تشريح أسنان

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

تشريح الأسنان هو مجال علم التشريح والذى يهتم بدراسة هياكل الأسنان في الإنسان . ويعد تطوير الأسنان ومظهرها وتصنيفيها من ضمن اختصاصاته . تشريح الأسنان هو أيضا علم تصنيفي نظراً لإنه يهتم بتسمية الأسنان والهياكل التي صنعت منها وهذه المعلومات تخدم غرضاً عملياً في علاج الأسنان .

عادة، هناك 20 سناً لبنياً في الطفل ومن 28 إلى 32 سن دائم ، واخر أربعة أسنان تسمى بـ "ضرس العقل"، كل واحد منها قد ينمو أو قد لا ينمو في الإنسان . من بين الأسنان اللبنية ، هناك عادة 10 أسنان تكون موجودة في (الفك العلوي) و 10 أسنان أخرى في (الفك السفلي) . من بين الأسنان الدائمة ، هناك 16 سن في الفك العلوي و 16 سن آخر في الفك السفلي . معظم الأسنان لديها سمات مميزة .

نمو الأسنان[عدل]

نمو الأسنان عملية معقدة والتي من خلالها تتشكل الأسنان من الخلايا الجنينية وتنمو وتتطور بداخل الفم . على الرغم من أن العديد من الأنواع المختلفة لها أسنان ، نمو الأسنان غير البشرية يشبه إلى حد كبير نموها في البشر . أسنان (الطفل) اللبنية تبدأ في التشكل في الفترة ما بين الأسبوع السادس والأسبوع الثامن من الحمل في الرحم، بينما تبدأ الأسنان الدائمة في التشكل في الأسبوع العشرين في الرحم. جدير بالذكر أنه إذا لم تبدأ أسنان الطفل في التشكل في هذا الوقت أو بالقرب منه، فإنها لن تتطور على الإطلاق .

إنصب اهتمام قدر كبير من البحوث على تحديد العمليات التي تستهل عملية نمو الأسنان . ومن المسلم به على نطاق واسع أنه هناك عاملاً داخل أنسجة أول قوس خيشومي يكون ضرورياً لتطور الأسنان .

التعريف[عدل]

التسميات

غالباً ماتسمى أسنان الطفل بالأسنان اللبنية وتسمى أسنان الشخص البالغ باسم الأسنان الدائمة . هناك أربع فئات من الأسنان : القواطع، الأنياب، الضواحك والأضراس . تم العثور على الضواحك فقط في الأسنان الدائمة ؛ حيث لا توجد الضواحك في الأسنان اللبنية . ويمكن التفريق بين الأسنان في الصفات المختلفة . وتنقسم إلى مزيد من القواطع : القواطع المركزية والجانبية. وبين الضواحك والأضراس، هناك الضواحك 1 و 2، والأضراس 1، 2، 3 .

نظام ترقيم الأسنان العالمى

يستخدم نظام الترقيم العالمي حرف أو رقم فريد لكل الأسنان. الأحرف الكبيرة من A إلى T تستخدم للأسنان الأولية والأعداد 1-32 تستخدم للأسنان الدائمة. السن رقم "1" هو الضرس الثالث في الفك العلوى من الناحية اليمنى ويستمر العد على طول الأسنان العلوية إلى الجانب الأيسر. ثم يبدأ العد من الضرس الثالث في الفك السفلي الأيسر، عند العدد 17 ، ويستمر على طول الأسنان السفلية إلى الجانب الأيمن .