ويكي الأطفال:نظام شمسي/باقي مكونات الكون

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

أن ما تعلمناه عن نظامنا الشمسي ليس سوى قطرة في بحر من هذا الكون الفسيح. بالإضافة للنظام الشمسي يوجد عدد هائل من النجوم والكواكب والمجرات وأجسام وأشياء أخرى قد لانراها ولكن يمكن أن نستدل عليها كما يخبرنا العلم.

النجوم[عدل]

صورة مقربة لأحد النجوم العملاقة

عندما ننظر نحو السماء في الليل نلاحظ ملايين من الأجسام اللامعة التي تزين السماء. تلك هي النجوم ومنها ما هو بحجم الشمس أو أصغر ولكن منها ما هو أكبر من الشمس بمئات المرات.

النجم هو كرة ضخمة من البلازما، تنتج الطاقة من داخلها بالطاقة النووية وترسلها إلى الفضاء الخارجي عن طريق موجات كهرطيسية (ضوؤ وحرارة)، رياح شمسية وفيض نيترينو وقليل من الأشعة السينية. أقرب نجم إلى الأرض هو الشمس، التي هي مصدره الأكبر للطاقة.

المجرات[عدل]

مجرة المرأة المتسلسلة أو أندروميدا.

أحيانا عندما نحدق في السماء وهي صافية في الليل فإننا نلاحظ شكلا يشبه السحابة أو الدخان في بقع معينة منها. كل بقعة يبدو شكلها مثل الحلزون عادة (لولبي الشكل) وتسمى المجرة. المجرة هي نظام كوني مكون من تجمع هائل من النجوم، الغبار، والغازات،و المادة المظلمة التي ترتبط معاً بقوى الجذب المتبادلة وتدور حول مركز مشترك. يقدر الفلكيون أن هناك حوالي 1010 إلى 1012 مجرة تقريباً في الكون المرئي. أبعد مجرات تم تصويرها تبعد حوالي 10 إلى 13 مليار سنة ضوئية (السنة الضوئية تعادل 300000 كيلومتر تقريبا) تتراوح في أحجامها بين المجرات القزمة، التي لا يتعدى عدد نجومها العشرة ملايين نجم وتكون مساحتها حوالي بضعة آلاف سنة ضوئية، إلى المجرات العملاقة التي تحتوي على ملايين ملايين النجوم وحجمها يصل إلى نصف مليون سنة ضوئية. وكذلك، قد تحتوي المجرة الواحدة على أنظمة نجمية متعددة على شكل تجمعات نجمية، وقد تحتشد مجموعة من النجوم لتكون عناقيد نجمية أو مجموعات شمسية، وقد تحتوي أيضا على سدم وهي عبارة عن سحب غازية كثيفة.

مع أننا نستطيع أن نرى مجرات أخرى في السماء إلا أننا لن نرى مجرتنا التي نعيش عليها لأننا بداخلها. ومجرتنا اسمها مجرة درب التبانة أو الطريق اللبني، ويوجد فيها أكثر من مائتي مليار من النجوم وتحوي الكثير من المجاميع النجمية، بما فيها المجموعة الشمسية، وتقدر سرعة دوران النجوم في المجرة حوالي 200 إلى 300 كيلومتر في الثانية (تخيل هذا! إن أرضنا أيضا تدور حول المجرة بهذه السرعة الهائلة ولانشعر بها). تعتبر مجرة أندروميدا أو مجرة المرأة المتسلسلة أقرب مجرة لمجرتنا.

المادة المظلمة[عدل]

المادة المظلمة أو المادة السوداء هي مصطلح يستخدمه العلماء لوصف جسيمات مادية مجهولة، ذات تركيب غير محدد بعد. فهي لا تبعث ولا تعكس أي حرارة أو ضوء لا يمكن التعرف عليها مباشرة. لكن يمكن الاستدلال على وجودها من خلال تأثيراتها الثقالية (قوة جذبها للأجسام حولها) على المادة المرئية مثل النجوم والمجرات. يمثل ما نراه في السماء من نجوم وكواكب ومجرات حوالى 4 جزء من مائة جزء بينما تمثل المادة المظلمة الباقي أي 96 في المائة يظل مجهولاً حتى اليوم ولا نعرف لماذا، لكن هناك عديد من الفرضيات والأكتشافات التي من الممكن أن توضح لنا السبب.

تعلم أيضا عن[عدل]