جامباس/الأحداث

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

إلى الآن ، أعتقد أنك عرفت كم هو سهل إنشاء تطبيقات مع واجهة المستخدم الرسومية باستخدام بيئة التطوير جامباس. لقد قمت بالفقرات السابقة بإنشاء النماذج التي تحتوي على أزرار التي يمكن للمستخدم ا، ينقر فوقها , كذلك صناديق الحوار للإدخال و صناديق المعلومات لعرض الصور ، وبعض المكونات الأخرى التي يمكن للمستخدم التفاعل معها. ومع ذلك ، هذه ليست سوى الخطوة الأولى في إنشاء التطبيقات في جامباس. فبالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك توفير بعض الوظائف للبرامج الخاصة بك لتنفيذ الإجراءات بناء على الكيفية التي يتفاعل بها المستخدم مع التطبيق الخاص بك وكذلك الكيفية التي يتفاعل بها نظام التشغيل مع البرنامج. ويتم إنجاز هذه المهمة باستخدام الأحداث. في المقاطع السابقة ، تعلمت حول الكائنات وأعضائها : الخصائص والأساليب. في هذا المقطع ، ستتعلم عن أحداث الكائنات والبرمجة الموجهة بالأحداث. استخدام الكائنات تتيح لك تطبيقات مفيدة وسريعة الاستجابة.

البرمجة المسيرة بالأحداث[عدل]

جامباس يسمح بالبرمجة المسيرة بالأحداث ، وفي الواقع معظم لغات البرمجة الحديثة تسمح بذلك. وهذا يعني أنه لا يوجد ترتيب محدد مسبقا للأحداث ، وغالبا ما يكون للمستخدم السيطرة الكاملة على مسار البرنامج وذلك بتحديد الجزء من الكود الذي يتم تنفيذه خلال حدث معين مثل النقر على زر أو إغلاق إطار. الحدث بجانب الكود المحتوى ، يسمى إجراء الحدث.

في المقاطع السابقة ، تعلمت أن الطريقة (Method) هي وظيفة لكائن ما. الأحداث هي أنواع خاصة من الأساليب ، التي هي وسيلة للكائنات للإشارة إلى تغييرات الحالة والتي قد تكون مفيدة للمستخدمين للتفاعل مع هذه الكائنات.الأحداث هي الأساليب التي يمكن الاستناد إليها عند المستخدمين للتفاعل مع أي شيء في واجهة المستخدم الرسومية أو من قبل نظام التشغيل نفسه ، بدلا من أن يتم إستدعائه من قبل التعليمات البرمجية المكتوبة.