كتاب شيء من العلم

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
  • ١ مقدمة

هذا الكتاب أشتات مقالات نشرت بمجلة (العلم ) التي تصدرها أكاديمية البحث العلمي بالقاهرة . وهي تضم في أشتاتها عدة نواح متباينة من العلم مازال الجدل يدور حولها لتفتح أفاقا علمية في القرن الواحد والعشرين. وقد آثرت نشرها بمكتبة ويكيبوكس لتعم الفائدة ولتكون ميسرة للجميع . أحمد محمد عوف

إستنساخ البشر بعد إستنساخ البقر[عدل]

استعراض :أصيب العالم بصدمة إستنساخية عندما أعلن عن مولد المولودة إيف(حواء) لتكون أول طفلة مستنسخة في التاريخ الإنساني . ومازالت توابع هذه الصدمة الإستنساخية تتوالي

أقصر الطرق للمريخ[عدل]

استعراض : كل الطرق ستؤدي للمريخ لكن أقصر الطرق هي التي ستتبع توفيرا للوقت والمال ولاسيما وأن السياسيين الأمريكان مازالوا يعارضون إرسال بشر لهذا الكوكب الأحمر . لكن التجارب والتدريبات علي قدم وساق لتحقيق هذه الخطوة الغير مسبوقة في تاريخ البشرية . وهذا يجعلنا نسلط الضوء علي هذه الإستعدادات ولاسيما وأن هذه الرحلة مزمع قيامها خلال الربع الأول من هذا القرن .

الحلقة المفقودة في مقياس الزمن[عدل]

استعراض ظهرت الدنيا كذ رة مدمجة ومنضغطة فريدة ويتيمة و متناهية الصغر. كما ظهرت الحياة لاحقا بعد بلايين السنين من عمر الكون كجزيء( دنا ) في خلية حية إنقسمت وتشكلت لتخرج منها بلايين الأحياء حاملة شفراتها الوراثية في بلايين جزيئات الدنا.وهذه الذرة الأولي تعادل كتلتها كتلة الكون الماثل أمام ناظرينا بمجراته الهائلة ونجومه العملاقة وسدمه الممتدة وطاقته الكونية الكامنة في أفلاكه .وعندما كان عمر الكون جزءا من ألف جزء من الثانية كان كل شيء فيه رغم تناهيه معتصرا وفي حجم ذرة.

اقرأ البقية

نسبية إينشتين وهم!![عدل]

استعراض : (قامت ضجة علمية حول مانشر بالمجلة العلمية (نيتشر) NATURE) الشهيرة مؤخرا يوم 8/8/2002 من أن علماء إستراليين قد شككوا في أهم نظرية تقوم عليها علوم الفيزياء الحديثة وهي نظرية النسبية لإينشتين. فقالوا أن سرعة الضوء قد لاتكون ثابتة كما هو وارد بحسابات النظرية النسبية. وقالوا أيضا أنه من المحتمل أن تكون سرعة الضوء قد تعرضت للإبطاء علي مدي زمني فائق الطول قد يصل إلي مليارات السنوات . ولم يظهر الخبر أكثر من هذا أو ماهو السبب؟ . ) - جاء في مقالي (لغة الكون ) (مجلة _العلم) عدد مايو 2002) قبل نشر الخبر بالنص ( ويعتبر العلماء أن السرعات بالكون بما فيها سرعة الضوء ثابتة إلا أنهم في تقديراتهم للسرعة يتجاهلون تأثير الجاذبية الكونية عليها . لأن السرعات المطلقة لاتقدر واقعيا إلا في كون خال ومفرغ تماما. ولابد أن يكون تسارعه فيه من كل إتجاه وفي تزامن مطلق وإلا إنبعج الكون وفقد تناسقه أو إنفصل لكوينات تتقوس علي ذاتها ليصبح كوننا متعدد الأكوان . لهذا الطاقة المظلمة والجاذبية الكونية لعبتا دورا أساسيا في الحفاظ علي هيئة كوننا ليصبح علي ما هو عليه حاليا. وما نراه من الكون هو العناصر الكيماوية التي تعكس الضوء و تتكون منها المجرات والنجوم والسدم والغبار الكوني وكلها أجرام مرئية عكس المادة المظلمة فهي لاتشع أو تعكس الضوء بل تمتصه . لهذا فهي مجهولة الهوية والتكوين ومازال الغموض يكتنفها).

