الكيمياء العضوية/قائمة المركبات الكيميائية العضوية

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

قائمة المركبات الكيميائية العضوية

الصفحة الرئيسية

قائمة المركبات الكيميائية العضوية
المحتويات بالترتيب الأبجدي
أـإـبپـتثجحخدذرزسشصضطظعغفقكلمـنوي

أب[عدل]

الاسم العربي الاسم الإنجليزي صيغة أولية عدد ترتيبي عالمي CAS تحذيرات الاستعمال الملاحضات
أبياتك (حمض) Abietic acid C20H30O2 514-10-3 Xi

Hazard Xi.svg

حمض يعزل من صمغ الصنوبريات، مادة مهيجة Irritant، يستعمل في بعض الدهنات (W:en).

أس[عدل]

الاسم العربي الاسم الإنجليزي صيغة أولية عدد ترتيبي عالمي CAS تحذيرات الاستعمال الملاحضات
أسينافثين Acenaphthene C12H10 83-32-9 Xn

Hazard X.svg

مركب أروماتي متعدد الحلقات، يحضر من الألفا-اثيل نافثالين، يستعمل في المبيدات الحشرية وبعض الأدوية (W:en).
أسينافثوكينون Acenaphthoquinone C12H6O2 82-86-0 Xi

Hazard Xi.svg

مركب أروماتي متعدد الحلقات، مشتق من النافثالين، يقوض من قبل بعض سلالات بكتيريا Pseudomonas aeruginosa بانزيم EC 1.14.12.12 لينتج حمض كربوكسيلي [1].
أسينافثيلين Acenaphthylene C12H8 208-96-8 Xi

Hazard Xi.svg

مركب أروماتي متعدد الحلقات، من مكونات القطران، لا يعرف ان كان مسرطنا لدى الإنسان [2].
أسيپرومازين Acepromazine C19H22N2OS 61-00-7 - دواء ذو تأثير عصبي Psychotropic drug من مشتقات الفينوثيازين يباع باسم Atravet أو Acezine وهو مستعمل لدى الحيونات أكثر من الإنسان كمهدء Sedative بالتركيب مع مهدئات أخرى (W:en).
أسيتالديهايد Acetaldehyde C2H4O 75-07-0 Xn

Hazard X.svg
+F
Hazard FF.svg

يوجد بكميات ضئيلة في بعض الغلال الطازجة والقهوة والاثانول، ينتج في الكبد من تقوض الايثانول ويتحول بدوره إلى حمض الأستيك (W:en)، من نواتج الاحتراق الملوثة للهواء، من الممكن أن يكون مسرطنا [3].
أسيتاميد Acetamide C2H5NO 60-35-5 Xn

Hazard X.svg

يتأتى من الأمنيوم أسيتات، مستعمل كعامل ممطط باضافته للدائن Plasticizer. سام بالابتلاع أو بالاستنشاق لدى احتراقه في البلاستيك، مهيج لدى مساسه بالجلد والعينين، مسرطن من فئة 3B لدى حيوانات التجارب [4].
أسيتامينوفين أنضر لـ: Paracetamol Acetaminophen C8H9NO 103-90-2 - أنضر لـ: براسيتامول .
أسيتانيليد Acetanilide C8H9NO 103-84-4 Xn

Hazard X.svg

ينتج عن الأسيتيك اللامائي acetic anhydride مع الأنيلين أو الفينيل أمونيوم كلوريد، مستعمل كمضاد للاكسدة في بعض الدهنات. يستعمل أيضا في الصناعات الصيدلية لتخليق البينيسلين. له بعض الخصائص الدوائية مع البراسيتامول ولكنه لا يستعمل لهذا الغرض (W:en).
أسيتيك (حمض) Acetic acid CH3COOH 64-19-7 C

