لغات البرمجة/فيجوال بازيك

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث



لمحة تاريخية اللغات البرمجية منخفضة المستوى Low-Level Languages

لغة الآلة Machine Lanuage .

أول لغة ظهرت من لغات البرمجة هى لغة الآلة Machine Lanuage تعتبر لغة الآلة هى أول لغة تم توظيفها لكتابة البرامج وهى اللغة الوحيدة التى يفهما الحاسب الآلى وتتكون من رمزين (1,0) وهذة اللغة تتطلب معرفة كبيرة بتصميم الحاسب الآلى وتصحيح الأخطاء في البرامج المكتوبة بهذة اللغة صعب للغاية لذا طور العلماء هذة اللغة إلى لغة التجميع (Assembly Languag) .

لغة التجميع Assembly Languag .

هذة اللغة أسهل من لغة الآلة في كتابة البرامج وتستخدم فيها كلمات لها معنى لغوى على سبيل المثال (Add,Mov) بمعنى الإضافة والنقل وبعد كتابة البرنامج يتم تجميعه بالمجمع (Assembler) لتحويله إلى لغة الآلة التى يفهمها الحاسب وهى أيضاً تحتاج إلى معرفة كبير بتصميم الحاسب من حيث ( المعالجات،مسارات البيانات ....إلخ ) لذلك فهما من اللغات العزي العور اجي عندي غازي ة البرمجية منخفضة المستوى (Low-Level Language).

لغات البرمجة مرتفعة المستوى (High-Level Language).

في هذة النوعية من اللغات البرمجية تكون الكلمات المستخدمة فيها ذات معنى لغوى مثل (write,kill,read....) ويتم تحويل البرنامج بعد كتابته إلى برنامج قابل للتنفيذ من خلال ما يسمى بالمجمع Compiler ويتم تجربة البرنامج بل تجميعه لمعرفة الأخطاء التى قد تحدث فيه عن طريق مايعرف بالمفسر Interpreter . ومن هذة اللغات مرتفعة المستوى 1- C 2- BASIC 3- PASCAL وهناك مئات من هذة اللغات التى تتميز بعضها على بعض بالقوة أو السهولة إلخ . وكانت لغة Basic هى اللغة الأكثر سهولة وشعبية بين هذة الغات البرمجية وإشتقت إسمها من العبارة Beginner All-Purpose Symbolic Instruction Code والتى تعنى لغة التعليمات الرمزية لكل الأغراض للمبتدأين .

وضعت أساسيات هذة اللغة في الستينيات في كلية أمريكية وتم تطويرها من خلال عدة شركات وتبناها معهد المقاييس الأمريكية ANSI عام 1978م وظهرت منها عدة إصدارات بإمكانيات مختلفة مثل 1-QBASIC 2- GW_BASIC 3- TURBO_BASIC وكانت اللغات البرمجية بكل أنواعها ضعيفة من حيث واجهات البرامج التى تنشأها ويتطلب إنشاء واجهة برنامج مقبولة كتابة آلاف السطور أثناء التصميم مما دفع شركات من بينها ميكروسوفت أن تطور اللغات البرمجية وخصوصاً بعد إصدار نظام التشغيل ويندوز والذى يدعم بيئة المستخدم الرسومية (GUI(Graphc User Interface. وتبنت شركة ميكروسوفت لغة QBASC لتكون النواة لبرنامج فيجوال بيسك ولضعف هذة اللغة بالمقارنة مع اللغات الأخرى إضطرت شركة ميكروسوفت إلى دعمها دعماً كبيراً وبذلك استمرت هذة اللغة الشعبية السهلة ولم تندثر كما حدث مع بعض اللغات الأخرى . وهكذا ظهرت لنا لغة فيجوال بيسك .

ولاقت لغة فيجوال بيسك القبول والترحيب لدى المبرمجين على كافة مستوياتهم وذلك للأسباب التالية .

1- أصبح بإمكان المبرمج أن يصمم برامج ذات واجهات جميلة حيث توفر لغة فيجوال بيسك للمبرمج (Objects) وأدوات تستخدم في نظام التشغيل نفسه كصناديق النصوص والصور إلخ ...

2- دعم شركة ميكروسوفت لهذة اللغة حيث أضافتها ضمن مجموعة برامج أوفيس من أجل تطوير قواعد البيانات التى ينشأهل برنامج MS-Access على سبيل المثال .

