الأرض كوكب أزرق (جزء 2)

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الأرض كوكب أزرق[1][عدل]

الإحداثيات الجغرافية[عدل]

صورة لخطوط العرض

و هي شبكة وهمية تتكون من دوائر العرض وخطوط الطول وضعت لتحديد المواقع على سطح الأرض .

صورة لخطوط العرض والطول

خطوط العرض[عدل]

لتحديد المواقع هي من الإحداثيات الجغرافية وهي دوائر وهمية متوازية عددها 180 دائرة .منها 90 شمالا من خط الاستواء و90 جنوبا ويمثل خط الاستواء الدرجة0.بين الدائرة والأخرى درجة واحدة أو ما يعادل 111 كلم على سطح الأرض.

خطوط الطول[عدل]

هي خطوط وهمية تربط بين القطبين عددها 360 خطا ويمثل خط غرينتش (قرية بضواحي لندن ) الدرجة 0 إذا نعد 180 خطا غربه و180 خطا شرقه .

البروج الزمنية[عدل]

تخترق الأرض عند دورانها حول نفسها في اليوم يعني 24 برجا زمنيا. يضم البرج الزمني الواحد ساعة .يقع احتساب التوقيت انطلاقا من البرج الزمني الذي يخترقه خط غرينتش. نضيف ساعة كلما اخترق برجا زمنيا شرق خط غرينتش نطرح ساعة كلما عبرنا برجا زمنيا غرب خط غرينتش . 

يكون التوقيت واحدا  في المناطق التي يمر من شمال الكرة الأرضية إلى جنوبها  فعندما تكون تونس على الساعة الواحدة بعد الزوال تكون الدول الأخرى كالتالي 

باريس منتصف النهار – طوكيو التاسعة ليلا – نيويورك السابعة صباحا – ألكاب نفس توقيت تونس –سان فرانسيسكو الرابعة صباحا . 

التوقيت الحقيقي والتوقيت الرسمي[عدل]

البرج الزمني الواحد فيه 15 خط طول وهناك يبقى التوقيت الرسمي ثابتا دون تغير بينما يتغير التوقيت الحقيقي بأربعة دقائق من خط الطول إلى خط طول مجاور له.

لا يحتسب التوقيت الحقيقي إلى في الصلاة والإفطار والإمساك في شهر رمضان المعظم .

و يضبط الفارق في التوقيت الرسمي كما يلي أربعة دقائق عندما ننتقل إلى خط الطول المجاور بالاتجاه الشرق كما ننقص أربعة دقائق عندما ننتقل إلى خط الطول المجاور باتجاه الغرب .

البرج الزمني الواحد يساوي خمسة عشر خط طول يعني خمسة عشر درجة كما أن كامل الكرة الأرضية يساوي أربع وعشرين برجا زمنيا أي أربع وعشرون ساعة تساوي 360 درجة .             

تتحدد المواقع على سطح الكرة الأرضية اعتمادا على الإحداثيات أما الفارق في التوقيت فيضبط اعتمادا على الأبراج الزمنية . 

الخلاصة[عدل]

تعتمد شبكة الإحداثيات لتحديد المواقع على سطح الأرض بواسطة تقاطع خطوط الطول وخطوط  العرض كما يستفيد الإنسان من شبكة الإحداثيات على سطح الأرض كما أنه يستفيد من البروج الزمنية لتحديد التوقيت الرسمي على سطح الأرض.

  1. كتاب المواد الاجتماعية,المركز الوطني البيداغوجي بتونس. 111707 ISBN