كتاب نموذجي

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الويب 1.0 والويب 2.0 والويب 3.0

http://www.youtube.com/watch?v=ucE1OfRulXY

الويب 1.0 نظام من مستندات النص الفائق المرتبطة ببعضها تعمل وفق الإنترنت ويستطيع المستخدم تصفح هذه المستندات باستخدام متصفح ويب كما يستطيع المستخدم التنقل بين هذه الصفحات عبر وصلات النص الفائق وتحتوي هذه المستندات على نصوص و صور و وسائط متعددة .

سمات الويب 1.0

"للقراءة فقط". عدد مواقع الإنترنت الوليدة حوالي 250،000 . تقدم المحتوى إلى 45 مليون مستخدم. عصر هوتميل. تهيمن عليه متصفحات إكسبلورر. كان كل شيء عن قراءة فقط محتوى الموقع وHTML الثابت. تصمم الموقع مع ملفات GIF. غياب المحتوى المقدم من المستخدمين.

الويب 2.0 هي موجة المواقع الجديدة التي تعتمد في تكوينها على الشبكات الاجتماعية social networks وهي الصفحات التي يستطيع زائر الموقع التعديل عليها أو المواقع التي تسمح بمشاركة المعلومات على الإنترنت بحيث يستطيع الآخرون الاطلاع عليها والبحث فيها ، باختصار هي جميع المواقع التي تستمد قوتها من تفاعل المستخدمين أنفسهم فيما بينهم

سمات الويب 2.0

"القراءة / الكتابة / مشاركة" . يتم تكوين المحتوى من المستخدمين. تبادل المعلومات من خلال بلوق، والشبكات الاجتماعية ومواقع الصور / الفيديو تم استبدال موقع انكلوبيديا البريطاني (Enclyopedia) بالويكيبيديا. النمو المتفجر من المستخدمين وصل لأكثر من مليار مستخدم بحلول عام 2006 ظهور الإنترنت عبر الهاتف النقال والتطبيقات النقالة. غني بتجارب المستخدم.


أمثلة على الويب 2.0

ما هو البلوج ؟ هي المواقع الشخصية التي يتحدث فيها أصحابها عن تجربتهم الشخصية ويقدمون ما يشبه المذكرات التي تؤرخ للأحداث أو تبدي الآراء ، وقد أصبحت الآن وسيلة فعالة تستخدمها الشركات والمؤسسات للترويج والدعاية لمنتجاتها أو لأفكارها ويعتبرها الكثير موجة جديدة من امواج الانترنت وهى اختصار "ويب لوج"

ما هو الويكي: � هو موقع تعاوني على الويب له خاصية «تحرير مفتوح»، بمعنى أنه يمكن تحرير المعلومات على الويكي من قبل أي مستخدم. إذا قام المستخدم بزيارة الويكي، فإنه يمكنه أن يقرأ الموقع فقط، أو إذا رغب فإنه يمكنه التعديل على الصفحة وتغيير النص باستخدام متصفح ويب لإعادة الكتابة، وإعادة تنظيم أو تحديث هيكل ومحتوى الموقع. ففي الويكي القراء هم الكتاب، والقراء والكتاب معًا يشكلون مجتمعًا تعاونيًا.�

الفيس بوك؟ الفيس بوك هو موقع اجتماعي وهو يشير إلى دفتر ورقي يحمل صورا ومعلومات لأفراد في جامعة معينة أو مجموعة ومن هنا جاءت تسمية الموقع وتعتبر هذه الطريقة شائعة لتعريف الأشخاص خصوصا في الجامعات الأجنبية ببعضهم حيث يتصفح المنتسبون في الجامعة هذه الدفاتر لمعرفة المزيد عن الطلبة المتواجدين في نفس الكلية.

ما هو اليوتيوب ؟ يوتيوب عبارة عن موقع ويب لمشاركة ملفات الفيديو؛ يستطيع المستخدمون من خلاله تحميل ومشاهدة ومشاركة لقطات الفيديو.

الويب 3.0 مصطلح يستخدم لوصف مستقبل شبكة الويب العالمية ، تعتمد فكرتها الأساسية على تحويل الانترنت إلى قاعدة بيانات ضخمة تعمل باستخدام تقنية الذكاء الإصطناعي , وتقنية ثلاثية الأبعاد .

سمات الويب 3.0 ركز على شخصية الفرد. اُطلق عليها «الويب الدلالي" الويب التي "تتفهم" ويجيب على طلبات المستخدمين. المستعرض يتعلم ما كنت ترغب فيه - وكلما كنت تستخدم شبكة الإنترنت، والمزيد من المتصفح يتعلم عنك. أكثر توطين النتائج - أماكن Google، نتائج الأعمال المحلية تطور مساعد شخصي الذي يعرف كل شيء عنك وعمليا ذوقك. يمكن الاستفادة منه في الهواتف الذكية مثل igoogle

أمثلة على الويب 3.0 الويب الدلالي . العوالم الافتراضية (الحياة الثانية ، Active world).