3- تم تطوير عدد كبير من (OCX ACTIVEX) من خلال العديد من الشركات والمحترفين وطرحت في الأسواق لتستخدم فيما بعد في دعم برامج فيجوال بيسك .

4- دعم جديد من ميكروسوفت للغة فيجوال بيسك في الإصدار الخامس حيث أضافت في الإصدار الخامس من فيجوال بيسيك إمكانية بناء عناصر التحكم (OCX ACTIVEX) وبذلك أصبحت لغة فيجوال بيسيك تضاهى بقية اللغات القوية في إمكانياتها .

5- أضافت ميكروسوفت إمكانية إستدعاء الكثير من الوظائف الموجودة في نظام التشغيل وإمكانية الإستفادة من بعض البرامج التى تعمل في بيئة ويندوز وتسخيرها لصالح البرنامج المنشأ بلغة الفيجوال بيسيك .

6- مع كل هذا التطور بقيت لغة فيجوال بيسك حتى الإصدار الخامس لها ضعيفة في معالجة قواعد البيانات وفى إنشاء تطبيقات تدعم الإنترنت مما دفع شركات أخرى كشركة (Borland) إلى طرح عدة إصدارات من لغتها البرمجية (Delphi) دلفى والتى تتمتع بمحرك قواعد بيانات قوى ودخلت ميكروسوفت منافسة مع شركة بورلاند جعلت هذة المنافسة شركة ميكروسوفت تطور فيجوال بيسك لتفوز في هذة المنافسة وأصدرت ميكروسوفت الإصدار السادس الذى يتميز عن سابقه بدعمه القوى لقواعد البيانات ولا زالت المنافسة مستمرة فظهرت إصدارات أخرى من دلفى وإصدار جديد من الفيجوال بيسيك Visual Basic.net . وهذة المنافسة في صالح المبرمجين الآن فيجب أن يستفيدو منها حيث تطرح هذة الشركات أحدث ما توصلو إليه من علوم البرمجة وأحياناً بلا مقابل لتدعم كفائتها في تلك المنافسة .


إصدارات فيجوال بيسك[عدل]

فيجوال بيسك 1 الإصدار الأول من Visual Basic كان محدود للغاية. ولم يكن موجه لتطوير التطبيقات الحقيقة لبيئة Windows. مع انه كان سهل الاستخدام ذو واجهة رسومية ولغة برمجة مرئية إلا انه كان يعتبر كلعبة مسلية للمبرمجين. فيجوال بيسك 2 الإصدار الثاني من Visual Basic لم يظهر أي جديد باستثناء إضافة القليل من الخصائص ودعم أفضل لبيئة التطوير المتكاملة IDE. لكن في تلك الفترة، ظهر مولود جديد وهو النظام Access 1.0 لقواعد البيانات العلائقية وكان كل تركيز شركة Microsoft هو الدمج بينهما. فيجوال بيسك 3 يعتبر الإصدار الثالث هو بداية طريق النجومية أو الشهرة لـ Visual Basic! حيث قدم دعم لقواعد البيانات وأصبح ذو نهاية مفتوحة بفضل الإضافات التي كنت تستطيع دمجها مثل VBX والتي تطورت فيما بعد إلى OCX. ظهرت الكثير من التحسينات في بيئة التطوير المتكاملة IDE وهاجر مئات إن لم يكن آلاف المبرمجين إلى Visual Basic. وبدأت تلك اللغة كمنافس ضعيف لتطوير البرامج الحقيقية أو التجارية لأنه كان ما زال ينقصها المزيد. فيجوال بيسك 4 كان الهدف الأساسي من الإصدار الرابع هو مرحلة انتقالية إلى Windows 95 أو إن صح التعبير، القابلية لتطوير تطبيقات من نوع 32 bit. وكان أول إصدار من إصدارات Visual Basic تولد شيفرة للعمل تحت معالجات من نوع 32Bit. ليس هذا فقط! بل أضاف الإصدار الرابع إمكانية لإنشاء مكتبات من نوع ActiveX DLL والتي زادت في شهرة Visual Basic حتى أصبحت اللغة معترفة كلغة برمجة لإنشاء تطبيقات حقيقية حيث أضاف الميزة التي انتظرها المبرمجون وهي البرمجة الكائنية التوجه OOP لكنها كانت محدودة بسبب استطاعتك بإنشاء الفئات Class فقط دون أي إمكانية إضافية كتعدد الواجهات Polymorphism أو الوراثة Inheritance. فيجوال بيسك 5 الإصدار الخامس كان بمثابة الإعلان الرسمي في أن لغة Visual Basic هي لغة برمجة لتطوير التطبيقات الحقيقية والتجارية. حيث أضاف العديد من أنواع المشاريع كـ ActiveX Controls و ActiveX Documents وغيرها.. وإضافة مزايا عديدة للتحكم بشيفرة ملف الـ EXE الذي يخيرك من تحويل الشيفرة المصدرية إلى P-Code أو Native-Code. بالإضافة إلى التحسن الحقيقي لبيئة التطوير المتكاملة IDE والدعم الإضافي لقواعد البيانات. فيجوال بيسك 6 الإصدار السادس لا يختلف عن الإصدار الخامس كثيرا لكن هناك العديد من التحسينات وعلاج للأخطاء التي كانت موجودة في الإصدار الخامس. من أهم الإضافات في الإصدار السادس هي الزيادة في أدوات قواعد البيانات والمبنية على ADO. كذلك تحسن واضح في أدوات التحكم. وهناك العديد من التطوير في لغة البرمجة كدعم أنواع البيانات المعرفة من قبل المستخدم UDT والزيادة في الدوال Functions. وإضافة المزيد من الويزارد Wizards ودعم لتطبيقات الإنترنت Internet. والكثير والكثير من التحسينات.