اقرأ البقية

صحتك في رمضان[عدل]

المقال كاملا : (صوموا تصحوا ). هكذا قال رسولنا العظيم . فوضع لنا قاعدة صحية لايماري فيها .لأن الصيام يخلص الجسم والكبد من السموم المتراكمة بهما طوال العام . فنريح الكبد بالصيام من كثرة تخلصه من الأدران ونريح جهازنا الهضمي لو اتبعنا هذه المشورة النبوية . وحسب ابن آدم في الإفطار ( لقيمات يقمن بها صلبه ) مع تجنب الإكثار من اللحوم ومنتجات الألبان .

وحسب هذه القواعد الصحية النبوية نجد أن الصوم يفيد المصابين بالروماتويد وإلتهاب المفاصل والحسايبة وإحتجاز الماء بالجسم . كما يفيد مرضي القلب وإرتفاع ضغط الدم والربو . ويقلل من الإدمان للخمور والمخدرات والتعود علي التدخين . كما يزيد من حاستي الشم والتذوق ويحسن بياض العين ولون الجلد . ويزيل القلق والإكتئاب .ويخفض معدلات السكر بالدم بالنسبة لمرضي السكرونوبات الصداع بكافة أنواعه ما عدا الصداع النصفي . كما يخفض نسبة الدهون (الكولسترول)ولاسيما وأن الجو بارد نسبيا . لأن الصيام يحرق الدهون المخزونة بالجسم . فيفيد البدينين بتخفيض أوزانهم وشحوماتهم . ولاسيما وأن الصوم يكبح شهياتهم .

وفي الصيام يمكن الإكثار من شرب الماء ويكون الطعام سهل الهضم ويكثر فيه تناول الفواكه والخضروات الطازجة والسلطات الخفيفة والخشاف والشوربة لتعويض الأملاح المعدنية التي تنزل مع البول . ويمكن في ساعات الإفطار شرب القرفة لمرضي السكر مع الجنزبيل مرتين أو ثلاثة . لأن القرفة تخفض السكر بالدم والجنزبيل يساعد علي الهضم ويقلل الدوار الذي قد يشعر به الصائم .

ومرضي السكر والشرايين والكبد والمرارة يمكنهم تناول زيت الزيتون علي السلاطة والفول . فسوف يشعرون مع الصيام بتحسن كبير ولاسيما وأن زيت الزيتون يقلل الدهون في الدم والكبد . ويفضل لمريض السكر الإقلال من كمية دوائه للثلث ويفضل تناوله قبل الفطار . لأنه لو أخذه مع السحور فقد يتعرض لحالة من إتخفاض السكر بالدم أثناء الصيام ولاسيما بعد الظهر فيشعر بالبرد . كما عليه لو كان يتعاطي حقن الإنسولين ألا يأخذ الإنسولين العادي وعليه بالإنسولين طويل المفعول قبل الفطار مباشرة ويتناول بعده مشروبا سكريا ليعطيه طاقة سريعة ولا يتعاطاه في السحور .والمريض عليه الإلتزام بأكله الخاص مع تجنب البلح والتمر والعنب. كما يكثر من بقية الفواكه والخضروات الطازجة مع تجنب الحلويات والنشويات .

كما أن الذين يتناولون الأدوية المدرة للبول عليهم الإقلال من جرعاتها للنصف حتي لايصابوا بالجفاف أثناء الصيام . ويتناول مرضي الضغط المرتفع دواءهم بعد السحور فقط . أما مرضي القلب والصداع النصفي والحامل والمرضع فلهم أن يفطروا وعليهم الفدية الشرعية لأنه لاضرر ولاضرار في الصيام

العلاج بالقرآن.. لتقوية الذاكرة وتقويم اللسان[عدل]

استعراض : قال تعالي:(إنا نزلنا القرآن تنزيلا)

نزل القرآن علي سيدنا محمد بلسان عربي مبين .ومن بين عظمته إعجازه الذي نقره ولاننكره لأنه كتاب منزل من عند الله سبحانه . فتجده وعاء حضاريا ونبراسا تربويا وتعليميا من الطراز الأول في كل زمان ومكان . وهذا سر عظمته .

