برمجة:سي ++

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

<< لغات البرمجة الحاسوبية


برمجة: سي + +


Wikipedia-logo-v2.svg اقرأ نصا ذا علاقة بسي بلس بلس، في ويكيبيديا.

إن لغة البرمجة سي++ (++C) هي واحدة من أكثر لغات البرمجة استخدامًا و أوسعها إنتشارًا بالإضافة إلى جدتها، لغة سي (C). تعتبر لغة سي++ من لغات البرمجة الكائنية التوجه (Object-Oriented programming)، وإن كان من الممكن إستخدامها بشكل بنيوي (Structural) أو كمزيج من الإثنين.

جزء كبير من لغة سي++ تعتبر من لغات البرمجة عالية المستوى. ولغات البرمجة عالية المستوى هي اللغات التي ظهرت لتسريع عملية البرمجة حيث أن تعليماتها أقرب ماتكون إلى لغة الإنسان وهذا ما يجعل عملية البرمجة أكثر سرعةً وسهولةً. تسهّل لغة سي++ الأسلوب المهيكل والمنهجي لعملية تصميم البرامج، حيث تتألّف برامج هذه اللغة من مكونات تسمّى الأصناف (classes) والدوال (functions) وبالتالي يمكن تقسيم عمليّة تعلّم لغة سي++ إلى قسمين: يعتمد الأول منها على تعلّم لغة سي++ نفسها، في حين يسمح الثاني بتعلّم كيفية استخدام الأصناف الملحقة بهذه اللّغة واستخدام التوابع الموجودة ضمن المكتبة المعياريّة ANSI C.

ماذا تحتاج للبدء ؟[عدل]

  • تحتاج مصرّف (compiler) (مترجم يقوم بتحويل ما تكتبه إلى لغة الآلة التي يفهمها المعالج)، ورابط (linker)، ومحرر نصوص. بعض بيئات التحرير توفر هذه الثلاث. لإختيار أحد بيئات التطوير المتكاملة، يمكنك رؤية المقارنة بينها على هذه الصفحة في ويكيبيديا الإنجليزية. وفي ما يلي بعض الإقتراحات :
  • فيجوال سي ++ (++Visual C)، من شركة ميكروسوفت، وهو مغلق المصدر وغير مجاني.
  • برنامج (Intel® C++ Compiler 9.1)، مغلق المصدر ومجاني لمدّة معينة. للتحميل
  • بيئة (Quincy 2005) الذي يأتي مع مصرّف gcc وأدوات أخرى حرّة. للتحميل
  • استخدام برامج حزمة مينجوي، تعمل من سطر أوامر دوس (DOS) بشكل عام وتستخدم مصرّف (gcc) وأدوات أخرى مرافقة. للتحميل
  • استخدام بيئة إكليبس (Eclipse CDT)، و هي مجانية ومفتوحة المصدر. للتحميل.
  • برنامج Dev C++ ، وهو مجاني ومفتوح المصدر.

قائمة الموضوعات و الدروس[عدل]

Exquisite-kwrite.png

ملاحظة: يحتوي كل موضوع على شرح مبسط لفكرة و هدف الدرس، الغرض من هذا الشرح هو تنظيم كتابة الدروس و المحافظة على تسلسلها بشكل منطقي. من الممكن - بعد الانتهاء من الكتاب - اختصار هذه الشروح الصغيرة بشكل أكبر بحيث لا تزيد عن خمس كلمات.