التعليم الإلكتروني

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

التعلم الإلكتروني[عدل]

مقدمة في التعليم الإلكتروني[عدل]

التعليم الالكتروني من انجح العمليات التى تساعدوتساهم في سهولة دخول المعلومة ويسرها الى اذهان الطلاب,لما لها من عدة مجالاتمتنوعة,لذلك هي من ابرز الوسائل في عصرنا الحديث التي ساهمت وبجدارة عالية في دعمالعملية العلمية في المدارس والجامعات, حيث جعلت لها رونق وبريق خاص وشجعت الطلابوالمتعلمين وهاوين هذا المجال الواسع على الابداع الحركي والذهني, وجعلت من الحصةالدراسية طعم ولون خاص لهذا اصبح الثمر كثير ووافر بجهد قليل وناجح.

يعد التعليم الالكتروني وسيلة من الوسائل التيتحفز على ايصال ثمرات التعليم للمتعلم, حيث يتم هذا الايصال من خلال عدة وسائلالكترونية والآليات المبرمجة مثل : الكمبيوترات, واللابتووبات, وحديثا في خضم هذاالتطور السريع والمعقد للثورة الالكترونية ظهرت وسائل جديدة مثل : الأجهزة اللوحيةوالهواتف الذكية, واحياناً قد يحتاج الى وجود شبكات الانترنت للنقلالمباشر (النقل الحي) حتى يسهل على المتعلم التواصل المباشر مع اقرانه واساتذته.

التعليم الإلكتروني - مفهومه, أنواعه, فوائده, معوقاته ووسائل التغلب عليها[عدل]

يعد التعليم الإلكتروني طريقة من طرق التعليم, لكنه يختلف عن التعليم التقليدي باستخدامه للتكنولوجيا ووسائل التقنية الحديثة بجميع أنواعها بحيث تصل المعلومة إلى المتعلم في أقصر وقت وأقل جهد. فيتم فيه استخدام الحاسب الآلي وشبكات الانترنت والوسائط المتعددة من صوت وصورة وفيديو. ومن خصائص التعليم الإلكتروني انه يمكن للمعلم تقييم المتعلم تقييم فوري وسريع من خلال اختبارات واستبيانات ونقاشات.


هنالك نوعين من التعليم الالكتروني تبعاً لزمن حدوثه وهما:

• أولاً: التعليم الإلكتروني المتزامن: حيث يحتاج إلى وجود المعلم والمتعلم في نفس الوقت, أي يلتقي المعلم والمتعلم على الانترنت في نفس الوقت. ومن ايجابيات هذا النوع أن المتعلم يحصل على تغذية مباشرة وردود سريعة على استفساراته وأسئلته من المعلم.

• ثانياً: التعليم الإلكتروني غير المتزامن: هذا النوع لا يحتاج إلى وجود المعلم والمتعلم في نفس الوقت, حيث يمكن للمتعلم الحصول على المعلومة في أي وقت يلائمه وهذه من ايجابيات التعليم الغير متزامن. ولكن من سلبياته عدم استطاعت المتعلم الحصول على تغذية مباشرة وسريعة.


إن من أهم مزايا وفوائد التعليم الإلكتروني إنه يجعل عملية التعلم سهلة وسريعة ومواكبة لتطور الجيل. ويمكن حصر بعض فوائده بالتالي:

1. إمكانية الاتصال بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة مع بعضهم البعض: ويتم ذلك من خلال غرف الدردشة والحوار والبريد الإلكتروني وتطبيقات التواصل الاجتماعي.

2. إمكانية طرح الوجهات المختلفة للطلاب أو النقاش: وذلك من خلال التعليقات على الموضوعات المطروحة في المنتديات والمدونات, مما يجعل الطالب أكثر جرأة في طرح أفكاره والتعبير عن رأيه أكثر مما لو كان في الفصول الدراسية التقليدية.

3. إمكانية الوصول إلى المعلم بأي وقت وأي مكان: حيث يمكن للطالب التواصل مع المعلم بسهولة وبأقل جهد وأسرع وقت خارج ساعات العمل من خلال البريد الإلكتروني ووسائل الاتصال الاجتماعي وغيرهم.

4. إمكانية تلقي أساليب وطرق مختلفة من التعليم تلائم المتعلمين: فمنهم من تلائمه الطريقة المرئية ومنهم المسموعة أو المقروءة والبعض الآخر تلائمه الطريقة العملية.

5. توفر المناهج الدراسية طوال الوقت وطوال الأسبوع: فيمكن للمتعلم أن يتعلم في أي وقت يلائمه صباحاً أو مساءاً. كما يمكنه تكرار ومراجعة ما درسه في أي وقت ومن ذلك يستعد للاختبارات.


يواجه التعليم الإلكتروني بعض من المعوقات والصعوبات التي تحد من انتشاره واستخدامه، ويمكن تلخيص هذه المعوقات إلى:

• الحاجة إلى توفر الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الذكية (الأيباد – الجلاكسي نوت ... إلخ).

• الحاجة إلى وجود شبكة انترنت وسرعة اتصال الأجهزة فيها.

• صعوبة الحصول على برامج تعليمية تدعم اللغة العربية.

• جهل بعض المعلمين أو المتعلمين وعدم قدرتهم على استخدام التكنولوجيا والأجهزة التقنية الحديثة.

• الحاجة إلى وجود خبراء ومطورون ومدربون وفنيون إلكترونيون لتصميم وإدارة وتنظيم التعليم الإلكتروني.

• التكلفة: تكلفة الأجهزة التقنية – تكلفة التدريب – تكلفة الانترنت وغيرها.

• تصرف التكنولوجيا انتباه المتعلم في بعض الأوقات, ومن ناحية أخرى تصرفه عن قراءة الكتب التي لم تنشر في الانترنت.


ولكن هناك بعض من الوسائل يمكن أن تتغلب على هذه المعوقات منها:

• وعي المعلمين والمتعلمين بأهمية التعليم الإلكتروني.

• توفر أجهزة إلكترونية حديثة في الفصول الدراسية مع شبكة انترنت.

