رضيع/هل يحصل على حليب كاف

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث


أثناء أول إسبوعين، قد تتسائل إذا ما كان طفلك الرضيع يحصل على كفايته من الحليب، خصوصا إذا كان يريد الرضاعة دائما أو كان عصبيا بعد الرضاعة. حليب الأم سهل الهضم، يتم امتصاصه وهضمه خلال ساعتان، طفلك الرضيع يجب أن يبدو جائع دائما (على الأقل، كلّ ساعة إلى ثلاث ساعات). هذا الكلام لا ينطبق على أول يوم أو يومين من حياة الطفل، حيث يكون نائما معظم الوقت.

أكثر المواليد الجدد يطلبون الرضاعة من 8 إلى 15 يومياو ذلك بعد ثلاثة إلى أربعة أيام من الولادة. غذّ طفلك الرضيع كلما طلب ذلك. المواعيد ليس لها مكان في جدول روتينك عندما يتعلق الأمر بالرضاعة الطبيعية.

مستشاروا الرضاعة وأطباء الأطفال يمكنهم معرفة إذا ما كان طفلك الرضيع يحصل على كفايته من الحليب، وذلك من خلال زيادة وزنه. يفقد المواليد الجدد عادة بين 5 إلى 9 بالمائة من وزنهم عند الولادة ثم يستعيدونه بعمر الإسبوعين تقريبا. يجب أن يبدأوا بكسب أونس على الأقل أبتدأ من اليوم الخامس بعد الولادة.إذا كنت قلقا أطب من طبيب الطفل تدقيق وزنه.

هناك طرق أخرى لتقيم حصول طفلك الرضيع على الحليب الكافي، هناك إشارات تفيد بأنه قد لا يستلم ما فيه الكفاية. الجفاف في المواليد الجدد نادر، من المهم معرفة إشارات الطفل المتمتع بصحته بحيث تنبه طبيب أطفالك إذا بدا لك أيّ شئ خاطئا.

الإشارات الجيدة[عدل]

  • - يأكل طفلك الرضيع على الأقل كلّ اثنان إلى ثلاث ساعات أو على الأقل ثماني مرات كل يوم في أول أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من عمره.
  • - في شهره الأول، طفلك الرضيع يتبرز على الأقل ثلاثة مرات يوميا، لون البراز خردل مصفرّ فاتح، وذلك بعد اليوم الخامس من الولادة. قبل ذلك يكون لون البراز غامق جدا. بعد عمر الشهر الأول، تصبح عمليات التبرز أقل تكرار. بعض الأطفال الرضّع قد ينظرون من يوم إلى يومين بين التبرز والآخر.
  • - يكسب أونس يوميا أبتدأ من اليوم الخامس بعد الولادة خلال الشهور الثلاثة الأولى من عمره.
  • - يبلّل فوطه القطنية سبعة أو ثمان مرات في اليوم، أو حفاظاته خمسة إلى ستة مرات. حفاظة الأطفال لديها القدرة على الأمتصاص أكثر من الفوط القطنية، مما يجعل ألأمور أصعب لمعرفة أذا ما بللها الرضيع. إذا أردت التأكد، قارن وزنها مع حفاظة جديدة بواسطة يديك. أي بلل يجب أن يكون له وزن واضح، وتكون الحفاضة أثقل قليلا.

ملاحظة: لوحدها، حفّاظة الأطفال الرطبة غير كافية للتقرير أذا ما كان طفلك الرضيع يحصل على الحليب الكافي. أي طفل رضيع مصاب بالجفاف يمكنه أن يبلّل حفّاظة. البراز وزيادة الوزن هما أفضل الطرق لمعرفة وضع طفلك الرضيع.

  • - بإمكانك أن تسمع طفلك الرضيع وهو يبتلع الحليب أثناء الرضاعة (إذا الغرفة هادئة).
  • - سيصبح الثدي أقل إممتلأ بعد الرضاعة.

أشارات التحذير[عدل]

الإشارات التي تدل على أن طفلك الرضيع لا يحصل على كفايته من الحليب تضمّن عادة أغلب التالي:

  • - طفلك الرضيع يفقد 10 بالمائة أو أكثر من وزنه عند الولادة في الأيام الأولى الخمسة من الحياة. تذكّر، الطبيعي للمولود الجديد هو فقدان ما بين 5 إلى 9 بالمائة من وزنه عند الولادة. لكن باليوم الخامس، يجب أن يبدأ بكسب أونس على الأقل يوميا.
  • - نادرا ما تسمع صوت رضاعة وبلع طفلك الرضيع.
  • - الثدي يبقى ممتلأ بعد الرضاعة.
  • - طفلك الرضيع متعب أو خامل معظم الوقت.
  • - ظهور دمامل في خدود طفلك الرضيع أو إصداره لصوت قرقعة أثناء الرضاعة.
  • - طفلك الرضيع يتبوّل أقل من ستّ مرات كل 24 ساعة، بعد الأيام الخمسة الأولى.
  • - طفلك الرضيع لا يتبرز على الأقل مرة كل يوم أو برازه ذو لون غامق، وذلك بعد خمسة أيام من الولادة.

إذا لاحظت أيّ من هذه الإشارات، أتصل بطبيبك أو مستشار الرضاعة.

إحدى الأمور الصعبة على الأم في بداية الرضاعة من الصّدر هو الشعور بعدم الثقة بأنّها تعطي الطفل الرضيع ما فيه الكفاية من الحليب. يجب أن لا تتردّد في الإتصال مع مستشار الإرضاع أو الممرضة.

ربما يكون من الأفضل أن تقوم الأم بالإرضاع بينما تراقب الممرضة العملية وذلك لإعطاء النصائح.

ببب