ويكي كتب:قواعد كتابة المراجع

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

أنظر تعليمات ويكيبيديا الخاصة للاستشهاد بمصادر والتي حضيت بقبول واسع بين المحررين وتعتبر معيارا يجب أن يتبعه كل المستخدمين.

توجد طرق متعددة للتوثيق و كتابة المراجع. و قد تفرض المؤسسة التي ينتمي إليها الباحث أو الجهة التي يكتب لها أسلوبا معينا للتوثيق ، أو قد تترك الحرية للباحث. و في كل الأحوال تظل القاعدة الأساسية هي ضرورة التزام الباحث بتوحيد طريقة التوثيق في جميع أجزاء البحث أو الدراسة.

الطريقة التقليدية في كتابة المراجع[عدل]

هي إحدى أكثر الطرق شيوعا في كتابة المراجع ، و يمكن إيجاز طريقة تنسيقها للمراجع على النحو التالي:

1- ترتيب عناصر التوثيق حسب طبيعة المرجع

أ‌- الكتاب أو المصدر العادي؛ يذكر اسم المؤلف ،ثم عنوان الكتاب(بخط مائل أو يوضع تحته خط)،المجلد ،المطبعة، مكان النشر، الناشر،سنة النشر.

مثال :

حامد عبد الماجد ، مقدمة في منهجية دراسة و طرق بحث الظواهر السياسية (القاهرة : كلية الاقتصاد و العلوم السياسية ،2000 ).

ب‌-المصدر دراسة داخل كتاب محرر ؛اسم كاتب الفصل،عنوان الفصل، اسم المحرر،عنوان الكتاب(بخط مائل أو تحته خط)،مكان النشر، الناشر،سنة النشر، الصفحات.

مثال :

أحمد يوسف أحمد ، مقابلة الصفوة (ملاحظات من الخبرة العملية ) ، في : ودودة بدران (محرر) ، البحث الإمبريقي في الدراسات السياسية (القاهرة : مركز البحوث و الدراسات السياسية ،1991 ) ص ص 237-252

ت‌- الكتاب المترجم؛اسم المؤلف الأصلي،عنوان الكتاب (بخط مائل أو تحته خط)،اسم المترجم، مكان نشر الطبعة المترجمة، الناشر(للترجمة) ،سنة نشر(الترجمة).

مثال :

جارول مانهايم و ريتشارد ريتش ، التحليل السياسي الإمبريقي و طرق البحث في العلوم السياسية ، ترجمة : السيد عبد المطلب غانم و آخرون (القاهرة : مركز البحوث و الدراسات السياسية ،1996 )(نشر العمل الأصلي عام 1989)

ث‌-مقالات الدوريات و مقالات دوائر المعارف تعامل معاملة الكتاب المحرر(انظر ب).

ج‌-الأبحاث المقدمة لمؤتمرات علمية؛يذكر اسم المؤلف ، عنوان البحث ،موضوع المؤتمر(بين قوسين)،مكان انعقاده، تاريخ الانعقاد.

2- ترتب المراجع الخاصة بالمؤلف الواحد على الوجه التالي :

أ‌- في حالة تعدد المراجع التي للمؤلف لمؤلف واحد (منفردا)ترتب زمنيا ،الأقدم فالأحدث.

ب‌- في حالة تعدد المراجع الخاصة بالمؤلف الواحد (مشاركا) ،ترتب هجائيا حسب اسم المؤلف الأول ، يليه المشارك، ثم زمنيا حسب تاريخ النشر.

3- ترقم الجداول ترقيماً مسلسلاً على امتداد البحث ، وتوضح مسمياتها و أرقامها فوق كل جدول، ويشار إلى المصادر أسفل الجدول مباشرة.

4- ترقم الأشكال ترقيماً مسلسلاً على امتداد البحث ، وتوضح مسمياتها و أرقامها أسفل كل شكل منها.

الحاسب الآلي و المساعدة في التوثيق و كتابة المراجع[عدل]

توجد العديد من البرمجيات التي تساعد في عملية التوثيق ، و تطرح أكثر من صيغة لكتابة المراجع . و بالإضافة إلى برامج الكتابة و معالجة الكلمات (مثل مايكروسوفت وورد وأوبن أوفيس وغيرها) ، توجد برامج متخصصة لإدارة المراجع reference management software.