سياسة الحوار بين أتباع الأديان والثقافات , الاستخلاف في الأرض

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الاستخلاف في الأرض .. هو التمكين فيها ، والملك لها ، والقيادة ، والسيادة لمن عليها .[1]

وقد وعد الله تعالى عباده المؤمنين بالاستخلاف في الأرض ، والتمكين فيها .. إذا حصلوا حقيقة الإيمان ، ومقتضياته ، وأخذوا بأسباب التمكين المادية ، والمعنوية :

.. إلى غير ذلك من الآيات.

إن استخلاف الله للإنسان [2] .. كان أمراً منه سبحانه للبشر بعمارة الأرض ، وخلافته فيها ، وتطبيق ما أمر بتطبيقه الله من شرائع ، وأحكام لتسير عليها البشرية إيماناً منها بأن في هذه التعاليم الخير والسعادة لها. Ra bracket.png قالب:قرآن-سورة 2 آية 30 Aya-30.png La bracket.png


ووجود الإنسان على الأرض لمدة من الزمن .. إنما هو تهيئة لمرحلة ما بعد هذه الحياة ، وهو البعث ، والحساب .. حيث يكون الميزان يومئذ .Ra bracket.png فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ Aya-7.png La bracket.png Ra bracket.png وَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ Aya-8.png La bracket.png


والإنسان مستخلف في الأرض .. باعتباره سيد المخلوقات ، وأقدرها كفاءة ، وأكملها خصائص ، حيث كلفه ربه جل شأنه بمهمة عمارة الأرض .. وهذا الاستخلاف هو تأكيد على تكريم الإنسان ، والرفع من شأنه ، ومكانته عند خالقه .. [3] وقد شرع الله سبحانه وتعالى للإنسان منهاجاً يحقق به مهمة الاستخلاف الرباني في الأرض ، وجعل قيم هذا المنهج عالمية الخطاب ، والمقصد .. وإنسانية القيمة ، والمضمون.

ومنهج الاستخلاف الرباني لعمارة الأرض يقوم بالفهم الحضاري الإسلامي على مرتكزين اثنين : أولهما ( مرتكز القيم والسلوكيات ) وثانيهما ( مرتكز المهارات ) .. والتعامل الصحيح والإيجابي مع منهج الاستخلاف الرباني لعمارة الأرض .. يتحقق بالتكامل ، والتوازنية الدقيقة ، وأي خلل يصيب هذا التكامل أو ينتهك هذه التوازنية .. إنما هو خروج ، وتعطيل لمنهج الاستخلاف الرباني ، ما يولد سلبيات ومخاطر على ثمرات الجهد الإنساني الحضاري في الأرض.

ولا بد أن توحد مفاهيم وصيغ الخطاب الحضاري الإسلامي ونحن نتعامل مع الآخرين في السعي لإقامة نظام عالمي عادل، تتعايش في ظلاله وعلى أساس من قيمه المجتمعات البشرية التي تجمعها هموم مشتركة وطموحات مشتركة، من أهمها: الحرية، والعدل، والأمن، والرخاء، والسلام.

والمنهج الحضاري الإسلامي يدعو إلى التكامل بين الحضارات على أساس من القيم الإنسانية الربانية وعلى أساس من الترشيد والتصحيح الحضاري المشترك، وفي المقابل فإن المنهج الإسلامي يرفض ويمقت الدعوة إلى التصادم والصراع الحضاري ويعتبر ذلك من الفساد في الأرض .. كما يؤكد المنهج الحضاري الإسلامي أهمية ، وضرورة التعاون ، والتنافس بين المجتمعات من أجل إقامة الخير في الأرض وصرف الفساد عن ربوعها.

مراجع[عدل]

  1. https://consult.islamweb.net/ar/fatwa/68173/معنى-الاستخلاف-في-الأرض-وكيف-نحققه معنى الاستخلاف في الأرض - إسلام ويب
  2. http://almoslim.net/node/82397 وسائل الاستخلاف في الأرض - موقع المسلم
  3. http://www.alkhaleej.ae/mob/detailed/8c37a268-3d08-4f8d-9faa-5247089ac47b/b84046d0-f700-47b5-82de-132b1eddbdca احترام آدمية الإنسان محور المنهج الإسلامي - جريدة الخليج