعد مشكلة في مدارس المستقبل ساهمت هذه المدارس في تخفيف الحمل الحقيبي الثقيل بحيث لا يحمل المتعلم الحقيبة الإعتيادية ويضع كافة احتياجاته وكتبه المدرسية والدفاتر في خزائن مخصصة لذلك داخل الفصل ولا يحمل معه إلا ظرف خفيف الوزن يحمل كتاب على الأكثر يومياً مع أوراق العمل اللازمة للحل والمتابعة وذلك في تنسيق واضح حسب الحاجة وزمن الاختبارات مما ينعكس على ولي الأمر بالشعور بالارتياح والتركيز في المتابعة وعلى المتعلم، إلى جانب إفساح المجال للطفل في هذه المرحلة العمرية بممارسته طفولته من خلال وجود وقت معقول للعب والمرح ..

غرف خاصة لاستقبالكم[عدل]

تم تخصيص موظفة خاصة لاستقبالكم عند مدخل الإدارة وفي غرفة مخصصة لذلك ... وتعمل موظفة الاستقبال على تنسيق اللقاءات والاجتماعات الخارجية مع أعضاء الهيئتين التعليمية والإشرافية في المدرسة وبالعكس .... مع توفير المساعدة لزوار المدرسة أو بالعكس ... مع توفير المساعدة لزوار المدرسة من أولياء الأمور.

مطبوعات تعليمية خاصة[عدل]

تصميم دفاتر تعليمية بمواصفات عالية الجودة توزع مجاناً على المتعلمين تشكل كافة المواد الأساسية إلى جانب أجندة التلميذ التي توفر التواصل المستمر لولي الأمر مع معلمات ابنه للوقوف على مستواه في المواد.

عندما تكون المدرسة بيئة يحبها التلميذ[عدل]

تأكيداً لكون المدرسة بيئة جاذبة للمتعلم تم تهيئة فترة لمتابعة التلاميذ في بداية الدوام المدرسي للتواصل مع التلاميذ وبث الخبرات الحياتية المناسبة ... وتم استبعاد صوت الجرس لتعويد الجميع على انتظام العمل في ظل الشعور بالمسؤولية . وتم تهيئة كافتيريا خاصة بالمتعلمين والتي شكلت عامل جذب لهم لأنها توفر متعة الطعام مقترنة بفرصة للقاء الأصدقاء في جو نفسي مريح كما هناك اختلاف في الفرص حيث توجد فرصتان للصف الأول والثاني والثالث وفرصتان للصف الرابع والخامس لتفادي الازدحام على الكافتيريا وتوفير فرص للعب والمتعة للمتعلمين المتقاربين علمياً.

نهتم بالمخرجات غير المعرفية لإبنك[عدل]

تم تحديد الأهداف غير المعرفية التي تهدف مدارس المستقبل الابتدائية لتحقيقها لدى التلميذ وذلك للاهتمام بشخصيته وتنميتها جنباً إلى حنب مع الاهتمام بتعليم المهارات التعليمية الأخرى وبحيث يهيأ لتحقيقها برامج وخطط مدروسة تنفذ خلال اليوم المدرسي بتعاون كافة الأقسام ... وهي كالآتي: - تعزيز مشاعر الولاء وحب الوطن. - تعزيز الثقة بالنفس ومفهوم الذات. - تنمية السلوك والأخلاق إلى الأفضل. - تنمية حب التعلم وحب المدرسة. - تعزيز القدرة على تحمل المسؤولية. - تدعيم الرأي الآخر وآداب الحوار. - تدعيم الوسطية وعدم التطرف. - تعزيز التفكير الناقد والإبداعي. - تعزيز مشاعر الاحترام للأسرة والعاملين في المدرسة والمجتمع بفئاته المتعددة ومنها الفئات الخاصة. - تأكيد روح التعاون والعمل الجماعي.

وماذا عن تعثر أي تلميذ؟[عدل]

تم تهيئة غرف لتنمية المهارات في المواد الأساسية حيث تم تجنيد معلمات متخصصات في ذلك لمواد اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات يقمن باحتواء الضعاف ومعالجتهم معالجات فردية في مجموعات وداخل وخارج الفصل ضمن خطة مرسومة لتمكن كافة المتعلمين من تجاوز أي تعثر خلال وقت قصير وبشكل مكثف لا يخلو من التواصل بين المعلمة المختصة وولي أمر التلميذ المتعثر لما في مصلحته التعليمية ... بحيث يجتاز المرحلة الابتدائية وهو متقن لمهارات لكتابة والقراءة والحساب وهي من المهارات الكبرى للمؤسسة التعليمية في المرحلة الابتدائية.

لائحة النظام:[عدل]

تعتبر لائحة النظام المدرسي ذات أهمية كبرى فهي تساعد الإدارة المدرسية على تقويم سلوك المتعلمين من خلال العناية بها وتهدف القواعد الواردة في اللائحة إلى توفير الجو التربوي لمعالجة الأمور المسلكية التي تؤثر على المسيرة التربوية من خلال الإجراءات الواردة فيها.

مادة أولى:[عدل]

أمور مسلكية مخالفة يرتكبها بعض التلاميذ مثل: 1- التأخر المتكرر عن لقاء الصباح. 2- عدم الاهتمام بالنظافة أو مخالفة الزي المدرسي. 3- الهروب والتسرب من الحصص خلال الدوام المدرسي. 4- السرقة والكذب والعناد واتلاف أدوات الغير. 5- احداث اضرار بمرافق المدرسة والاعتداء على الزملاء بأي وسيلة. 6- المخالفات التي تحدث عند انصراف التلاميذ في نهاية الدوام.

مادة ثانية:[عدل]

تواجه هذه الأمور المسلكية بالإجراءات التالية وفق ترتيبها: 1- التركيز على الجوانب الإيجابية لدى التلميذ لتعديل سلوكه. 2- تحميل التلميذ بعض المسؤوليات في المدرسة لكسر حدة السلوك غير السوي لديه أو دمجه في خلال الأنشطة المدرسية. 3- التأنيب ويتقرر من قبل معلم الفصل أو إدارة المدرسة ويستخدم في الحالات العارضة من السلوك المخالف. 4- التوبيخ يتقرر من قبل إدارة المدرسة ويتقرر من في حالات السلوك المخالف المتكرر. 5- اتباع التسلسل في توجيه التلاميذ من المعلم إلى الاختصاصي الاجتماعي وصولاً إلى إدارة المدرسة. 6- حرمان التلميذ من عمل محبب إليه ( الرحلات والحفلات ... إلخ). 7- تكليف التلميذ بأعباء دراسية اضافية في المنزل بما يتناسب مع سنه. 8- اطلاع ولي الأمر على سلوك التلميذ المخالف وإشراكه في علاجه مع أخذ تعهد خطي من ولي الأمر بعدم تكرار ذلك. 9- نقل التلميذ المخالف من فصل إلى آخر في المدرسة يتحمل ولي الأمر تكلفة ما أتلفه التلميذ من مرافق داخل المدرسة وفي حالة رفضه يتم نقله من المدرسة. 10- في حالة عدم استجابة التلميذ المخالف وولي أمره لتعديل سلوكه يتم نقله إلى مدرسة أخرى ( بعد رصد سلوك التلميذ ومتابعته في الصحيفة السلوكية). 11- في حالة تعدي ولي الأمر أو من يمثله على أحد أعضاء الهيئة الإدارية أو التدريسية قولاً أو فعلاً ينقل التلميذ من مدرسة إلى أخرى.

المرفق دليل على المصدر[عدل]

Add caption here