Hazard C.svg

هو حمض كربوكسيلي ضعيف يوجد بصفة طبيعية في الخل لذا يسمى أيضا حمض خلي، يستعمل صناعيا لإنتاج وحيد الفينيل vinyl acetate monomer وهي تعطي بالبلمرة عديد الفينيل أسيتات Polyvinyl acetate PVA المستعمل في دهنات الأكريليك. ينتج منه أيضا الاستيرات Esters وهي تضاف في تركيب الدهنات والحبر وكمذيبات لنيتروسليلوز. يصير عامل مآكل Corrosive للجلد والمسارات الهوائية بتركيز يتجاوز 25% في الماء (يوجد في خل الطعام بنسبة 5 إلى 8%). ينصح بابعاده عن حمضي النتريك Nitric acid والبركلوريك Perchloric acid والايثلين جليكول (W:en).
أسيتون Acetone CH3COCH3 67-64-1 Xi

Hazard Xi.svg
F
Hazard F.svg

قديما كان يحضر من عملية تقطير معقدة لأستات الكلسيوم، وقد اخترع شايم ويزمان Chaim Weizmann (أول رئيس لاسرائيل!) طريقة اقتصادية لإنتاجه بواسطة بكتيريا Clostridium acetobutylicum من النشا وساهم ذلك في تسريع صناعة متفجرات الكورديت Cordite البريطانية خلال الحرب العالمية الثانية [5]. لكن الأسيتون يخلق في وقتنا الحاضر كيميائيا باستعمال الكيمان Cumene انطلاقا من البنزين Benzene أو الپروبيلان Propylene. يستعمل الأسيتون كمذيب صناعي ومعملي للمواد العضوية ولتجهيز الأسطح المعدنية قبل الطلاء، يخلق منه البيفينول Bisphenol A وهو عامل ممطط مهم للدائن، يستعمل بطريقة شعبية لازالة طلاء الأضافر وأثار الحبر (W:en).

وجد أيضا في عام 2003 أن الأسيتون يلعب دور مضاد للصرع Anticonvulsant بكميات ضئيلة لدى حيونات التجارب [6].

أسيتونتريل Acetonitrile CH3CN 75-05-8 Xn

Hazard X.svg
F
Hazard F.svg

ينتج صناعيا (W:de) بواسطة استبدال نوامنجذب Nucleophile substitution بين البروموميثان Brommethan وسيانيد الصوديوم Sodium cyanide، يستعمل كمذيب قطبي وكوسيط في عمليات تخليق بعض مبيدات الحشرات والعطورات، يستخدم كوسيط نقل في الفصل الصبغي عالي الأداء High-performance liquid chromatography HPLC لفصل المركبات الكيميائية (W:en).
أسيتوفينون Acetophenone C8H8O 98-86-2 Xn

Hazard X.svg

مركب أروماتي ينتج بواسطة تقطير خليط من أملاح الكالسيوم وحمضي الأسيتيك والبنزويك، من الممكن تحضيره أيضا الكيمان من الفينول والأسيتون بعملية تأكسد، يوجد طبيعيا في التفاح و المشمش و القنبيط والجبن، يستخدم كمذيب لأثيرات السليلوز Cellulose ethers، يستعمل لإضفاء رائحة الياسمين في العطورات وكنكهة الفراولة في العلكة، أستعمل في بعض الأوقات كمنوم Hypnotic باسم Hypnone، عامل مضاف لبعض علامات السجائر (W:en).
أسيتيلكولين Acetylcholine C7H16NO2 51-84-3 - هو من أول النواقل العصبية Neurotransmitter التي جرى إكتشافها في النظام العصبي المركزي في عدة متعضيات حية، تقوم العصبونات بتخليقها بواسطة إنزيم الكولين ناقل-آز Choline acetyltransferase من الكولين والأستيل-مساعد إنزيم أ Acetyl-CoA وتخزنها في النهايات العصبية المشبكية التي تقوم بتحريرها عند نقل السيالة العصبية فتتحد مع مستقبلات-قنوات الصديوم Sodium channels، على سطح الألياف العضلية، والتي تسمح بدخول أيونات الصديوم داخل الخلية متسببة في إستقطابها وتشغيل آلية التقلص العضلي (هذا مثال لأن هناك أنواع من مستقبالات الأسيتيلكولين)، يتدخل إنزيم الكولين إستير-آز Cholinesterase لتقويض الأسيتيلكولين إلى كولين وأسيتيات في الفضاء المشبكي (W:en).