التسويق الإلكتروني - دليل AdWords للمبتدئين

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ما الإعلان ذو الجودة العالية؟

يستخدم الإعلان ذو الجودة العالية نص إعلان ملائمًا وكلمات رئيسية ملائمة وروابط للصفحات المقصودة الأكثر ملاءمة. وهذا النوع من الإعلانات يكون أكثر فاعليةً بالنسبة للمعلنين وأكثر ملاءمةً بالنسبة للمستخدمين. على سبيل المثال، نفرض أن هناك إعلانًا عن نشاط تجاري لأحد سماسرة العقارات، يستخدم هذا الإعلان الكلمة الرئيسية منزل، فهذه الكلمة الرئيسية قد تكون عامة جدًا، وبالتالي فربما لا تكون ملائمة بالنسبة للمستخدمين. فهناك عمليات بحث محتملة كثيرة قد يقوم فيها المستخدمون بتضمين الكلمة الرئيسية منزل في حين لا يرغب المستخدم في العثور على مؤسسة للسمسرة العقارية، مثل: استئجار منزل الرياض، ديكورات منزل، تجديد منزل، إلخ. يستخدم الإعلان ذو الجودة العالية كلمات رئيسية مصممة لاستهداف المستخدمين المهتمين أكثر بالنشاط التجاري أو الخدمة المعلن عنها، مثل: شراء منزل بيروت، بيع منزل الجزائر، عقار بغداد،إلخ.

كيف نقوم بتضمين تقييمات الجودة في نظام التسعير الخاص بنا.

لقد وجدنا أن أفضل طريقة للحفاظ على هدفنا هو بناء تقييمات للجودة داخل نظام التسعير في AdWords. إن من أهم أدواتنا الأساسية نظام التسعير القائم على الجودة، أي أننا نخفض أسعار الكلفة بالنقرة (CPC) للإعلانات الأكثر ملاءمة، ونرفع أسعار الكلفة بالنقرة للإعلانات الأقل ملاءمة.

إن هذا التركيز على الجودة يعمل على الحفاظ على انخفاض التكاليف التي يتحملها معلنونا، مما يشجعهم على إنشاء حملات إعلانية عالية الجودة للأنشطة التجارية أو الخدمات التي يقدمونها. وهذا بدوره يشجع المستخدمين للنقر فوق إعلاناتنا لمرات أكثر، مما يحقق السعادة لكل من المعلنين والمستخدمين لتعاملهم مع إعلانات AdWords. إننا نرغب في مساعدتك في العثور على أفضل سيناريو في برنامج AdWords: حملة إعلانية في حدود ميزانيتك بمتوسط كلفة بالنقرة منخفض، ومعدلات عالية لنسب النقر إلى الظهور، وعائد استثمار كبير.

اعرف المزيد حول فلسفتنا في برنامج AdWords بوجه عام.

أساسيات نقاط الجودة

نقاط الجودة عبارة عن مقياس لمدى ملاءمة إعلانك أو كلمتك الرئيسية أو صفحتك على الويب. وتساعد نقاط الجودة على ضمان ظهور الإعلانات الأكثر ملاءمة فقط للمستخدمين في Google وشبكة Google.

وهناك عدة أنواع من نقاط الجودة التي يمكن تطبيقها على حملاتك:

  1. نقاط جودة الكلمات الرئيسية (تؤثر في التوقيت والطريقة التي يتم بهما عرض إعلاناتك في Google وشبكة البحث)
  2. نقاط جودة الإعلانات (تؤثر في توقيت وطريقة عرض إعلاناتك في الشبكة الإعلانية)

يتم تعيين نقاط الجودة لكل إعلان من إعلاناتك وكل كلمة من كلماتك الرئيسية. كما يتم حسابها باستخدام مجموعة من العوامل يتضح بعضها في ما يلي:

   * نسبة النقر إلى الظهور السابقة للكلمة الرئيسية
   * نسبة النقر إلى الظهور السابقة لجميع الإعلانات والكلمات الرئيسية في الحساب
   * جودة صفحتك المقصودة وصفحة موقعك الإلكتروني التي ترتبط بإعلانك
   * مدى صلة الكلمة الرئيسية بالإعلانات في مجموعتها الإعلانية
   * عوامل أخرى ذات صلة

كيف يتسنى لي معرفة نقاط جودة إعلاناتي?

يمكنك الاطلاع على تمثيل لنقاط جودة الكلمات الرئيسية في ثلاثة أماكن: إحصاءات الحساب، وحقل تحليل الكلمة الرئيسية، وتقرير الحساب. وفي ما يلي تفاصيل عن كل طريقة.

إحصاءات الحساب

للعثور على تمثيل لنقاط جودة كلماتك الرئيسية في إحصاءات حسابك:

  1. سجِّل الدخول إلى حسابك في AdWords على https://adwords.google.ae.
  2 . حدد الحملة والمجموعة الإعلانية المناسبتين.
  3. انقر على علامة التبويب الكلمات الرئيسية.
  4. انقر على تخصيص الأعمدة في أعلى جدول المجموعة الإعلانية.
  5. حدد عرض نقاط الجودة من القائمة المنسدلة.
  6. انقر على حفظ عند الانتهاء. سيتم تمييز نقاط الجودة لكل كلمة رئيسية بإحدى الحالات التالية: "ضعيفة"، "جيدة" أو "عظيمة".

حقل تحليل الكلمة الرئيسية

يمكنك زيارة حقل تحليل الكلمة الرئيسية للاطلاع على تفاصيل نقاط الجودة لأي كلمة رئيسية. وهي عرض أدقّ للتصنيفات "ضعيفة/جيدة/عظيمة" التي تظهر في إحصاءات حسابك?.