• تدريب المعلمين باستمرار على استخدام التكنولوجيا والانترنت.

الإختلافات بين التعليم الإلكتروني وغيره " الصفي "[عدل]

يتم معرفه الاختلاف بين هذين الطريقتين من خلال أن في التعلم الصفي يتم التعلم في فصل دراسي , في اوقات معينة , وبجدول دراسي محدد , بالإستعانه ببعض الوسائل التعليمية , ويكون دور المعلم هنا التلقين .

أما في التعليم الإلكتروني فيتم التعلم عن طريق الكمبيوتر وشبكاته ومنها شبكة الإنترنت , لذلك من خلاله يتم التعلم في أي وقت ( على مدار الساعة ) , وفي أي مكان , يكون تعلم الطالب بمفرده وحسب رغبته في اخيتار الماده الدراسية أو الدروس التي تروق للطالب دراستها وفي وقت محدد , هناا في التعلم الإلكتروني لا يكون دور المعلم تقديم المعلومات أو يدرب طلبته على المهارات .. بمعنى أن التعلم يكون ذاتيا من خلال برامج الكمبيوتر وغيره , ويكون دور المعلم هنا المرشد والموجه التعليمي .


إيجابيات التعليم الإلكتروني[عدل]

1. تلقي دروسا حية يلقيها أحد المعلمين عن طريق شبكة الإنترنت .

2. فرصة لقاء المتعلم مع المعلم في اليوم الواحد عبر الشبكة قد تكون أطول من فرصة لقاء المتعلم بالمعلم في التعلم الصفي.

3. ليست هناك حاجه لفتح السجلات الورقية لمعرفه كم من الطلاب شارك في الدرس ولا كم تكليفا قام به .

4. تخضع أغلب المصادر إلى التحديث والتنقيح بصفة دورية فيما تتضمنه من معلومات وبيانات .

5. تقدم المعلومات بصور شتى : رسومات خطية – لغه لفظية مسموعة ومنطوقة – رسوم متحركة وصور متحركة وأيضا صور ثابتة ., وغيرهاا ...


سلبيات التعليم الإلكتروني[عدل]

1. في التعليم الإلكتروني ينحرم المتعلم من مشاركة المعلم بانفعالاته بملاحظاته الإشارة والحركات الجسدية أي بهذه الحالة لاتكون العملية عملية إنسانيه .

2. بهذا التعليم كثير من المعلمين يعجزون عن توصيل فكرتهم بالطريقة الصحيحه فيفضلون التعلم الصفي والشفهي عن التعلم الإلكتروني.

3. قد يؤدي إلى بعض الأمراض والأعراض الصحية مثل ضعف النظر وغيره ..

إيجابيات التعليم الصفي[عدل]

1. تلقي المتعلم بالمعلم في الفصل بشحمه ولحمه مما قد يمكن المعلم في توصيل حركاته الجسديه ومشاعره وانفعالاته للمتعلم .

2. يسمح التعليم الصفي للمتعلمين بسؤال المعلم مباشرة لتلقي الإجابة وفهمها أسرع لبعض المتعلمين .

3. التواصل يكون مباشر .


سلبيات التعليم الصفي[عدل]

1. يتم طرح أسئلة شفهية في الدرس مما يمكن أن ينساها المتعلم مجرد خروجه من الفصل.

2. إعطاء الطلبة بعض التكاليف الصفيه والواجبات المنزلية لحلها بغير الإختبارات الشهرية مما يشكل هما ثقيلآ على المتعلم وكذلك المعلم .

3. أيضا في الاختبارات النهائية يتم التصحيح يدويا أي من الممكن حدوث خطأ في الدرجه والتصحيح وايضا تظهر الدرجه بعد عدة أيام وليست بنفس الوقت كالتعلم الإلكتروني.

التعليم الإلكتروني والتحديات القادمة[عدل]

التعليم الالكتروني وسيله من وسائل التدريس والتعليم وتجعلها تتطور من التلقين إلى الإبداع والتمييز وتجعل الدر اسه متعه وبنفس الوقت ترفيه وتغيير من روتين الدر اسه الممل ,حيث تم استخدام احدث الطرق في مجال التعليم مثل الحواسيب ووسائطها التخزينيه وشبكاتها بحيث يعتمد التعليم الالكتروني أساسا على الحاسوب والشبكات في نقل المهارات والمعلومات.

من خلال التعليم الالكتروني نستطيع حل مشاكل عديده في التدريس والتعليم وهذه المشاكل تخص المعلمين والمتعلمين,التعليم الالكتروني وسيله حديثه جدا تصلح لهذا الجيل وهذا الزمن,التعليم الالكتروني هو طريقه للتعلم باستخدام آليات الاتصال ألحديثه :الجوالات ,الحواسيب أو أجهزة الايبود والايباد وغيرها ,يتم إرسال الوسائط المتعددة من صوت وصوره ورسومات وروابط,, وآليات بحث والانترنت أيضا, مما يساعد ذلك على توصيل المعلومة للمتعلم بأقصر وقت واقل جهد واكبر فائده وتغيير من طريقه معتادة إلى طريقه جديدة ممتعه.

ظهر في السنوات الاخيره مبادرة للتعلم الالكتروني الجامعي عن بعد في العالم العربي منها سوريا وتونس أما في دول الخليج العربي لايزال هناك جهود لمجال تطوير وتنمية التعليم والتدريب على طريق التعليم الالكتروني ,بذلك تحتاج دول الخليج العربي إلى التوسع في فرص التعليم الالكتروني في الجامعات والمدارس, حتى يكون التعليم في دولنا متطور كما هو في الدول الاجنبيه, وتنطلق فكرة التعليم الالكتروني أن من حق كل شخص أن ينمي ويطور قدراته بالحصول على مجال اكبر يتاح له من التعليم من غير وجود عائق يمنعه من التمتع بالتعلم سواء عائق مكاني أو زماني أو إمكانات, مما يجعل التعليم الالكتروني تفاعل بين المتعلم والمعلم والتعليم بلا عالم الكتب والمذكرات و الأوراق, تكمن أهداف التعليم الالكتروني في زيادة فاعليه المدرسين وزيادة رغبه الطلاب في التعليم ,مما يوفر لهم الوقت ,وينشر التقنية في المجتمع وإعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر.

