برمجة:بيرل

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Wikipedia-logo-v2.svg اقرأ نصا ذا علاقة ببيرل، في ويكيبيديا.

بيرل (Perl) هي لغة برمجة صممها لاري وال، تشتهر اليوم بمجتمع مطويريها ومستخدميها الكبير وأرشيف هائل من مكتباتها. صممت في الأصل للتعامل مع النصوص وإنتاج التقارير. وبالتالي تم إختراع معنى لأحرفها لتشكل إختصارا لعبارةPractical Extraction and Report Language أي تقريبا ما معناه لغة الإستخلاص وإنتاج التقارير العملية. تستخدم بيرل علامات الترقيم بشكل كبير، وقد يكون شكل الشيفرة الناتجة صعب القراءة ومعقد في حال لم تكتب بشكل مرتب.

تعتبر بيرل من البرامج الحرة، ومتوفرة تحت رخصتي Artistic License ورخصة جنو الشهيرة GPL. تم تطويرها على أنظمة يونكس، وبذلك إحتفظت اللغة بجذورها وإرتباطها العميق بأنظمة يونكس. تتوفر بيرل لكل أنظمة التشغيل تقريبا، ولكنها تبقى متصدرة في الإستخدام على أنظمة يونكس عن غيره من أنظمة التشغيل، وشعبية لغة بيرل تزداد ضمن بيئة مايكروسوفت ويندوز. كما أنها تم إستقدامها إلى العديد من البيئات حتى أن البعض يؤكد أنها تعمل بعدد من البيئات يوازي عدد تلك التي تعمل عليها جافا. تعتبر أداة إدارة شائعة في أنظمة ويندوز. ومعظم ما يمكن عمله في بيرل في بيئة نظام تشغيل ما يمكن نقلها للعمل في بيئة أخرى أخذين بعين الإعتبار التحويلات اللازمة.

كمثال على تطبيق استخدام لغة بيرل، فإن موسوعة ويكيبيديا الحرة ظلات تستخدم سكربتس CGI مكتوبة بلغة بيرل حتى يناير 2002. كذلك موقع slashdot الشهير. وعندما تستخدم ضمن تطبيقات الوب، فإن بيرل تستخدم عادة مع خادم الشبكة أباتشي ووحدة mod_perl. يجعل هذا من بيرل جزء من خادم الوب وبالتالي فإن سكربتس CGI لا تحتاج لتشغيل نسخة جديدة في كل مرّة يتم دخولها وإستخدامها. وصفات أخرى تبطيء من سرعة الوصول إلى الصفحات مثل استخدام الإتصال بقاعدة البيانات بشكل مكثف.

القسم الأول[عدل]

كيف نبدأ
البرنامج الأول
النصوص
الأعداد
المتغيرات
الإختيار:جمل if و else
العمليات الأساسية
أنواع البيانات
المتغيرات المفردة
مصفوفات المتغيرات
قوائم البحث (Hash)
عمليات الإدخال والإخراج للمستخدم.
عمليات الإخراج المتقدمة
الجمل الدورانية
التعامل معالملفات