التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي: دراسة النُهُج الكمي والنوعي لبرامج حاضنات الأعمال

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

كتاب:التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي: دراسة النُهُج الكمي والنوعي لبرامج حاضنات الأعمال‬، للدكتورة الاستشارية هنادي مبارك المباركي، تتحدث فيه المستشارة عن دراسة أجترتها في التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي لبرامج حاضنات الأعمال.

تكبير

نبذة عن الكتاب[عدل]

أنشأت دولة الكويت؛ إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، برامج حاضنات الاعمال كغيرها من دول العالم وذلك لتطبيق البرامج العالميه الجديده للحصول علي أفكار وخدمات جديدة من أجل التنويع الأقتصادي. كان الهدف الأساسي من توريد العالمي لبرامج حاضنات الاعمال هو جعلها وسيلة لنقل التكنولوجيا،خلق قطاعات جديده، زيادة الانتاجيه، تبني مناخ يشجع على تسويق البحوث والتطور، خلق فرص العمل، وتعزيزالتنويع الاقتصادي. هذا ويهدف هذا الكتاب إلى اقتراح مبادئ إرشادية تساعد على تنفيذ برامج الحاضنات في دولة الكويت، بالإضافة إلى تطبيقها في دول مجلس التعاون الخليجي . يرتكز علي طرح هذه التوصيات إلى ما تم التوصل إليه من تحليل معايير برامج حاضنات الاعمال العالميه من حيث: الغاية والأهداف، التنظيم والإدارة، الخدمات، البيانات المالية، ومشاريع حاضنات الاعمال . تعتمد طريقة التحليل الذي أجرته هذه الدراسة على التعرف على المعايير المستخدمة في برنامج الحاضنات الاعمال العالميه، إذ تحلل الدراسة كل معيار عن طريق التقارير السنويه للبرامج العالميه، إجراء المقابلات، شرح الاستبيانات الاستقصائية ودراسات الحالة الدولية بالكيفية التي تعتمدها دول العالم. كما وتطرقت مناقشة برامج الحاضنات العالمية إلى ذكر توصيات بخصوص وضع المبادئ الإرشادية من أجل تطبيقها في المستقبل.

محتوى الكتاب[عدل]

عملت المستشارة د. هنادي المباركي على دراسة النهج الكمي والنوعي لبرامج حاضنات الأعمال في التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي. حيث نمت صناعة برامج الحاضنات بسرعة كبيرة ونضجت خلال مدة العشرين عامًا من خلال مفهوم الحاضنات في ترسيخ جذوره في الولايات المتحدة الأمريكية. لكن مع ذلك هناك عمل كبير يجب القيام به لتحسين جودة برامج الحضانات وتعزير تأثيرها الإيجابي على المحتضنين وستدرس هذه العوامل بهذا الكتاب.

معلومات إضافية أخرى[عدل]

رابط الكتاب[عدل]

https://www.amazon.com/dp/B08WRRC587

نُشر: 31 أغسطس 2020

اللغة: اللغة العربية

عدد الصفخات: 133


التنويع الاقتصادي في دول مجلس التعاون الخليجي: دراسة النُهُج الكمي والنوعي لبرامج حاضنات الأعمال
المؤلفون د. هنادي المباركي