كما ينظر للتعليم الالكتروني انه ثوره حديثه في أساليب التعليم , لوجود مميزات عديده وأيضا سلبيات أهمها تكلفة الاتصال وعدم انتشار الانترنت السريع مما يجعلنا نطلب من وزارة التربية توفير جميع ما نحتاجه لجعل التعليم الالكتروني في دولنا في المقدمة والأكثر استخداما, لان التعليم الالكتروني أمر مهم في التربية لأنه سوف يستمر مدى الحياة فهو يناسب جميع الفئات والطبقات ,يناسب الصغير والكبير والمراه والرجل , كما نستطيع أن تغلب على ظروف الزمان والمكان وتوفير المال , كما نستطيع أن نتعلم ذاتيا يعني بإمكان المتعلم أن يتعلم بمفرده حتى لا يتم الاعتماد الأكبر على المعلم مما يقلل من شان المتعلم ومن أهمية دوره في التعليم , كما أثبتت الدراسات أن ما يتعلمه المتعلم بنفسه أفضل وأبقى , ونحن كمعلمين قادمون بإذن الله يجب علينا توفير وسائل التعليم الالكتروني وتفعيلها , خلاصة القول أن التعليم الالكتروني إذا ما ارتبط بحاجات الفرد والمجتمع ليكن كوسيلة تربويه تعليمية وتثقيفيه صالحه لجميع فئات المجتمع لأنه يتفوق على التعليم التقليدي.

فوائد التعليم الإلكتروني[عدل]

للتعليم الإلكتروني فوائد عديدة يمكن للطالب الاستفادة منها في حياته العلمية , فالتعليم إلكترونيا جهد يبذل في تعليم الطالب عن طريق الإنترنت ، فهو سريع جدا في التعليم ونشط وفعال و يمكن استخدامه في أي وقت و أي مكان , إن التعليم الالكتروني تعليم ممتاز بشكل إبداعي , فقد ذكرت مسبقاً أن هناك فوائد عديدة راسخة في ظل التعليم الإلكتروني ومن هذه الفوائد هي سهولة التعليم لدى الطالب , إن هذه السهولة في التعليم تبني للمتعلم طاقة نشطة علمياً وفكرياً وذهنياً في وقت تعلمه عن طريق الإنترنت , فالمتعلم يمكنه أن يتعلم أي ما شاء في التعليم الإلكتروني من كتب إلكترونية تتعلق بالمواد التي يدرسها , وأيضاً تطوير المتعلم فكرياً , فإن التعليم الإلكتروني يبني للمتعلم تطوراً لفكرهِ من الناحية العلمية والذهنية , ويزيد من ثقافة المتعلم أكثر , ويجعله قائم على معرفة التعليم إلكترونياً , ويكون فكره أكثر توسعاً في التعليم.

وأيضاً من فوائد التعليم الإلكتروني أنه يحتوي على الوسائط المتعددة التي تمتِع المتعلم في استخدامه لها , ومن خلالها يستطيع المتعلم ان يشاهد الفيديو المتعلق بالموضوع , ويرى الصور المناسبة للموضوع , ويكون الصوت أكثر وضوحاً في مشاهدة الفيديو التعليمي , ومن الفوائد أيضاً زيادة رغبة المتعلم في هذه الدراسة الإلكترونية المذهلة , لان التعليم الإلكتروني أضاف لفكر المتعلم لمسة إبداعية تحكمية تجعله يبذل جهداً أكثر في هذا التعليم الإلكتروني , فالمعلم تحديداً يجب عليه أن يعلم طلابه كيفية استخدام وسائل التعليم الإلكتروني لزيادة هذه الرغبة في التعلم يوماَ بعد يوم , إن التعليم الإلكتروني حقق فوائد عديدة كالتعاون بين الطلاب والمشاركة والتفاعل المستمر الذي يؤدي إلى رقي العمل.

ومن هذه الفوائد أيضاَ الإحساس في التعاون والتفاعل والمشاركة بين الطلاب في ضوء التعليم الإلكتروني مما ينتج ذلك من التفاعل الكبير بين بعضهم البعض والتعاون فيما بينهم من مواضيع شيقة في التعليم الإلكتروني , فهناك الكثير من المواضيع المثيرة للجدل في التعليم الإلكتروني التي تفيد المتعلم في قراءتها أو دراستها , وأيضاً سهولة الوصول إلى معلم الفصل , فإذا أراد المتعلم شيئاً معيناً يتعلق في المادة أو شرح لموضوع معين لم يفهمه يمكنه أن يتصل بالمعلم في أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بمعلم المادة , ومن فوائد التعليم الإلكتروني انه اضاف للمتعلم جميع المواضيع والكتب التعليمية التي تستطيع ان تفيده في دراسته , ويعطي أيضاً معلومات كثيره عن جميع الدول العربية او الاوروبية التي يمكن أن يستفيد منها المتعلم في حياته العلمية والعملية.

فالتعليم الإلكتروني تعليم شامل ينمي عقل المتعلم من كل النواحي العقلية , فهو يساعد المتعلم على الابداع في دراسته والمشاركة مع زملائه في الفصل والتعاون فيما بينهم في المواضيع الإلكترونية التي تخص المادة , إن التعليم الإلكتروني أعطى للمتعلم قدرة التعلم الذاتي بحيث يتعلم بنفسه عن طريق جهاز الكمبيوتر الذي يحتوي على مواضيع مختلفة بالمادة ولا يتعلم بطريقة سلبية كالاعتماد على الآخرين , ويكون فكر المتعلم أكثر توسعا في وقت تعلمه إلكترونيا , كما ترون هذه البعض من فوائد التعليم الإلكتروني التي يستفيد منها المتعلم في حياته العلمية وتجعله أكثر خبرة في المجالات العديدة والمختلفة في دراسته .