أقرأ البقية

عالم الحبار الغامض[عدل]

استعراض: الحباريات .. هذه الكائنات الدقيقة والرقيقة التي وجدت فوق الأرض قبل الإنسان بملايين السنين حيث كانت بداية الحياة في الماء و ما زالت تعيش في ممالكها حتي الآن. فالمفترسون بعد ظهورهم في كل بحار الدنيا لم يمكنهم القضاء عليها. وهي من أكثر الكائنات تكاثرا في الماء. و الحبار مازال غامضا في مملكته رغم الأبحاث العلمية المضنية إلا أن كوامنه لم تعرف بعد وحتي الآن .فله سلوكه الإجتماعي الخاص به وجهازه العصبي معقد للغاية وفريد في تكوينه . وحياة الحبار مرهونة بتـزاوجه حيث يموت الذكر والأنثي بعد وضع البيض. لهذا يعيش ليتناسل

اقرأ البقية حول الحباريات وأنواع منها

ابن طفيل ومنظومة الكون[عدل]

استعراض : نظرتنا للكون قديما وحديثا نجدها في فكر عالم سلفي قد حدثنا عن نشوئه وإرتقائه وتحيزه وتقوسه وبدايته ووحدته . و هوالعالم الأندلسي أبوبكر بن طفيل الذي ولد عام 1106م/500هجرية قرب غرناطة بالأندلس.وكان من أ قطاب رموز الحكمة المغربية الأندلسية حيث كان معلما لإبن رشد.ويعتبر عالما من العلماء اللواحق في عصر الحضارة الإسلامية . وكان ابن طفيل قد إشتهر بقصته الفلسفية (حي بن يقظان)التي سبق ظهورها عصر النهضة بأوربا وعصور كوبرنيق وجاليليو ونيوتن وإينشتين وديراك وهبل وغيرهم من أقطاب الفلك الحديث. والقصة رغم دلا ئها الإيمانية التأملية في منظومة الخلق والكون من خلال فكر إنسان كان يعيش متفردا في جزيرة نائية منذ أن ألقي به في اليم وهو رضيع . فاهتدي بفطرته إلي مكنونات الخلق وعظمة الخالق من خلال عقله وبصره وسمعه . كما اهتدي ببصيرته إلي الإيمان. لهذا نجد ابن طفيل يحدثنا في سياق قصته عن( البعد الثالث) بالكون وسماه الأقطار الثلاثة بالسماء وحددها بالطول والعرض والعمق

أقرأ البقية

الشتاء والصيف النووي[عدل]

استعراض : ماذا لوقامت حرب نووية عالمية بين الدول الكبري التي تمتلك القدرات النووية ؟. ماهي صورة العالم في أعقابها ؟.وماهو المستقبل البيئي للكينونة ؟. هذا السيناريو وارد وقوعه ولن يكون فيه غالب أو مغلوب . لأن الكل في الخطر سواء . ولو إشتعلت هذه الحرب وما أيسر وقوعها . فهذا معناه أن كارثة ستحل بالأرض لايخمد أوارها النووي . فسيواجه العالم الهلاك البيئي الجماعي والعجز في تقديم الإغاثة العاجلة للإنسان والحيوان والنبات . كما أن الحرائق ستشتعل في الغابات والأحراش وآبار النفط والمدن لتصبح الكرة الأرضية جحيما لايطاق لما جناه الإنسان بغروره وحمقه . وسينتاب العالم شتاء نووي يقضي علي النسل والحرث . فالبيئة العالمية سينقلب حالها وسيتغير المناخ العالمي نتيجة دخان الحرائق الكثيف والغبار الدقيق الذي سيتصاعد بالجو نتيجة الإنفجارات والإرتطامات للقنابل النوو ية مما سيحجب أشعة الشمس وسيقل هطول الأمطار ليمر العالم بحالة من الجفاف المستحكمة وتزداد رقعة التصحر بشكل مخيف . ولأن الدخان يمتص أشعة الشمس والغبار يعكسها ويشتتها لدرجة لاتجعل النباتات الخضراء تمتصها للقيام بعملية التمثيل الضوئي فلا تنتج محاصيلها ليواجه الأحياء الجوع .

