ويكي الأطفال:ضوء

من ويكي الكتب
(بالتحويل من الضوء)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
عندما يمر الضوء في منشور فإنه يتحلل إلى ألوان مختلفة

الضوء هو ذلك الشيء الذي نرى به الأشياء من حولنا.

تاريخ الضوء[عدل]

كان الهنود في قديم الزمان يعتقدون أن الضوء هو أحد خمسة عناصر أساسية في التكوين. كما افترض الفيلسوف اليوناني امبيدوكليس أن الضوء هو أيضا أحد المكونات الأربعة: النار، الهواء، الماء والأرض وكان يؤمن أيضا بأن إلهة الحب هي التي صنعت العين من هذه العناصر الأربعة. ثم درس إقليدس وهو فيلسوف يوناني اخر خوص الضوء ولاحظ أنه يسري في خطوط مستقيمه وينعكس لكنه أخطأ حينما ظن أن العين هي مصدر هذا الضوء لتنيز الأجسام حولها فتراها. ظل هذا الاعتقاد عن الضوء سائدا حتى أتى العصر الإسلامي.

اكتشف العالم الإسلامي الحسن ابن الهيثم خطأ نظرية إقليدس بينما كان قابعا في أحد السجون. عندما كان يحدق حوله ليلا داخل السجن تساءل فجأة عن سبب ظهور بقع الضوء على الجدار وتحركها مع الوقت. عند ذلك عرف أن عينه لم تكن هي التي تصدر الضوء وإنما يأتي من مكان اخر عبر النافذة فيصطدم بالجدار ثم ينعكس إلى عينه. كانت هذه هي أول نظرية وضعها ابن الهيثم في علم الضوء ولازالت تدرس حتى يومنا. ظل ابن الهيثم سنوات وسنوات في سجنه كتب أثناءها الكثير من النظريات حول الضوء واستحق اليوم أن يعترف به العلماء كمؤسس علم البصريات الحقيقي.

اكتشف نيوتن أيضا أن الضوء ليس نقيا كما كانت تعتقد الأديان ذلك وإنما خليط من الوان كثيرة من خلال المنشور الثلاثي.

طبيعة الضوء[عدل]

يسري الضوء في خطوط مستقيمة وينعكس من المرايا في خطوط مستقيمة أيضا. يستطيع الضوء المرور أيضا في مواد شفافة كالزجاج والماء لكنه لايمر في مواد أخرى نسميها غير شفافة كالمعادن والورق. إذا مر الضوء بشكل مائل فوق سطح الماء مثلا فإنه ينحرف قليلا عن مساره المستقيم وهذا هو سبب صعوبة قدرتنا على الإمساك بالأجسام الغاطسة في الماء مباشرة فنحن نظن أنها على نفس الخط المستقيم الذي نراها عليه.

إذا مر الضوء أيضا خلال مواد شفافة غير منتظمة الشكل فإنه يتعرض لانكسارات مختلفة وقد يتحلل بسببها إلى مكوناته الأساسية كمانرى ذلك في قوس قزح والمنشور الثلاثي. إما إذا كان الجسم الشفاف منحنيا كما في العدسات فإن الضوء يمكن أن يتجمع في نقطة واحدة أو يتشتت ومن هنا جاءت فكرة العدسة اللامة والعدسة المقعرة. يمكن أيضا تجميع أو تركيز الضوء وتشتيته وحتى توجيهه بواسطة المرايا العاكسة.

هل تعلم[عدل]

  • الضوء الذي نراه عادة أبيض اللون ما هو إلا خليط من عدد كبير من الألوان في هذا الكون ويمكن تحليله بالمنشور.
  • بعض الألوان تعد مكونات أساسية للضوء كالأخضر، الأحمر والأزرق ويمكن عمل ملايين بل مليارات الألوان الأخرى من هذه الألوان الثلاثة.
  • يستطيع الضوء قطع مسافة 300 ألف كيلومتر في ثانية واحدة فقط ولهذا فهو أسرع ما في هذا الكون.
  • هناك ألوان أخرى من الضوء لاتستطيع العين البشرية تمييزها ولكن بعض الحيوانات تفعل ذلك. النمور مثلا ترى في الليل الحالك أقوى منا بست مرات.
  • لاينعكس الضوء عند سقوطه على جسم أسود ولكنه يتحول إلى حرارة. لهذا السبب نرتدي الملابس السوداء في الشتاء.

تعلم أيضا عن[عدل]