معوقات التعليم الالكتروني[عدل]

يعد التعليم الالكتروني من أحدث طرق التدريس في العصر الحالي , حيث يتم فيه استخدام التكنولوجيا الحديثة بكافة أنواعها وربطها في التعليم , فأصبح التعليم الالكتروني مرغوب بشكل كبير من قبل كافة فئات المجتمع , لابد من معوقات تعيق تواصل التعليم الالكتروني ولكنه لا تؤثر عليه بشكل كبير ولا يمكن اعتباره حاجز لمنع توصيل مسيرة التقدم في التعليم والتكنولوجيا , فسأتحدث عن بعض المعوقات التي لابد من أن لها حل , أولا : قلة توافر الخبراء في هذا المجال من التعليم مما يؤدي ذلك إلى تطبيق التعليم الالكتروني بشكل خاطئ وإيصال أهدافه بطريقة غير واضحة , ثانيا : عدم تقبل بعض المتعلمين فكرة التحول من أسلوب تقليدي في التدريس إلى أسلوب معاصر وحديث يشمله التكنولوجيا والالكترونيات , فبذلك نحتاج إلى توعية أكثر من قبل مؤيدي الفكرة والمتخصصين في مجال التعليم الالكتروني وشرح مفصل حول ايجابيات التعليم الالكتروني وتأثيره على رفع مستوى التعلم في الدولة , نأتي إلى النقطة الثالثة والمهمة ألا وهي الإمكانيات المادية فهي مكلفة جدا كون مشروع التعليم الالكتروني مشروع ضخم , وكونه فكرة تطرح لأول مرة فيحتاج إلى وسائل أحدث مما اعتدنا عليه في مدارسنا , ومختبراتنا وفصولنا... الخ , فهي تحتاج إلى دراسة جيدة لتطبيقه , رابعا : افتقار الأمن والهجوم وبرامج الهكر على المواقع الرئيسية في الانترنت , فبذلك يجب وضع أطور برامج الحماية على تلك الأجهزة الالكترونية حفاظا على تواصل مسيرة التعلم الالكتروني دون انقطاع , وكذلك وضع قوانين دولية تردع المتسببين في ذلك إن وجدوا ليكونوا عبرة وعظة , خامسا : قد يكون عدم اعتراف بعض الجهات الرسمية في بعض الدول بالشهادات التي عن طريق التعلم الالكتروني عائق كبير وعامل محبط لدى المتخصصين في هذا المجال , فبذلك يأتي دور الدولة بحماية وحفظ حقوق المتعلمين ووضع اتفاقيات مع الدول الأخرى , سادسا : من المحتمل فقد التواصل الاجتماعي لدى بعض المتعلمين مما ينشأ ذلك إلى انطوائية المتعلم وعدم تقبل الاختلاط مع الآخرين , فبذلك يطغى حوار واندماج الإنسان مع الآلة التكنولوجية , هذه النقطة وهي النقطة السابعة فإنها من الممكن أن تخلق عند انتشار التعليم الالكتروني وتطبيقها بشكل عام في الدولة ألا وهي زيادة البطالة لدى البعض نتيجة إلى تبادل دور الإنسان ونشاطه بالوسيلة التكنولوجية , مما يدفع البعض إلى الخمول والكسل وقلة الحركة كونه يمكنه أداء دوره عن طريق الوسائل التكنولوجية الحديثة وهو جالسا وفي قمة الراحة , سابعا : قد تنشأ ظاهرة بين أفراد المتعلمين عن طريق التعليم الالكتروني وهي ظاهرة صعوبة التعبير عن فكرهم وآرائهم كتابيا , وصعوبة الحوار والجرأة في الطرح أمام الناس كونهم تعلموا منذ الصغر عن طريق التكنولوجيا والاستغناء عن الخلط والمشاركة مع باقي الأفراد , ولا ننسى أيضا العائق الصحي المهم الذي يخلفه الجلوس لفترات طويلة أمام الأجهزة التكنولوجية , فقد يؤثر على شبكية العين , ويخلف وراءه آلام في الظهر , فهنا يأتي دور اللجنة الطبية في نشر الوعي الطبي لدى المتعلمين في طريقة استخدام تلك الأجهزة بالطريقة الصحيحة . جميع ما سبق لا يمكننا الحكم على طريقة التعليم الالكتروني بأنها غير سليمة , لأن كل مشكلة نواجهها في التعليم الالكتروني ولها حل من قبل الجهات المتخصصة , وأخيرا لابد من أي مشروع له ايجابياته وسلبياته , فلا يمكننا التشاؤم من السلبيات ولكن يجب السعي نحو وضع حلول لها.

معوقات أخرى للتعليم الإلكتروني[عدل]

التعليم الالكتروني فجوة جديده من فجوات التكنولوجيا الحديثه ،ودرب مستقيم يسهل وصول الفكرة به ،فبه يقصر الوقت وتسهل المهن ويسهل سردها بأي فكرة كانت ومن ذلك يمكننا استخلاص تعرفين له ، فالتعليم الالكتروني ماهو الا جهد يبذل لتحقيق اهداف التعليم والدراسه،اي انه ميزة فريدة لتقويم التعليم في المناهج والتعليم والتعلم بشكل كبير

ولا يخفى عنا بأننا امام تكنولوجيا متطوره وقد يذهب بنا هذا التطور الى مالا نريد ، اي يجب ان نعتبره سلاح ذو حدين ، فالتعلم عن طريق السبل الالكترونيه او التعليم الالكتروني ما هو الا سلاح ذو حدين يحقق غاياتنا ويهدم مهاراتنا ، لذلك يجب اخذ الحيطة من معوقات هذا التطور الالكتروني التكنولوجي

من اهم معوقات التعليم الالكتروني:

1) فقر للبنية التحتية جيده الاتصالات

2) قلة توافر الخبراء في إدارة التعليم الإلكتروني

3) صعوبة توفير صيانة الأجهزة في بعض المناطق

4) صعوبة تغير فكرة التحول من أسلوب التعليم التقليدي إلى أسلوب التعلم الإلكتروني لدي المعلمين

5) عدم الاعتراف من قبل المسئولين الذين اعتادوا على طرق التعليم التقليدية بما يمثلونه من مقاومة وعائق شديد في طريق التغير إلى التعلم الإلكتروني

6) عجز الإمكانيات المادية للبدء في مشروع ضخم كالتعليم الإلكتروني.

