ويكي الكتب:لماذا نشارك؟

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

رخصة GNU للوثائق الحرة[عدل]

شعار رخصة الوثائق الحرة.

رخصة GNU الوثائق الحرة GNU Free Documentation License ،أو اختصاراGFDL ، هي رخصة مجال عام موضوعة من قبل مؤسسة البرمجيات الحرة Free Software Foundation وهي موجهة للبرمجيات الاعلامية و الوثائق و الكتب و متعددات الوسائط. تهدف هذه الرخصة إلى حماية الوثائق الحرة للاستعمال، و تضمن حق أي شخص في نسخ و توزيع و تعديل الوثائق سواء كان ذلك بصفة تجارية أو لا على أن يتم ذلك تحت نفس شروط هذه الرخصة. تتبنى مؤسسة ويكيميديا هذه الرخصة لمشاريعها ومن ضمنها ويكيبيديا و ويكي الكتب.

اذن فالحرية هنا تعني أن محتوى وكي الكتب قابل للنسخ و التعديل و التوزيع بأي وسيلة و من أي شخص أو جهة كانت وذلك ضمن بنود هذه الرخصة. و أعلم أن كلمة حر و حرية لا تمت بصلة لحرية التعبير Freedom of speech أو الديمقراطية (بمعناها السياسي) بل تعني حرية استعمال الوثيقة دون قيود أو شروط من حقوق النشر أو التأليف Copyright.

لماذا أساهم هنا ؟[عدل]


فكر و تعلم بحرية


تعلم دون مقابل مادي


تعاون مع المجموعة


طور إمكانياتك

Anti-copyright.svg

Bills and coins.png

Crystal Clear app Community Help.png

ScienceOlympiad.jpg

الكتب التي يصدرها هذا الموقع توضع تحت رخصة الوثائق الحرة. و هذا يعني أنك تتمتع إلى الأبد بحرية تداول و نقل و تعديل محتوها دون أن تكون مكبلا بقيود يفرضها الكتاب عادة على أعمالهم الخاصة. الكثير من الكتب و المراجع خاصة المتخصصة منها (مثل كتب الطب و الهندسة) باهضة الثمن لأنها تكون بلغة أجنبية و موردة. لماذا نصرف 100 دولار من اجل إقتناء كتاب في حين أنه من الممكن الحصول على نفس هذا المحتوى مجانا و بلغتك الأم ؟ يمكنك أن تتعلم هنا العمل الفريقي، و تتعرف على أساليب الحوار البناء و تبادل وجهات النظر في شتى موضيع. لا تنسى أن الكتب تبنى بالتعاون بين عدة أطراف تتقاسم مجهوداتها و مواردها من أجل هدف سام. لتمكن من علم أو تقانة معينة ليس هناك أفضل من أن تحاول تبليغها لغيرك بطريقة تعلمية. و اذا كان محتوى الوكي كتاب يتطور مع مرور الزمن بصفة دائمة، فهذا يعني أنك ستكون مجاريا للتطورات في ميدانك و تطلع دائما أنساق فكرية جديدة.

لمن تصلح مثل هذه الكتب ؟[عدل]


كل قارئ


أساتذة و طلبة


إختصاصيون


أناس عاديون

Globe of letters.svg

Teacher.jpg

Taschkent-03a.JPG

Crystal Clear app kguitar.png

التحرير بطريقة الوكي حققت ثورة في عالم الثقافة، كل من يستطيع القراءة و الكتابة و الولوج على الشبكة العنكبوتية يمكنه المشاركة و الاستفادة من ويكي الكتب مهما كانت لغته. طريقة التعليم التقليدية القائمة على التلقين من طرف واحد صارت غير مجدية. يستطيع الويكي كتاب أن يكون موضوعا لمشروع القسم حيث يترافق الأستاذ و الطلبة في بناء المعرفة. أنظر إلى ويكي الأطفال ! لعله من المعروف أن أفضل المتخصصين في ميادينهم مثل الأطباء و المهندسين و المحامين و العلماء لا يعملون منفردين بل في مجتمع يتبادلون فيه أرائهم و خبراتهم. كل العلوم و التقنيات تضل غير ذات مغزى اذا لم يتداولها الناس و لم يقوموا بتجربتها.

هذا لا يعني أن ويكي كتب مجال مخصص للجهابذة و المتميزين فقط. يمكنك أن تتعلم العديد من الأشياء المسلية مثل الطبخ و الموسيقى و الأدب و الرسم.

لماذا لا يمكن لبعضهم المشاركة؟[عدل]


أسباب قانونية


أسباب مالية


هذا العمل ملك لي


ليس لدي وقت

Red copyright.svg

Dollar symbol gold.svg

Padlock.svg

Exquisite-kalarm.png

لا توافق مطلقا على رخصة الوثائق الحرة لأن ذلك لا يتمشى مع مصالحك و التزاماتك أو طريقة تفكيرك فتعتبرها مثلا ضربا من التعدي على الملكية الفردية. أنت كاتب تريد جني الأرباح من وراء كتابك و اسمك (و هذا من حقوقك المشروعة)، ويكي الكتب ليس للأسف الناشر المناسب لذلك الأمر. لا تريد أن تشارك أحدا بمعارفك لأنك تعتبرها ملكا لك و وسيلة لتميزك. لا تحب أيضا أن يقوم أحد بتغيير ما كتبته أو نقله دون اذن منك. أنت مشغول جدا و لا يمكنك اضاعة وقتك الثمين في كتابة شيء جاد ليستفيد منه غيرك. و قد تكون من من يتكلون على غيرهم في البحث عن المعلومات دون تقديم مجهود في ذلك. ويكي الكتب ليس من أولوياتك.

أنظر أيضا إلى[عدل]