أكواد سهلة[عدل]

small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small
small

فيجوال بيزك دوت نت[عدل]

في نهاية عام 2001 أصدرت مايكروسوفت نسخة جديدة بكل المقاييس من فيجوال بيسك، بنتها من الصفر لتجعلها إحدى لغات نظام فيجيوال ستديو دوت نت VS .NET، لتستفيد بكل قدرات إطار عمل دوت نت، فتصير بذلك نداً حقيقياً لعائلة لغات C++، بحيث تتسيد فيجوال بيسك برمجة تطبيقات مواقع الإنترنت والتطبيقات التجارية وتطبيقات قواعد البيانات والوسائط المتعددة ومعظم الألعاب وما شابه.

وهذا هو السبب الذي دفع مايكروسوفت إلى إصدار اللغة الجديدة سي شارب، التي تعتبر توأماً لفيجوال بيسك إلا إنها تستخدم قواعد لغة سي++ في كتابة الأوامر، مما يشكل لمبرمجي C++ إغراء تصعب مقاومته للانتقال إليها. كما انضمت لغة جي شارب إلى عائلة دوت نت عام 2003، لتشكل إغراءً لمبرمجي جافا تصعب مقاومته. ولكن مهما كانت سهولة C# و J#، فإن VB تسبقهما في هذا المضمار، فهي أقرب ما تكون إلى اللغة الإنجليزية العادية، ولا تحتوي على الرموز الكثيرة المملة التي تملأ سي شارب وجي شارب، مثل ; ، ++ ، == ، || إلى آخر هذه الرموز التي تجعل احتمالات الخطإ عند كتابة الكود أعلى، وتجعل البرنامج أصعب فهماً وأقل ألفة عند قراءته.

ولم تتوقف مايكروسوفت عن التطوير، ففي العام التالي أصدرت دوت نت 2003، وبعدها بعامين أصدرت دوت نت 2005 التي ضيقت الفجوة أكثر بين فيجيوال بيسيك وسي شارب بإضافة بعض القدرات الناقصة (مثل إعادة تعريف المعاملات Operator Overloading). ثم جاءت دوت نت 2008 لتتيح لك تعريف الأنواع المجهولة Anonymous Types، وكتابة وسائل إضافية Extended Methods للفئات الجاهزة الموجودة في اللغة، بالإضافة إلى استخدام الاستعلام المتكامل LINQ. وأخيراً جاءت دوت نت 2010 لتتيح لاستعلامات LINQ للاستفادة من الأجهزة التي تحتوي على أكثر من مشغل دقيق Microprocessor من خلال الاستعلامات المتوازية PLINQ، مع إدخال بعض التعديلات الطفيفة في كود البيسك، مثل السماح بتقسيم الأوامر على أكثر من سطر في بعض المواضع بدون الحاجة إلى وضع علامة تقسيم السطر _ ، ومثل تعريف دوال فورية Lambda Expressions متعددة السطور، وغير هذا من الإضافات

مراجع[عدل]