7) عدم مقاومة الطلاب لهذا النمط الجديد للتعلم وعدم تفاعلهم معه, ولاتجاه السلبي لبعض اعضاء هيئة التدريس ضد التعلم الالكتروني , وعدم وجود وعي كافي لأفراد المجتمع بهذا النوع من التعلم , وعدم تأقلم الاجيال القادمة على امساك القلم بشكل صحيح.

مزايا التعليم الإلكتروني[عدل]

التعليم الالكتروني اسلوب من اساليب التعليم لإيصال المعلومة للطالب، ويتم فيه استخدام تكنولوجيا الاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسوم وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك البوابات الإلكترونية سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي؛ أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة. وقد جعلت ثورة المعلومات والتكنولوجيا العالم أشبه بشاشة إلكترونية صغيرة في عصر التداخل بين تكنولوجيا الإعلام والمعلومات والثقافة والتكنولوجيا، وأصبح الاتصال إلكترونيا وتبادل الأخبار والمعلومات بين شبكات الحاسب الآلي حقيقة ملموسة، مما أتاح سرعة الوصول إلى مراكز العلم والمعرفة والمكتبات والاطلاع على الجديد لحظة بلحظة. فمفهوم التعليم الالكتروني ينتشر وبشدة منذ استخدام و سائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية و استخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم الفصلي والتعليم الذاتي، وانتهاء ببناء المدارس الذكية والفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي.

المزايا التالية للتعليم الإلكتروني:

1. تجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعليمية.

2. تمكين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي يتناسب مع قدراته من خلال الطريقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة و نحوها.

3. يصبح الطلاب ذوي قدرة كافية لاستعمال التكنولوجيا .

4. التعليم الإلكتروني يجعل الطلاب يفكرون بشكل خلاق للوصول إلى حلول

5. مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين و تمكينهم من إتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم و التقدم حسب قدراتهم الذاتية.

6. إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا فيما بينهم من جهة و بينهم وبين المعلم من

7. جهة أخرى من خلال وسائل البريد الإلكتروني .

8. سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية.

9. تخفيض الأعباء الإدارية للمقررات الدراسية من خلال استغلال الوسائل و الأدوات الإلكترونية في إيصال المعلومات و الواجبات و الفروض للمتعلمين و تقييم أدائهم.

تجارب الدول في التعليم الإلكتروني[عدل]

التعليم الالكتروني في الكويت[عدل]

التعليم الالكتروني هو كل تعليم تستخدم فيه التكنولوجيا من تطبيقات وأجهزة وشبكات ومواقع سواء لتواصل المعلم مع طلبته أو لعرض دروس ومراجعات او حتى للنقاشات ، ويعد التعليم الالكتروني من أهم الأساليب الحديثة للتعلم ، فهو يحاكي سرعه وتطور هذا العصر ، بالاضافه الا ان التكنولوجيا تعتبر المكان الذي يتواجد به المتعلمين بكثرة.


تستخدم معظم الدول المتقدمة ثقافياً التعليم الالكتروني بوسائله المختلفة ، ولكن في الكويت مازلنا نرى في مدارسنا سبورة تقليدية وكتب كبيرة وصفوف مملة لا حياة فيها ، وأبحاث وتقارير وواجبات على ورق ، وأقلام ودفاتر لا تعد ولا تحصى . فأين نحن من هذا كله ؟؟ وهل يمكننا مواكبه هذا التطور ؟


لا شك اننا مازلنا في صفوف متأخرة بالتعليمالالكتروني،ولكن الوقت لم يفت ، فبإمكاننا العمل على تطوير التعليم وادخال التكنلوجيا عليه، وذلك عن طريق عده مراحل وطرق ، بدايةً يجب استبدال السبورة التقليدية اللي تقيد عمل المعلم والطالب بسبورة ذكية(smart board)تتفاعل مع الطالب والمعلم ، وايضا الاستغناء عن الكتب المدرسية الورقية واستبدالها بكتب الكترونيه يسهل على الطالبحملها وتصفحها عن طريق العديد من الأجهزة الإلكترونية المنتشرة حاليا ، بعكس الكتب الورقية التي تلزم على الطالب حمل ثقيل ، علاوة على ذلك ان احتماليه تلفها او ضياعها كبير.


من ناحية اخرى يجب توفير اجهزة كمبيوتر محمول او اجهزه ايباد ( (Ipadلكافة الطلبة لتسهيل عليهم تصفح المناهج الدراسية، ومن الممكن ايضا تطوير طرق الاتصال بين المعلم وطلبته عن طريق انشاء شبكات او صفحات خاصه بالمقرر الدراسي لأي سؤال او استفسار يحتاجه الطالب ، واخيرا ادخال الطاولة الذكية (smart table) لفصول المراحل الاولى للأطفال فهي تحتوي على تطبيقات كثيرة تعمل باللمس وتشمل خيارات عديده تجذب الاطفال وتشجعهم على التعلم والابداع ، بالإضافة الى انها تساعد المعلم على توصيل هدفه ومعلوماته بسهوله الى الطفل .


لذا علينا الارتقاء بالتعليم الالكتروني لأنه يجذب المتعلمين ويزرع بهم روح الابداع وحب التعلم ، بالإضافة الى تسهيل الدراسة والوصول الى المعلمين مباشرة في حال احتياجهم لاستفسار او نقاش ، فلنسع لمدارس بلا اوراق وصفوف مرنه تلبي احتياجات الطلاب وتساعد المعلمين على توصيل رسالتهم.

