لغات البرمجة/جافاسيكربت

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

لغة البرمجة جافا سكريبت

الجافا سكريبت هي عبارة عن لغة برمجة تترجم بواسطة مفسّر interpreted، وهي كذلك لغة برمجة رمزية Script نشأت إثر عمل مشترك بين شركة صن Sun التي أنتجت لغة الـجافا و شركة نيتسكيب التي أنتجت لغة "الـجايسكريبت".

تستخدم في تصميم صفحات الويب, حيث أنها عبارة عن سكريبتات تدرج بين وسوم الـهتمل HTML لإضفاء بعض الديناميكية على صفحات الويب الثابتة, حيث يفسر هذا الكود مباشرة بواسطة متصفح الانترنت Internet Browser على جهاز المستخدم الزبون Client . كما يمكن للغة الجافاسكربت أن تفسر على الخادم Server قبل أن ترسل إلى المستخدم طالب الصفحة كما في لغة ASP. إذن فهي لغة مخصصة لتطبيقات الويب فقط و ليس لها كيان خارج هذه الصفحات. كما أن معظم المتصفحات تدعم هذه السكريبتات دون مشاكل.

تقوم الجافا سكريبت بأعمال كثيرة مثل تغيير التاريخ و الوقت في الصفحة اعتمادا على معطيات الجهاز، و تنفيذ بعض الأوامر عند النقر على زر ما أو عند مرور المؤشر على صورة ما أو عند فتح الصفحة و إغلاقها أو ظهور نافذة عائمة أو منبثقة popup window تحمل ارتباط لصفحة أخرى أو غير ذلك.

وتعتبر قدرات هذه اللغة مشابهة إلى حد كبير لقدرات لغة فيجيوال بيسك Visual Basic من شركة مايكروسوفت , ولغة تي سي إل TCL من شركة صن Sun, ولغة بيرل Perl المشتقة من يونيكس Unix, ولغة ريكسإكس Rexx من شركة آي بي إم IBM .

وبصفة عامة تعتبر اللغات الرمزية أو المخطوطة Script Languages أسهل وأسرع في تحويلها إلى كود من اللغات الهيكلية و المترجمة Structured and Compiled Language مثل C و C++ . لكنها تأخذ وقتا أطول في المعالجة من الوقت الذي تستغرقه اللغات المترجمة.

وجدير بالملاحظة أن لغة الجافاسكربت تأخذ بعض من الأفكار الموجودة في لغة الجافا.

وقد صار بالإمكان الحصول على السكريبتات - التي تجدها متوفرة بأعداد ضخمة في الشبكة - و توظيفها في صفحاتك