أفضل التطبيقات لبرامج تسويق التكنولوجيا دول مجلس التعاون الخليجي وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية

من ويكي الكتب
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أفضل التطبيقات لبرامج تسويق التكنولوجيا في دول مجلس التعاون الخليجي وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية يناقش المستشارين الدكتورة هنادي المباركي و الدكتور محمد الفهد، الموضوع الحاسم المتمثل في تسويق التكنولوجيا من خلال برامج التحليل المنشأة في المؤسسات الأكاديمية مثل الجامعات ووضع خريطة الطريق كنصائح للتنفيذ الناجح للابتكار وريادة الأعمال وبرامج تسويق التكنولوجيا.

تاريخ النشر[عدل]

أفضل التطبيقات لبرامج تسويق التكنولوجيا في دول مجلس التعاون الخليجي وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية صدرت النسخة الأولى من الكتاب باللغة الإنجليزية بتاريخ 16 أكتوبر 2019 تحت دار نشر أوكته ببليشنج (Octa Publishing) ثم تُرجم الكتاب للغة العربية.

محتوى الكتاب[عدل]

يناقش الكتاب الموضوع الحاسم المتمثل في تسويق التكنولوجيا من خلال برامج التحليل التي ظهرت في المؤسسات الأكاديمية مثل الجامعات والكليات. ويحدد التطبيقات الأكثر فعالية في الولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي وتحديات وفرص جامعات الولايات المتحدة الأمريكية ودول مجلس التعاون الخليجي. ووضع خارطة الطريق كمبادئ توجيهية للتنفيذ المزدهر للابتكار وريادة الأعمال وبرامج تسويق التكنولوجيا. يسمح هذا الكتاب للقراء بفهم كيفية مساعدة البلدان النامية على الابتكار وتسويق التكنولوجيا.

ملخص[عدل]

تشكل دول مجلس التعاون الخليجي اتحادًا سياسيا يضم ست دول داخل شبه الجزيرة العربية. وبلدان مجلس التعاون الخليجي هي اقتصادات قائمة على عوامل تعتمد قيمتها بشكل رئيسي على موارد الطاقة النفط والغاز. وقد أدركت حكومات مجلس التعاون الخليجي منذ فترة طويلة أهمية التعليم وأنشأت العديد من الجامعات. وفرضت هذه الجامعات دورا حيويا في نشر المعلومات من خلال التعليم والبحث. ومع ذلك، ومع تزايد أهمية الصناعات القائمة على المعرفة ومبادرات الحكومات لتنويع اقتصادها القائم على العوامل إلى اقتصاد قائم على المعرفة، حقق واضعو السياسات في القطاعين الخاص والعام أهمية الجامعات في التنمية الاقتصادية الإقليمية. ونتيجة لذلك، يعمل عدد من جامعات مجلس التعاون الخليجي على إعادة العمل من مؤسسات التعليم إلى مؤسسات نقل المعرفة والتكنولوجيا. ولهذه الجامعات دور حاسم كمورد للممتلكات والمواهب في الصناعات التكنولوجية. ولإنشاء مراكز الابتكار التي تدير البرامج تسويق التكنولوجيا. ونتيجة لهذه البرامج نادرا ما تم إنشاؤها، هناك عدة تحديات يتعين التغلب عليها قبل أن تعتبر ناجحة. وتتلخص أهداف هذا الكتاب في: أولاً التعرف على أبسط ممارسات الولايات المتحدة الأمريكية وجامعات مجلس التعاون الخليجي. ثانيًا رؤية التحديات والفرص المتاحة أمام جامعات الولايات المتحدة الأمريكية ومجلس التعاون الخليجي. ثالثًا تحديد القواعد والمقترحات المتعلقة بتنفيذ برامج الابتكار وتنظيم المشاريع وتطوير التكنولوجيا دون أي ضرر. ويمكن أن تساعد هذه النتائج الجامعات في إطار برامج التسويق التكنولوجي.

شهادات وتوصيات عن الكتاب[عدل]

البروفيسور توماس اونيل

نائب الرئيس وأستاذ مساعد للأبحاث والتسويق ومدير مركز الابتكار وريادة الأعمال، جامعة سنترال فلوريدا، الولايات المتحدة الأمريكية

"هذا الكتاب يأتي في الوقت المناسب وهو حاسم لفهم وتطوير الاقتصاد القائم على الابتكار في دول مجلس التعاون الخليجي. الابتكار وريادة الأعمال يخلقان اقتصادات متنوعة مستدامة وازدهار واسع النطاق."

البروفيسور ديفيد جيل

مركز سانت جون للابتكار، المملكة المتحدة

أفضل التطبيقات لبرامج تسويق التكنولوجيا في دول مجلس التعاون الخليجي وجامعات الولايات المتحدة الأمريكية "هي دراسة مقارنة في الوقت المناسب لأفضل الممارسات في نظامين اقتصاديين متباينين. بناءً على دراسة خارطة الطريق الرائدة للدكتور المباركي لعام 2014 للحاضنات في الدول العربية، يستخدم هذا الكتاب تقنيات كمية ونوعية لتقديم توصيات عملية لصانعي السياسات والجامعات والمتخصصين في تسويق التكنولوجيا لتعزيز العديد من المبادرات الجارية بالفعل. في دول مجلس التعاون الخليجي كمجموعة من دراسات الحالة المستندة إلى الأدلة، ويعمل أيضًا كمورد ملهم للاستراتيجيين والتعليمين في الاقتصادات القائمة على العوامل الأخرى، والانتقال نحو التحول نحو الابتكار."