التعليم النقال \الجوال[عدل]

تعليم النقال\الجوال هو من أحدث طرق التعليم الحديثة في الوقت الحالي وأسهلها من حيث التعليم وطريقة الشرح به , ومن دوافع استخدام النقال \ الجوال في التعليم لانها وسيلة إدخال وعرض الوسائط المتعددة مثل : (الصور – الفيديو – الصوتيات ) و انتشار هذه الاجهزه الذكية المتنقلة التي يمكن استخدامها في أي مكان وفي أي وقت تسهل العملية التربوية والتعليم المتنقل . وهناك دراسات تشير ارتفاع نسبة ممتلكين اجهزة الهواتف الذكية مقارنة مع الهواتف التقليدية , وتشير بأن ارتفاع نسبة استخدام هذه الاجهزة الذكية بدلا من جهاز الكمبيوتر في الحصول على المعلومات وإنشاء المحتوى على الانترنت , مما أدى ذلك لسهولة وصول المعلومات وبسرعة كبيرة جدا وفي أي وقت و أي مكان وبالتالي يصبح التعليم بين أيدينا والتعلم منه بصوره حضارية وتطورية والاستفادة منه بشكل اكبر وأفضل . وهناك عدة مميزات واستخدامات رئيسية للتعلم النقال \ الجوال أولها هي الاتصال والتعاون ومن هذه الخاصية يمكن للمتعلمين التعاون في مشاركة الاخرين من خلال الوثائق والمشاريع والحصول على المعلومات من عدة مصادر ومن مواقع مختلفة ولذلك لبناء افكار مشتركة تخدم التعليم , ومن مميزاتها أيضا ان اجهزه الهواتف الذكية تتيح لمستخدميها خاصية لتقويم المتعلمين من خلال برنامج يقوم في إنشاء اختبارات الكترونية وتمكن المتعلم في تقديم هذه الاختبارات والحصول على النتيجة الفورية , وأيضا تتيح خاصية التعليم والتعلم بواسطة برامج تختص بتدريب وتدريس مجال معين وإمكانية تبادل الخبرات والملفات بعضهم البعض ولاستفاده منها بغرض التعلم , وهناك العديد من التطبيقات تعزز مفهوم التعلم باستخدام الهواتف النقالة والاجهزة الصغيرة وذلك لتحقيق التعاون والتعليم من مثل : الرسائل النصية والرسائل الفورية المتزامنة والمكالمات الصوتية أو المرئية وغيرها . ولاشك أن هذه الاجهزة لها إيجابيات وسلبيات , ولكن علينا تفادي هذه السلبيات واستخدامها في الاشياء الإيجابية كالتعليم التي تساهم بصورة كبيرة في العملية التربوية والتدريسية إذا استخدمت هذه الأجهزة بصورة صحيحة تشارك المعلم في التعليم وتغير طرق الشرح للاستفادة اكثر للمتعلمين بشتى المراحل العمرية والمهارات الفكرية . وكذلك يمكن استخدامها من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة ومن فئة صعوبات التعلم لتساعدهم على التعليم بصورة سهلة ويمكن استيعابها بشكل أفضل من الطرق التقليدية وقد خصصت برامج واجهزة ذكية تراعي هذه الفئة وتهتم بهم ,ولذلك أصبح التعليم النقال في متناول الجميع ولعامة الناس ومن كل الفئات واستخدامه اصبح سهل وفعال لتبادل المعلومات والخبرات ومشاركة الاراء بعضهم البعض .

مميزات التعليم الالكتروني[عدل]

انتشر في الآونة الاخيرة ما يسمى بـ ( التعليم الالكتروني ) , وقد تميز التعليم الالكتروني بإتاحة الفرصة للطالب لكسب المعلومة في اي وقت و اي مكان , فهذا النوع من التعليم يتناسب مع متطلبات الجيل الحديث بسبب توفيره للوقت والجهد وايضا وجود المتعة والمرح في تلقّي المعلومة . ان الجيل الجديد كثيرا ما يفضّل المحادثات عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي , مثل "twitter" و "facebook" و " instgram" وغيرها من المواقع .. فالمتعلمون موجود هناك , لذلك لابد من استغلال هذه الفرصة في توصيل المعلومات اليهم بالشكل المطلوب , فالبعض يفضل مشاهدة المرئيات و بعضهم يودُّ المحادثات الصوتية او المناقشة عن طريق الرسائل الفورية ,واخرين يستمتعون في كل ممتع و يسر .


ان الدول المتقدمة هي من تسارع في تطوير وزيادة ثقافة شعوبها عن طريق تطبيق التعليم الالكتروني في مدارسها .

مميزات أخرى للتعليم الإلكتروني[عدل]

  • سهولة استخدامه.
  • المتعه وعدم الملل والتذمر و القلق .
  • وتنوع مجالات الفائدةمنه.
  • انتشار الوسائلالالكترونية في هذا الزمن.
  • يوفر الوقت والجهد.
  • يساهم في المشاركةوالتواصل.
  • يساهم في تبادلالمعلومات بين المتعلمين.
  • السرعه في الاستخداموالتقييم.
  • تعدد وتنوع وتشكلالوسائل الاكترونية المساهمة في هذا التعليم.
  • ترغيب المتعلم من خوضزمام الامور بكل اريحية وسهولة.
  • التطور والتحديثالسريع والمتواصل في التقنيات الالكترونية.
  • سهولة الوصول للمراجعلعمل الابحاث والعروض التقديمية .
  • تنمية الذائقة الفكريةوالمهارية.

= مستقبل التعليم الالكتروني[عدل]

اهتمت القاهرة بمستقبل التعليم الالكتروني حيث عملت ورشات عمل توعّي وتناقش مستقبل هذا النوع من التعليم,واكدت فيها على ضرورة ايجاد آلية لتمويل الأبحاث في مجال هذا التعليم.


http://www.el-wasat.com/portal/News-55632854.html


أما المملكه العربية السعودية فقد درست وطبقت استخدام الآيبادلأول مرة في الاختبارات الالكترونية في جامعه الملك فهد في كلية الطب وكانت ردةالأفعال بغاية الرضا والنجاح.

التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد[عدل]

هو التعليم عن طريق كل جهاز الكتروني حديث ومطور يمكن من خلاله نقل و اخذ المعلومات وايضا ومشاركه الاخرين , بدايات هذا التعليم كانت في الولايات المتحده المريكيه حيث استخدموا التقنيات في التعليم لتسهيل الامر لمن هم خارج موقع التدريس,والتعليم عن بعد يكون به الطالب بعيدا بالمسافه عن مكان التدريس او المدرس حيث يستطيع المتعلم تلقي المعلومات من الحاضرين ويمكنه ايصال المعلومات لهم دون الحاجه للحضور لمكان التدريس ويعتبر التعليم الالكتروني اهم مصادر التعليم عن بعد ولاكنه ليس الوسيله الوحيده حيث هناك وسائل عديده .التعليم الالكتروني سبب في اتاحه الفرصه للعديد والكثير من الناس للحصول على التعليم ويمكنه ان يتوافق مع بعض الظروف من حيث المكان والمسافه والوقت لمن لم يستطع ومنها ايضا تقليل التكلفه . التعليم الالكتروني يعني شر التقنية في المجتمع و إعطاء مفهوم أوسع للتعليم المستمر . التعليم الالكتروني فتح مجالاتا جديدة للمتعلمين لم تكن متاحة من قبل، وهي حل جيد لحاجات تلاميذ المستقبل, حيث يعتمد على استخدام الوسائط الالكترونية في الاتصال بين المعلمين والطلبه وبين الطلبه والمؤسسة التعليمية ككل. التعليم الالكتروني يهدف إلى إيجاد بيئة تفاعلية مليئه بالتطبيقات التي تعتمد على الحاسب الآلي والشبكة العالمية للمعلومات، والتعليم عن بعد يوفر الملائمه والمرونه والفعاليه والاحساس المتعدد .لا يمكنا بالوقت والعصر الحالي الاستغناء عن التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد وعلى الرغم من ذالك يجب الوعي بالاستخدام وتجنب المخاطر ..



التعليم الالكتروني و التكنولوجيا[عدل]

سوف اتحدث في هذه المقالة على النصائح المهمة في التنفيذ الناجح للتعليم الالكتروني .ويعتبر التعليم الالكتروني أداة فعاله جدا للمنظمات الراغبة في تطوير الموظفين أو توفير التدريب في مجال المنتجات و العمليات الجديدة .و أيضا يقدم مساعده للموظفين في مجال التدريب للوصول الموظفين الي أعلى مستوى من المعرفة و المهارات التي يحتاجها الفرد في التعليم. و يمكن ان يكون التعليم الالكتروني اداه سلبيه و كارثة اذا لم يتم استخدمها بشكل صحيح و جيد .و أن التعليم وسيله لتحقيق الغاية لتكون جيده. و أن النجاح يأتي بالتنفيذ والتخطيط الجيد و الدقيق و مصداقيه الفريق. و أن التعليم الالكتروني يمكن ادخال فيه التقنيات الجديدة و التكنولوجيا مثل الاجهزة الذكية و لاب توب والكثير من التقنيات الجديدة. التي تسهل عملية الحث و العمل في التعليم .و ان من سهل استخدام التعليم الالكتروني في التدريس و التعلم بالعديد من الطرق السهلة الجيدة مثل في الفيس بوك و في التويتر والمدونات والتعليم الجوال و انا ارى انه من افضل انواع التعليم لسهولته و استخدام الناس له سواء كان طفل اوشاب او طالب او معلم او دكتور جامعي .من خلال ادخال الوسائط المتعددة و الملاحظات الصوتية و المقاطع الفيديو .و ايضا عن طريق الانترنت فالشبكة العنكبوتية تقدم الكثير من الأوراق البحثية وفصول الكتب والكتب الكاملة والتقارير والمواد السمعية والفيديو والأدوات والمناقشات... الخ, مما يمكن استخدامه في الموضع التعليم, حتى إن بعض مقررات الجامعة موجودة على الشبكة العنكبوتية مجاناً. و نرى الان مدي تطور التعليم الالكتروني في الجامعات من خلال تقنيات عن بعد وأسست جامعات الملك عبدالعزيز، وأم القرى، والملك خالد، مراكز للتعليم عن بعد والتعليم الإلكتروني توفر بعض المحاضرات على الشبكة العنكبوتية. كما بدأت وكالة كليات البنات بوزارة التربية والتعليم مشروعًا طموحًا للتعليم عن بعد باستخدام نظام البث الفضائي (VSAT) لتعليم الطالبات عن بعد في أكثر من (100) كلية للبنات في أنحاء المملكة.


معوقات التعليم الإلكتروني[عدل]

لكل شيء في الحياة سلبيات وايجابيات ، فمثلا التعليم الالكتروني بالرغم من فوائده ومزاياه المتمثلة في تخطي حدود المكان والزمان و المساواة في توزيع الفرص التعليمية بين المتعلمين ، وتمكين الدارسين من البحث عن الحقائق والمعلومات ، وسهولة الاتصال بالمعلم حتى خارج ساعات العمل الرسمية ، وتوفير رصيد ضخم من المحتوى العلمي ، والاختبارات لكل مقرر ، والعمل على توحيد جودة التعليم وسهولة توحيد وسرية الامتحانات ، وما إلى ذلك من فوائد ومميزات .. إلا ان هذا المشروع الضخم يتعرض للعديد من المعوقات والعراقيل التي تحول وتعيق دون إتمام التغيير .. فنجد إن أي أسلوب تعليمي جديد مهما كان دوره في التعليم ، وأياً كانت فاعليته ، لابد من ظهور معوقات وصعوبات تواجهه ..

