برمجة:جافا

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

<< لغات البرمجة الحاسوبية


البرمجة مع جافا


Wikipedia-logo-v2.svg اقرأ نصا ذا علاقة بجافا، في ويكيبيديا.

ما هي جافا؟[عدل]

جافا عبارة عن لغة برمجة كينونية مشتقة من لغة سي بلس بلس، و لكنها تمتاز عن اللغات الأخرى بأنها تمكنك من كتابة برنامج مرة واحدة فقط و من ثم تستطيع أن تشغل البرنامج على أي جهاز كمبيوتر آخر، حتى إذا كان من نوع آخر أو يعمل على نظام تشغيل مختلف، بدون الحاجة لإعادة تركيب البرنامج. الهدف الأساسي لنشأة جافا هو إيجاد لغة مشابهة للغة سي+ + من حيث التركيب النحوي ، كائنية التوجه، و مصممة للعمل علي اّلة إفتراضية بحيث لا تحتاج إلي الترجمة من جديد عند استخدام برامجها على منصة تشغيل أو نظام تشغيل جديد، حيث قامت شركة صن بإنشاء الاّت افتراضية لتشغيل جافا على معظم منصات و نظم التشغيل الموجودة حاليا، فاصبح من الممكن ترجمة البرنامج مرة واحدة ثم تشغيله على نظم مختلفة أو ما أسمته صن ب إكتب مرة واحدة ، شغل في أى مكان (الإنجليزية: Write Once, run anywhere).

هنالك ثلاثة مستويات من جافا:

1) (Java 2 Standard Edition (J2SE: النسخة الرئيسة من جافا، و تستخدم عادة لكتابة برامج للكمبيوتر الشخصي.

2) (Java 2 Enterprise Edition (J2EE: النسخة الأكبر من جافا. تشمل النسخة الرئيسة. تستخدم عادة لكتابة برامج كبيرة للشركات أو لكتابة مواقع الإنترنت.

3) (Java 2 Micro Edition (J2ME: النسخة الأصغر من جافا، و تستخدم لكتابة برامج للأجهزة الصغيرة مثل الهواتف النقالة و المساعدات الشخصية الرقمية (PDA).

جميع هذه المستويات تتعامل مع نفس أسلوب البرمجة، و لكنها تختلف بشكل رئيسي من ناحية المكتبات الجاهزة (API) و بعض الأشياء الأخرى غير الأساسية.

نبذة عن تاريخ جافا:[عدل]

في عام 1991 قامت شركة صن مايكروسيستمز (Sun Microsystem) بتمويل بحث لإنشاء لغة برمجة لتطوير الأدوات الإلكترونية الذكية، و كنتيجة لهذا البحث ظهرت لغة برمجة مبنية على لغة سي بلس بلس (++C) أطلق عليها مخترعها جيمس غوسلنغ (James Gosling) اسم أوك (Oak). و لكن بعد ذلك تم إكتشاف أن هنالك لغة برمجة تدعى أوك. لذا، و أثناء زيارة بعض موظفي شركة صن مقهى محلي، تم إقتراح اسم جافا (Java) و تم إختياره.

في هذه الأثناء كان المشروع الذي بنيت هذه اللغة من أجله يواجه بعض الصعوبات، حيث أن سوق الإلكترونيات الذكية لم ينمو كما كان هو متوقع. و لكن شاء الله أن الشبكة العنكبوتية (World Wide Web) بدأت بالإنتشار في عام 1993 و أدركت شركة صن فائدة جافا لإضافة المحتوى الحيوي (Dynamic Content) و الصور المتحركة (Animation) إلى صفحات الشبكة.

في شهر مايو من عام 1995 قامت شركة صن بالإعلان عن جافا رسميا، و كان إقبال القطاع التكنولوجي و قطاع الأعمال عليها كبير بسبب الإهتمام الكبير بالشبكة العنكبوتية.

الآن، يمكنك أن تجد جافا في برامج للشركات، أو تجدها تحسن الصفحات على الإنترنت، أو في برامج للأجهزة الإستهلاكية مثل الهواتف النقالة و غيرها الكثير و تعتبر ال java من أقوى لغات البرمجه .

الموضوعات و الدروس[عدل]

كتاب برمجة جافا
ما هي أنواع البرامج في جافا؟ ما الفرق بين Application و Applet؟ ما معنى Class؟

كيف نعرّف المتغيرات؟ العمليات الحسابية و العمليات المنطقية.

جمل التحكم و جمل الدوران.

Methods و Arrays.

برمجة:جافا:تدريب 1: كتابة بعض البرامج مع شرح وافي.

مفهومها و أساسياتها.

التوارث (Inheritance).

التحول (Polymorphism).

كتابة بعض البرامج لشرح البرمجة الكينونية.

ما معنى Exception؟ ما تأثيره؟ كيف نتفاداه و كيف نتعامل معه؟


برمجة:جافا:أساسيات 1: ما هي أنواع البرامج في جافا؟ ما الفرق بين Application و Applet؟ ما معنى Class؟

برمجة:جافا:أساسيات 2: كيف نعرّف المتغيرات؟ العمليات الحسابية و العمليات المنطقية.

برمجة:جافا:أساسيات 3: جمل الإختيار و جمل الدوران.

برمجة:جافا:أساسيات 4: Methods و Arrays.

برمجة:جافا:تدريب 1: كتابة بعض البرامج مع شرح وافي.

برمجة:جافا:البرمجة الكينونية 1: مفهومها و أساسياتها.

برمجة:جافا:البرمجة الكينونية 2: التوارث (Inheritance).

برمجة:جافا:البرمجة الكينونية 3: التحول (Polymorphism).

برمجة:جافا:تدريب 2: كتابة بعض البرامج لشرح البرمجة الكينونية.

برمجة:جافا:الأخطاء (Exceptions): ما معنى Exception؟ ما تأثيره؟ كيف نتفاداه و كيف نتعامل معه؟