برمجة:سي ++/ الدرس الأول

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث
« برمجة:سي ++
الدرس الأول
»
مقدمة في البرمجة الدرس الثاني

اي برنامج في العالم, عندما يتم ترجمته إلى لغة الآلة, هو مجموعة من الاوامر المتسلسلة بشكل منطقي, و لا بد من نقطة بداية لهذه السلسلة من الأوامر ليبدأ الحاسوب بتنفيذ البرنامج.

في لغة السي و السي بلص بلص, هذه النقطة هي بداية الدالة main() :

int main()
{
    //code here
}

هناك بعض التفاصيل الغير مهمة في هذه المرحلة , فنحن لا نزال في البداية, ولكن المهم لنا أن أي برنامج نريد كتابته لا بد وأن يحتوي على هذه الدالة (main) ; لأنها تحدد لنا نقطة الدخول في البرنامج , وبامكاننا اعتبار أن نقطة الدخول هي أول سطر بعد القوس المعقوف } و هو يحدد بداية الدالة main وبالتالي بداية البرنامج.

ما المقصود بالدالة؟[عدل]

جرت العادة عند كتابة برامج طويلة الحجم نوعا ما, أن يقسم البرنامج إلى عدة اجزاء صغيرة , يمكن اعتبار كل جزء منها "بريمج" صغير, ينفذ اوامر معينة , فبذلك تسهل عملية البرمجة ، ولحفظ الكثير من الجهد الغير لازم ، وتوفير كتابة أسطر لا حصر لها. عادة هذه البريمجات تمسى functions أو procedures أو subroutines حسب اللغة المستخدمة , في السي و السي بلص بلص فإنها تسمى functions , وعند ترجمتها إلى العربية أصبحت "دالة", رغم انها حسب رأيي لا تعبر عن المعنى الصحيح ، لها معناً آخر بالعربية يُطلق في بعض الأحيان : "تابع".

بهذا المفهوم, فإن البرنامج نفسه ككل, ما هو إلا دالة كبيرة, لذلك فالبرنامج يبدأ عند بداية الـmain و ينتهي عند نهايتها.

التعليق[عدل]

بالنسبة للسطر

//code here

فهو ليس سوى تعليق comment يتم اهماله عند ترجمة البرنامج, حيث إن أي سطر يبدأ بخطين مائلين // يعتبر تعليقا و هو طريقة مناسبة لكتابة اي شيء داخل البرنامج مثل شرح عن كيفية عمل جزء معين من البرنامج وما إلى ذلك.

فالحد الأدنى لأي برنامج هو هذه الأسطر:

int main()
{

}

و هذا في الحقيقة هو برنامج صالح للترجمة و التنفيذ, و هو ببساطة لا يفعل شيئا, مجرد برنامج فارغ.

المكتبات[عدل]

المكتبات هي مجموعات من دوال سي بلص بلص مجمعة معا في ملفات يمكن إستخدامها في برامجك، وتتنوع تلك الدوال في أهدافها، ويندر أن يخلو أي برنامج سي بلص بلص من المكتبات مهما كان بسيطا.

المكتبات القياسية[عدل]

- العودة للصفحة الرئيسية الدرس التالي»