  • ومن أهم معوقات تطبيق التعليم الإلكتروني:

(1 عدم توافر أجهزة الكترونية عند بعض الطلاب 2) قلة توافر الخبراء في إدارة التعليم الإلكتروني 3) عدم صيانة الأجهزة في بعض المناطق 4) تقيد بعض الدول والمعلمين بأسلوب التعليم التقليدي وعدم تطويره وتغييره وتحويله إلى أسلوب التعليم الإلكتروني 5) كذب من قبل المسئولين وعدم اعترافهم بما يمثلونه من مقاومة وعائق شديد في طريق التغير من التعليم التقليدي إلى التعليم الإلكتروني 6) عدم توافر رأس المال الكافي في بعض الدول للبدء في مشروع ضخم كالتعليم الإلكتروني .. ( العقبة الأولى ): كثرة المعلومات الغير صحيحة والخاطئة على شبكات الإنترنت والتي قد تسبب في إيذاء وإلحاق الضرر بالأمانة الأكاديمية والتأثير سلباً على نوعية المعرفة .. ( العقبة الثانية ) : أكثر خطوة مهمة هي تعليم المدرسين الذين يقومون باستخدام الإنترنت لأغراض التعلم الإلكتروني وإدارة التعليم من خلال شبكات الانترنت , حيث يكون باستطاعتهم استخدام هذه الأداة بكل جد واجتهاد وبالفاعلية المطلوبة لتسهيل التعليم على الطلاب في جميع المراحل ، حيث إن هناك مشكلات فعلية تواجه التعليم الإلكتروني وهي الافتقار إلى المدرسين والتربويين الذين يتمتعون بقدر كاف من التدريب لاستخدام الإنترنت بكفاءة عالية وتنمية وتطوير مهاراتهم التربوية والتقويمية تبعاً لذلك .. ( العقبة الأخيرة ) : عدم تواجد الأمن مثال : المراقبة الشديدة للمواقع والحرص عليها وتأمينها من الاختراق ، فنحن نعرف أن عدم وجود أمن في عالم الإنترنت , والدليل على ذلك هو أن أي شيء يتم إغلاقه يمكن فتحه مرة أخرى بعدة طرق , ولهذا تعتبر قضية الأمن قضية مهمة جدا لدى العالم ذات وتر حساس ليس على المستوى التعليمي بالذات وإنما على كافة المستويات ..

الحلول المساعدة في تطور التعليم الالكتروني : 1) نشر الثقافة الإلكترونية من خلال : أ ـ نشر وتعميق ثقافة التعلم الإلكتروني ب ـ تعميق المعلومات والمعارف في التعلم الإلكتروني , 2) تبادل الخبرات والاستفادة من تجارب الدول في مجال التعليم الإلكتروني , فتبادل الخبرة والتجربة سوف تثري خبرتنا , 3) تطوير وتهيئة البنية الأساسية للتعليم بشكل عام والتعليم الإلكتروني بشكل خاص , 4) الرقابة الشديدة والسيطرة على التقنية مما يحافظ على الأمانة الأكاديمية , 5) تعليم وتدريب المدرسين والتربويين , حيث يشمل التدريب على استخدام الإنترنت بجانب التدريب على وسائل التدريس والقضايا الاجتماعية والإنسانية مما يزيد من تحسين مستوى الأداء باستخدام التعلم ..


مستقبل التعليم الالكتروني

أن المستقبل قد بدأ حيث انتشرت الاجهزه الذكية و أصبحت وسيله سهله تعليمية , ولكن قله ما يستعملونها في مجال التعليم والعمل , و أصبحت المؤسسات التعليمية الالكترونية المتجددة أفضل من المؤسسات التعليمية الغير متطورة لان فيها العديد من المزايا التي تميزها عن غيرها . سوف تحدث العديد من المتغيرات في مجال التعليم الالكتروني ترتبط بطبيعة الشخص المستخدم للانترنت والتطورات التقنيه وتبادل المعارف والعلوم وعدد أخر من المتغيرات , منها تغير طريقه المتعلم في التعليم , ومن هذه التغيرات انهم يكتسبون المعلومات والمعارف من مصادر عديدة في نفس الوقت ويتواصلون مع زملائهم و اصدقائهم حول العالم بشكل مستمر , وتصبح اهتماماتهم أن يضيفوا أفكارهم ومشاركاتهم من خلال الشبكه , ويكتسبوا المعلومات من الشبكه وليس من الكتب و أيضا يكتسبون المعارف والمعلومات من ( التعليم الالكتروني ) وليس من التعليم التقليدي , حيث يتحول محور ارتكاز العمليه التعليمية من المعلم الى المتعلم , وفي المستقبل سيتولى المتعلم التحكم في العمليه التعليمية بشكل كبير , وأيضا سيتطور التعليم وتصبح الحصول على المعلومة سهل ومتاح للجميع وفي كل وقت , وستكون اغلبيه البرامج التعليمية مجانية لكي يكتسب الناس المعلومات , وأخيرا علينا أن نطور التعليم ونستخدم الاجهزة المتطورة و نحاول ان نبتعد قليلا عن التعليم التقليدي ونتجه نحو التعليم الالكتروني .


الطاوله الذكيه[عدل]

الطاوله الذكيه اطلقت سمارت تكنولوجيز باقه جديده تضم اكثر من 250 من التطبيقات و الانشطه التعليميه الخاصه بمركز التعليم التفاعلي للطاوله الذكيه . ويمكن تنزيل هذه التطبيقات عن طريق الانترنت مما يسهم بشكل مباشر في اثراء الماده العلميه من خلال اضافة ابعاد و مؤثرات خاصه وبرامج مميزه تساعد في توسيع خبرات المتعلم و اشباع حاجته للتعلم و تجعل الماده مثيره و مشوقه وممتعه مما تساعد في فهم و استيعاب الماده بشكل اوضح و اسهل . كما تساهم في تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيله خلال عرضها وهذا يساعد على تحسين التعلم و رفع الأداء عند التلاميذ و المعلمين .فهي تسهل عملية التحضير للمعلم و يكون استعمالها مرن و ايضا توفر الجهد. و يمكن للطلبه الرسم و التشكيل و الكتابه عليها , وطريقة عمل الطاوله الذكيه و عرض البيانات و البرامج عن طريق اللمس على الشاشه , فيمكننا تدوير المقاطع و الصور و تحريكها و تغيير حجمها . و امكانية الكتابه عليها بجميع الالوانتنتنكككتكىام باستخدام ادوات الكتابه , و امكانية تحضير الدرس مسبقا ثم حفظه على البرامج . و ايضا نستطيع ان نحمل الاصوات و الصور و الفيديو على الطاوله الذكيه .