لينوكس لمستخدمي ويندوز

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

<< لينكس من الألف إلى الياء

لينوكس هو نظام تشغيل ، وويندوز هو نظام تشغيل أيضا!

هذا الكتاب يسعى لتوضيح ما هو لينوكس لمستخدمي ويندوز ، واللذين تكون في العادة لديهم معرفة محدودة بأنظمة التشغيل وذلك لكونهم محصورين في منتجات مايكروسوفت المتشابهة.

لينوكس وبشكل بسيط هو شكل من أشكال أنظمة يونكس ، وأنظمة يونكس هي الأعرق في العالم . ولينوكس إستقدمها إلى أجهزة PC ونشرها بشكل كبير عليه.

لينوكس لديه أكثر من ما تستطيع مايكروسوفت تقديمه عبر أنظمة تشغيلها بدءا بدوس DOS وإنتهاء بلونجهورن.ولكن كالعادة ، المقتل في التفاصيل . هل يستطيع لينوكس عمل كذا ، هل يستطيع لينوكس عمل كذا.

لينوكس نظام تشغيل مفتوح ، وبالتالي فإنه "بإمكانه" عمل أي شيء يمكن لأي نظام تشغيل في العالم عمله. ولكن السؤال هو كيف؟ وهل طور أحد برنامجا ليفعل ذلك الشيء بالذات

إن تثبيت نظام لينوكس لتجربته ، هي تجربة ممتعة لكل هواة الحاسوب ، وتحويل نظام لينوكس ليناسب إحتياجاتك هو قمة هذه المتعة. في المقابل ، وحسب فلسفة محبي لينوكس ، فإن ويندوز صنع ليناسبك كما صنع ليناسب غيرك ، ولن تستطيع التعديل عليه! بكلمات أخرى ، فإنه نظام عليك ان تتأقلم معه ، شئت أم أبيت ، اما لينوكس ! فلك الحرية ، كامل الحرية.

ما عليك معرفته لتثبيت نظام لينوكس هو قضيتين ، من أين تحصل عليه؟ وكيف اقسم القرص الصلب ليناسبه.

يمكنك تنزيل لينوكس من العديد من الصفحات ، جرب ان تبحث في جوجل على Linux redhat dowload ، او Mandrake linux download ، او Fedora أو slackware أو debian او أو أو أو ... بإمكانك ان تجد قوائم طويلة من نسخ لينوكس المتنوعة ، انظر مثلا على صفحة www.linuxiso.org لوصول سهل للعديد من هذه النسخ، عليك تنزيل ملفات النظام والتي تأتي على شكل ملفات iso ، ثم نسخها على أقراص مضغوطة CD ، لاحظ انك ستنشيء CD from iso image.

الآن ضع القرص في محرك الأقراص المضغوطة ، إبدا الجهاز وإجعل الإقلاع من القرص الصلب. وستكون الخطوات سهلة للغاية وواضحة . المكان الوحيد الذي قد تجده غريبا عليك أو جديد هو تقسيم القرص الصلب وإليك بعض النصائح والمعلومات.

إختر مساحة مناسبة من القرص ، ولتكن 5 جيجابايت مثلا وذلك كي تتجنب مشاكل نقص المساحة ، بالرغم ان هناك نسخ من لينوكس تتسع على أقل من 50 ميحابايت . ولكن أنت لا تزال مبتدءا .

الآن إختر جزء لنقل مقدارة 512 ميجا وإجعله من نوع swap. هذا من أجل تكبر الذاكرة عن طريق استخدام جزء من القرص الصلب .والحجم غير محدد ولكن ينصح دوما بأن يكون إما مساويا لحجم ذاكرتك أو أكثر إلى حد الضعفين.

إختر كامل المساحة الباقية ، وأسمها / ، نعم فقط هكذا ، شحطة ! هذا هو أبسط شكل لتقسيم نظام ملفات لينوكس . يمكنك فعل الكثير غير ذلك ، ولكن ذلك سيكون كافيا للمرة الأولى.

إستكمل التثبيت. وتعلم شيئا جديدا كل يوم . وشاركنا به هنا ، في ويكيبوكس. نظام لينوكس ، هو النظام الوحيد الذي لن تتوقف فيه عن التعلم ، لانه لا يضع لك أية حدود.

هل تعلم ان ماندريك 9 تفوق على ويندوز XP من حيث سهولة الإستخدام !! كانت الشريحة التي تمت عليها التجربة مجموعة من المستخدمين بدون خلفيات مسبقة عن الحاسوب . وتذكر إن كل من يقول ان أنظمة ويندوز أسهل ، يقول ذلك لانه جربها ولم يجرب غيرها ، وعلى الأقل تعود عليها ونسي أن كل شيء تعلمه كان مرتبط بها ولم يجرب ان يبدأ بنظام آخر.

هل تعلم ان نظام تشغيل لينوكس (وهو حديث نسبيا مقارنة ب يونكس) عريق بقدر عراقة أنظمة تشغيل ويندوز !! لاحظ ان DOS المتخلف أقدم من لينوكس ، ولكن مدار المقارنة هنا هو ويندوز وليس دوس، وهل تعلم كذلك ان ويندوز 3.1و 3.11 ليست أنظمة تشغيل ، فهي تعمل تحت نظام دوس.

هل تعتقد ان مبدأ عمل خضع للتطوير والتنقيح والتحسين على مدى أكثر من 30 عاما سيكون في مكان غير المرتبة الأولى. انا أجزم انه سيحتل المرتبة الأولى بلا منازع .