رضيع (حديث الولادة)

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


الطفل حديث الولادة،

نمو الطفل[عدل]

مهمّة طفلك الرضيع هذا الإسبوع، أوّل أسبوع في حياته خارج الرحم، أن يعتاد على بيئته المحيطة الجديدة. فبعد قضائه لتسعة شهور داخل الرحم، سوف يكون عليه التأقلم مع الفراغ الواسع حوله، الضوء، والضوضاء. كل هذا جديد جدا بالنسبة إليه. لذا الطفل يفضل أن يقمّط — يلفّ باحكام في بطانية — إلى أن يستطيع التأقلم. لفترة، ستبدو ذراعيه و سيقانه قصيرة نسبيا، لكنّهم سيُحَلّون عندما يتعوّد الطفل على إمتلاك الفضاء لشدّ أطرافه.

إن قدرة رؤية مولودك الجديد مشوّشة جدا هذا الأسبوع. يمكنه أن يرى وبشكل جيد في مدى مسافة حوالي 18 بوصة فقط. يفضل أن تبقي الأم وجهها قريب منه و هو يقظ، مثل كلّ الأطفال الرضّع، إن موضوعه المفضّل هو الوجه الضاحك. الآن سيراقب الطفل وجه أمه و أبيه بشكل حثيث، يستظهر ميزّات وجهيهما ويتعلّم تمييز أصواتهم.

مدى إنتباه المولود الجديد ليس عالياهذا الأسبوع، إن تأقلمه مع عالمه الخارجي خلال الأسابيع القليلة القادمةهو تحفيز كافي له. الأب أو الأم قد يرغب بتعليق جسم بسيط ذو أنمط عالية الإسوداد والبياض فوق سريره حتى ينظر الطفل إليه.

كم تتغيّر حياتك[عدل]

هذا الإسبوع، هو أسبوع مشبع بالأحاسيس — وجد لديكم طفل! طفلكم، هو في البيت معكم، وهو معتمد عليكم ليجد الحبّ، العناية، والطعام. لا شكّ أن الكثير سوف يحاول قراءة أو مطالعة كتيب لمعرفة ماذا يعمل وكيف يعمل. هذا الأمر جيد جدا، لكن الأفضل هذا الإسبوع: لا تحاول تعلم فنّ إهتمام بالطفل الرضيع كاملا خلال أسبوع. خذ الأمور بسهولة، و ببطئ. مولودك الجديد أكثر متانة مما قد تعتقد. و هو يحاول التأقلم عليك، بقدر ما تحاول أنت أن تتعود عليه. مثل كلّ العلاقات الجيدة، هذا يستغرق بعض الوقت.

الأمّهات؛ طفلك الصغير جائع، المواليد الجدد قد يريدون الأكل، في أحيان كثيرة، كل ثلاث ساعات. أنقري هنا لمعرفة المزيد عن الرضاعة من الصّدر، أو إذا كنت ترضّعين من الزجاجة، طالعي أساسيات الرضاعة من الزجاجة.

مواضيع متعلقة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]