ويكي الأطفال:نظام شمسي/أرض

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث
« ويكي الأطفال:النظام الشمسي
الأرض
»
الزهرة القمر
صورة من الفضاء لكوكب الأرض تبدو فيه زرقاء اللون

الأرض هذا الكوكب الذي نعيش فيه لايوجد له مثيل حتى اليوم. نحن على سطح الأرض لانعرف الكثير سوى أنها أرض منبسطة وجبال وطرقات وبحار وأن فوقها سماء. لكن إذا حالفنا الحظ واستطعنا أن نحلق أعلى فأعلى حتى نرى كل شيء على الأرض فسوف نجد أنها تشبه كرة معلقة في الفضاء ولا شيء يمسك بها.

الحياة على كوكب الأرض[عدل]

يعتبر كوكب الأرض هو الكوكب الوحيد الذي توجد عليه حياة بمفهومنا الذي نعرفه. لم يتم العثور على أية كائنات حية في كوكب غير كوكب الأرض حتى الان وهذا مايجعلنا فخورون بكوكبنا الأزرق. نحن ننظر في السماء كل يوم ونرى لونها مائل للزرقة وكذلك نرى لون البحار ولون الأماكي البعيدة. لقد تم التأكد من أننا نرى هذا الحقيقة أخير حين التقطت صور للأرض من الفضاء وكانت المفاجأة الكبرى! الأرض هي الكوكب الوحيد الذي يبدو باللون الأزرق وسبب ذلك هو غلافنا الجوي الذي يعكس ضوء الشمس مرة اخرى إلى أعيننا فنرى الأشياء البعيدة ضمن الأرض زرقاء اللون تقريبا.

مقدمة تاريخية[عدل]

حاول بعض أجدادنا جاهدين في فهم هذا اللغز ولكن الكثير منهم لم يستطع فهمه تماما حتى أن بعضهم بدأ يصنع قصصا خيالية ليقنع بها الاخرين فيما بعد.

قصة الجاذبية[عدل]

سقوط الأجسام نحو الأرض يبدأ بطيئا ثم يتسارع

لا أحد يعرف متى ومن بدأ فعلاً باكتشاف الجاذبية ولكن تدل الكتب التاريخية على أن العرب كان لهم الدور الأكبر في بداية هذا الاكتشاف فقد وصف البيروني أن الأجسام تنجذب نحو الأرض بشكل عمودي وبالتالي إذا لم يقع مركز ثقلنا في وضع عمودي مع أقدامنا الملامسة للأرض فسوف نسقط نحو الأرض لامحالة. أما في العصور الوسطى فقد جاء دور نيوتن ليمثل الجزء الأعظم في تاريخ العلوم ويوسع أفكار العرب عن الجاذبية لتبدو كما هي اليوم من قوانين وعلاقات فيزيائية دقيقة.

جاذبية الأرض[عدل]

تستطيع الأرض جذب جميع الأجسام القريبة نحوها تماما كالمغناطيس وهذا ما يجعلنا ثابتين عليها ونشعر بأننا بل نسقط فعلا نحوها إذا لم نحافظ على توازننا. تقاس قوة جذب الأرض للأجسام بمقياس إسمه العجلة أو التسارع. تبلغ عجلة الجاذبية الأرضية 9.8 متر في الثانية المربعة تقريبا. هذا يعني أن الأجسام تتساقط نحو الأرض في تسارع وليس بسرعة ثابتة. تكون سرعة الأجسام قبل سقوطها صفرا (لم تتحرك بعد) ثم تتزايد هذه السرعة بمقدار 9.8 متر في الثانية في كل ثانية إضافية.

الأرض كرة معلقة في الفضاء[عدل]

غيوم ركامية فوق المحيط الهادي، ينظر اليها من المدار.

في البداية يصعب علينا أن نصدق هذا الأمر ولكن عندما ننظر إلى المغناطيس وهو يجذب الحديد في الجو دون أن يلمسه سنفهم أن هناك قوة خفية تجذب الأرض كذلك وتمنعها من الذهاب بعيدا. إذا استطعنا أن ننظر لنظامنا الشمسي من مكان بعيد في الفضاء فسنرى أن الأرض وكواكب أخرى تدور حول الشمس كي لاتسقط نحوها بفعل الجاذبية بينهما.

