كيف تصبح مهندسا حقيقيا/تنفيذ الأعمال الهندسية

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Broom icon.svg هذا الكتاب أو المقطع لا يتضمن أي محتوى تعليمي جاد. الرجاء إعادة الكتابة أو صياغة الأسلوب بشكل أفضل. بإمكانك إزالة هذه الرسالة بعد عمل التعديلات اللازمة.


« كيف تصبح مهندسا حقيقيا
تنفيذ الأعمال الهندسية
»
كيف تجهز لعمل هندسي الخاتمة

استناداً إلى المعلومات السابقة المجدولة وأى تكليف رسمي مكتوب (أو تعريف مسجل مع صاحب العمل) تبدأ عملية التنفيذ بوضوح كالآتي:

  1. توفير التمويل المالي اللازم لتيسير الاعمال (قبل شراء المواد في حاله ان تقوم انت كمسؤول عن المشروع بالشراء او بعد شراء المواد لكي تيسير الاعمال وتنفع أجور العماله والمعدات وماشابه ذلك.
  2. شراء المواد اللازمه للاعمال المطلوبه وتخزينها بجانب محل استخدامها (وليس شرط ان يكون محل العمال حيث يكون محل العمل حيث تكون هناك اعمل تجهيز او تصنيع تتم في خارج مكان التنفيذ النهائي ثم تنقل المواد المجهزه او المصنعه إلى مكان التركيب).
  3. اما في حاله الشركات فيعتمد الامر الاداري بالعمل ويؤخذ الاذن اللازم بالسهر ( او الاضافي ) قبل العمل او يعتمد امر الحافز المإلى لنأخذ الاعمال قبل بدء العمل وتستكمل الاجرآت اللازمه حتى اذا بدات في العمل تصبح حقوق العاملين محفوظه ولا تعتمد على الوعد بالفم.
  4. ومن أهم الامور التأكد من الصلاحيه التنفيذيه في مكان العمل فلا يكون هناك اعتراض او تدخل من جهه اخرى في العمل من داخل اوخارج فريق العمل والتأكد من كامل صلاحيتك في عمليه التنفيذ والا سيضطرب العمل ولن تستطيع تاييد عملك بالتسلسل المناسب في الوقت المناسب.
  5. مراجعه الاعمال باستمرار على التصميم الموجود او الشروط الفنيه حتى يخرج العمل مؤدى على الوجه الاكمل هندسياً.
  6. في حاله قبولك كمقاولا هندسي فيجب ان يصرف 50% على الاقل من قيمه المقاولة لشراء المواد والبدء في العمل، ثم 25% بعد استكمال التركيب (قبل التشغيل) او البناء وقبل التشطيب وتترك 25% للتسليم النهئي واقل من هذه الشروط يوقعك في مشاكل لاحصر لها.

وهذه بعض الأمور التفصيليه مع بعض الامور العامه التى تعنيك على آداء العمال الهندسيه والحقيقه انك يجب ان تعرف ان تنفيذ الاعمال يحتاج لفرض نظام يلتزم به صاحب العمل حتى تستطيع ان تتم عملك وهذا النظام تضعه مع الفريق الهندسي على الوجه الاكمل ولكن للاسف في كثير من الاحوال لايمكن فرض هذا النظام الا بقوه معينه او بعد تعب شديد واذا تهاونت في هذه الاشياء التى ذكرناها لك فستعرف ما هو التعب النفسي والا رهاق وتدرك انك لن تؤدي عمل هندسي على الوجه الأكمل.

بقيت بعض النصائح الضرورية:

  1. لا تقم بعملين في وقت واحد فتفقد التذكير على الاثنين
  2. لا ترهق نفسك لان الاعمال الهندسيه تحتاج لانسان مرتب ذهنيا وليس مرهق ذهنيا وعضليا، وإذا أرهقت فلا تستمر في العمل حتى تستريح ذهنياً وعضلياً
  3. لا تتردد فياعاده عمل لايوافق الشروط هالمواصفات فان من الناس اذا اخطأت يجعلك تعيد أي عمل.
  4. لا تستهن بملاحظات الناس.
  5. لا تطلع الناس (غير فريقك) على تفاصيل عملك إلا في الضرورة.
  6. تعمل الاصرار على الاصول التى ذكرناها حتىتقوم باعمال هندسية حقيقية.
  7. باستمرار استعن بمحاسب وسجل حتى تضبط أعمالك.
  8. كن مع الله يكن معك.