تقارير الحساب

يمكنك إنشاء تقرير أداء الكلمات الرئيسية لعرض تفاصيل نقاط الجودة لجميع كلماتك الرئيسية. وعند إنشاء هذا التقرير، تأكد من تحديد مربع اختيار تفاصيل نقاط الجودة للكلمة الرئيسية. ويظهر هذا الخيار في القسم إضافة أو إزالة أعمدة ضمن إعدادات متقدمة.

تأثير نقاط الجودة

يمكن أن تؤثر نقاط الجودة تأثيرًا كبيرًا في أداء حسابك، لذلك يجب التأكد من معرفة طبيعة هذا التأثير وكيفية تحسين جودة إعلاناتك.

في ما يلي بعض العوامل الأساسية التي يمكن أن تتأثر بنقاط الجودة:

  1. التكاليف: كلما ارتفعت نقاط جودة الكلمة الرئيسية انخفض المبلغ الذي تدفعه مقابل كل نقرة (تسمى التكلفة الفعلية للنقرة)
  2. مدى أهلية إعلانك للعرض: تتميز الكلمات الرئيسية ذات نقاط الجودة المرتفعة بكونها مؤهلة لدخول المزاد بسهولة وبتكلفة منخفضة.
  3. موضع الإعلان: يعتمد ترتيب الإعلان في الصفحة على نقاط جودة الكلمة الرئيسية وعرض سعر النقرة.

وإجمالاً يمكن القول إن نقاط الجودة تقيس مدى ملاءمة الكلمة الرئيسية والمجموعة الإعلانية وصفحة الويب بالبحث الذي أجراه المستخدم. كما أن نقاط الجودة تساعد في تحديد توقيت ظهور الإعلانات ومكان ظهورها. وكلما ارتفعت نقاط جودة الكلمة الرئيسية، انخفضت تكلفة النقرة وتحسَّن موضع إعلانها.

احرص على تعيين حسابك بحيث يحصل على أكبر عدد ممكن من نقاط الجودة. اتبع نصائح الكلمات الرئيسية ونصائح الإعلانات ونصائح الأداء الأخرى لضمان استهداف حسابك بصورة جيدة وأهليته لتحقيق أداء جيد.

المصطلحات الأساسية[عدل]

سواء كنت حديث العهد في مجال الإعلان عبر الإنترنت أو كنت جديدًا في برنامج AdWords، فهناك بعض المصطلحات التي قد تكون غريبة بالنسبة إليك. في ما يلي نظرة عامة مختصرة على بعض المصطلحات الإعلانية.

نحن ندرك أن بعض العبارات والاختصارات في AdWords قد لا تكون مألوفة لجميع المعلنين. وتسهيلاً للأمر، أنشأنا مسرد مصطلحات AdWords كاملاً.

في ما يلي بعض العبارات الشائعة التي ستصادفها: 62366

3.6

تمثّل الكلمات الرئيسية التي تختارها عبارات تريدها أن تؤدي إلى عرض إعلانك. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع زهورًا طبيعية، فبإمكانك استخدام عبارة 'بيع زهور طبيعية' ككلمة رئيسية في حملتك في AdWords. وعندما يُدخل مستخدم Google عبارة "بيع زهور طبيعية" في بحث Google، يظهر إعلانك بجوار نتائج البحث.

موضع الإعلان على غرار الكلمات الرئيسية، تُعد المواضع طريقة أخرى تتيح لك إمكانية التحكّم في مكان ظهور إعلاناتك. وعادةً ما يكون موضع الإعلان أحد مواقع الويب التي تريد أن يظهر إعلانك فيها. على سبيل المثال، إذا حددت www.example.com/sports كموضع، فقد يظهر إعلانك على هذا الموقع.

الحملة والمجموعة الإعلانية يتم تقسيم حسابات AdWords إلى حملات ومجموعات إعلانية. وتبدأ بحملة واحدة ذات ميزانية يومية وتفضيلات استهداف خاصة. ويمكنك تشغيل عدة حملات، كما يمكنك أن تختار إنشاء حملة واحدة لكل منتج أو خدمة تريد الإعلان عنها. تتوفر ضمن كل حملة مجموعة إعلانية أو أكثر، وهي عبارة عن مجموعات من الإعلانات والكلمات الرئيسية والمواضع المرتبطة ببعضها.

الظهور عدد مرات الظهور هو عدد مرات عرض الإعلان على Google أو على شبكة Google. راقب مرات الظهور التي يحقِّقها إعلانك لمعرفة عدد الأشخاص الذين يشاهدون الإعلان.

النقر إذا شاهد أحد العملاء إعلانك ونقر عليه للحصول على مزيد من المعلومات أو لإجراء نشاط تجاري معك، فسيتم تسجيل هذه النقرة في حسابك. راقب النقرات التي يتلقاها إعلانك لمعرفة عدد الأشخاص الذين يختارون دخول موقعك على الويب من خلال إعلانك.

تكلفة النقرة يمكنك اختيار أقصى مبلغ تريد دفعه في كل مرة ينقر فيها مستخدم على إعلانك. ويُسمى هذا المبلغ عرض السعر الأقصى للنقرة. كما يساعد عرض سعر النقرة في تحديد عدد مرات ظهور إعلانك وترتيبه على الصفحة.

التكلفة لكل ألف ظهور في بعض الحملات، يمكنك اختيار الدفع مقابل مرات مشاهدة إعلانك بدلاً من النقرات. وتمثل التكلفة القصوى لكل ألف ظهور أكبر مبلغ ترغب في دفعه لكل ألف ظهور أو مرات مشاهدة لإعلانك. يتوفر عرض السعر لكل ألف ظهور فقط للحملات التي تستهدف الشبكة الإعلانية، وليس بحث Google أو مواقع شركاء البحث.

الجزء الثاني من الدليل