كيف يحدث الليل والنهار[عدل]

الكثير منا يعرف أن الليل سمي ليل لأن الشمس تختفي عن الأنظار فيه وعندما تشرق وتظهر في السماء حتى وقت غروبها نسمي هذا الوقت بالنهار. لكن كيف يحصل ذلك؟

إذا كانت هذه هي أول مرة تسأل نفسك عن السبب فسوف تجد إجابة محيرة ولكنها الحقيقة. يظن الكثير منا أن الشمس تتحرك من مكان ما على الأرض يسمى المشرق وتظل راحلة في طريقه نحو مكان اخر يسمى المغرب حيث تختفي بعده ولانراها إلا اليوم التالي. في الحقيقة الشمس تتحرك ولكن ليس بهذه الطريقة التي نراها في السماء وإنما بطريقة لايمكن أن نعرفها دون أن نكون خارج مجموعتنا الشمسية! ماهو سبب رؤيتنا لحركة الشمس في السماء إذاً؟ إن السبب في ذلك يعود إلى أن الأرض تدور حول نفسها يوميا كالمغزلة وندور نحن معها دون أن نشعر! عندما تدور الأرض ونكون ثابتين على سطحها لانستطيع رؤيتها تدور ولكن نرى أن الأشياء التي لاتقع على الأرض هي التي تدور مثل الشمس نهارا والنجوم والقمر ليلا.

هل جربت يوما أن تدور حول نفسك لفترة من الوقت ثم تتوقف فجأة وتنظر حولك؟ لابد أن جربت ذلك يوما وعندما توقفت عن الدوران فجأة خيل لك أن الأشياء والأرض تدور من حولك... هل رحلت في سيارة أو طائرة في حياتك؟ لو أنك فعلت ذلك فستكون قد لاحظت أنك أحيانا لاتعرف إن كانت السيارة أو الطائرة متحركة أم واقفة في مكانها إلا إذا خرجت ونظرت من حولك. وإذا نظرت من النافذة فستظن أن الأرض والأشجار هي التي تتحرك وليس أنت.

قليل من العلماء القدماء هم الذين اكتشفوا هذه الحقيقة أما اليوم فقد أصبحنا نعرف ذلك جميعا بفضل الصور التي نراها للأرض مثل كرة معلقة في هذا الكون.

الغلاف الجوي[عدل]

صورة من وكالة ناسا تظهر مشهدًا من الفلك يوضح أن القمر بأكمله محجوب جزئيًا من خلال الغلاف الجوي للأرض.

يعد الغلاف الجوي أحد مكونات حياتنا وبدونه لايوجد الهواء وسنموت لامحالة. يتألف الهواء الجوي بشكل رئيسي من مادتي النيتروجين والأوكسجين اللتان تلعبان دورا هاما في انتظام عملية التنفس. يحتوي الهواء الجوي أيضا على غازات أخرى وأبخرة وغبار. مع أن الصناعة ساعدت كثيرا في تطور الحضارات إلا أن سوء استغلالها قد ألحق الضرر الكبير في بيئتنا وخاصة تلك الغازات والأبخرة السامة المنطلقة من مؤخرة العربات، المداخن ومخلفات الصناعة والمحروقات.

البيئة[عدل]

نظرا للتنوع الكبير في الكائنات الحية والمواد الموجودة على الأرض فقد تنوع معه نظام الحياة. نحن لانستطيع أن نعيش وحدنا كبشر فنحن بحاجة لأن نأكل ونشرب وننام ونحس بالراحة والأمان. كذلك الحيوانات تحتاج لتقتات على النبات لنستفيد منها نحن أيضا. والنبات أيضا بدوره لايستطيع العيش بدون الماء والضوء ومكونات التربة الصالحة. نستنتج من ذلك أن هناك دورة حياة متكاملة قد تبدأ بنا ثم تتشعب في كل نوع موجود على الأرض. نسمي ما نراه حولنا بالبيئة وتسمى عملية الحياة المعقدة التي تعيشها الكائنات بالنظام البيئي.

باطن الأرض[عدل]

طبقات الأرض

ما نستطيع رؤيته هو القشرة الأرضية على سطح الأرض ولكنها تحوي أيضا مكونات أخرى في باطنها مثل المعادن المياه، الغازات، والحمم البركانية. هل تعلم أن الأرض حارة جدا من الداخل وتبلغ حرارتها الاف الدرجات في مركز الأرض؟

كيف نحافظ على كوكبنا[عدل]

من حقنا أن نعيش في كوكبنا بالطريقة التي نختارها ولكن أحيانا قد نخطئ في الاختيار ونكون سببا في أذى الاخرين ودمارنا أيضا. لهذا يجب دائما أن نفكر ونختار مانراه صحيحا لبقاءنا أصحاء وسعداء. علينا أن نحافظ على ما حولنا أيضا من أشجار، حيوانات، وتراث وغيرها وليس من العيب أن ننصح من هو أكبر منا عندما نجدهم على خطأ. هنا أمثلة على الحفاظ على البيئة:

  • الحفاظ على الماء لأنه عماد الحياة وينبغ أن نستخدمه بطريقة نقية وصحيحة.
  • الحفاظ على الهواء من التلوث بقدر ما نستطيع. هذا يعني أن ندعو الجميع إلى تقليل الإنبعاثات الضارة بالبيئة.
  • الحفاظ على الحيوانات والنباتات لأنها أساس التنوع البيئي.