ففي خلال عدة ساعات من الحرب ستنخفض درجة حرارة الجو 7درجات مئوية قرب السواحل و25 درجة مئوية داخل اليابسة . وسبب قلة إنخفاض درجة حرارة المناطق الساحلية أن مياه المحيطات والبحار بها مخزون حراري سيمدها منه و سيلطف الجومما سيحد من تأثير إحتجاب أشعة الشمس عن الأرض . ويتوقع خبراء المناخ أن متسط درجة حرارة الأرض لن يزيد عن 13درجة مئوية . لكن لو إنخفض هذا المعدل 3-5 درجة مئوية . فإن الكرة الأرضية ستمر بعصر جليدي مؤقت . وهذا ما يعرف بالشتاء النووي في أعقاب التفجيرات النووية الهائلة والتي يتوقع أن درجة حرارة اليابسةالبعيدة عن مياه المحيطات والبحار ستصل إلي تحت الصفر المئوي .

أقرأ البقية

بيئتنا المعلولة[عدل]

استعراض : البيئة هي الطبيعة بما فيها من أحياء وغير أحياء أي العالم من حولنا فوق الأرض. وعلم البيئة هو العلم الذي يحاول الإجابة عن بعض التساؤلات عن كيف تعمل الطبيعة وكيف تتعامل الكائنات الحية مع الأحياء الآخرين أو مع الوسط المحيط بها سواء الكيماوي أو الطبيعي . وهذا الوسط يطلق عليه النظام البيئي. لهذا نجد النظام البيئي يتكون من مكونات حية وأخري ميتة أو جامدة. فعلم البيئة هو دراسة الكائنات الحية وعلاقتها بما حولها ةتأثيرها علاقتنا بالأرض . والنظام البيئي هو كل العوامل الغير حية والمجتمعات الجية للأنواع في منطقة ما. والطبيعة تقوم تلقائيا بعملية التدوير للأشياء التي استعملت لتعيدها لأشياء نافعة . و سلسلة الطعام فوق الأرض وهي صورة لإظهار تدفق الطاقة الغذائية في البيئة, ففيها تتوجه الطعام من كائن لآخر ليعطي طاقة للحيوان الذي يهضم الطعام وكل سلسلة طعام تبدأ بالشمس . والحيوانات بما فيها الإنسان لايمكنها صنع غذائها . فلهذا لابد أن تحصل علي طافاتها من النباتات أو الحيوانات الأخري . لهذا تعتبر الحيوانات مستهلكة . وفي نهاية حياة الحيوان تحلله بواسطة الميكروبات والنباتات أيضا ليصبحا جزءا من الأرض بالتربة ليمتصها النباتات من جديد لصتع غذاء جديد . وهذا ما نسميه سلسلة الغذاء.. ومن العوامل الطبيعية في النظام البيئي ولها تأثيرها ضوء الشمس والظل ومتوسط الحرارة والتوزيع الجغرافي والرياح والإرتفاعات والمنخفضات وطبيعة التربة والمياه .ومن العوامل الكيماوية المؤثرة علي النظام البيئي مستوي المياه والهواء في التربة ومعدل ذوبان المغذيات النباتية في التربة والمياه ووجود المواد السامة بهما وملوحة المياه للبيئة البحرية والأكسجين الذائب بها . وفي البيئة نجد كائنات حية تصنع المواد واخري تلتهم الغذاء وثالثة تعيش متطفلة وتحلل المواد أو تفترس الآخرين .

اقرأ البقية