التسويق الإلكتروني - دليل AdWords للمبتدئين (3)

من ويكي الكتب
اذهب إلى: تصفح، ابحث

إعلانات AdWords[عدل]

أساسيات الإعلان[عدل]

محتوى الإعلان واستهدافه من أهم العناصر التي يجب التركيز عليها للوصول إلى العملاء المحتملين. فالإعلانات التي تتميز بالوضوح والتركيز وتتمتع بالجاذبية تكون أكثر عرضة لإقناع المستخدمين بالنقر عليها.

مكونات الإعلان

في ما يلي مثال لإعلانات AdWords النصية:

الإعلان مع Google هل تريد نتائج سريعة؟ بادر إلى إنشاء حملتك الإعلانية اليوم! http://www.adwords.google.ae

يتكون كل إعلان من عدة عناصر:

   * العنوان: السطر الأول من الإعلان وهو رابط لنقل المستخدمين إلى موقعك الإلكتروني. من صفات العنوان المتميز أنه يرتبط مباشرة بالكلمات الرئيسية المستخدمة في عملية البحث، لذلك يجب إدراج إحدى الكلمات الرئيسية في عنوانك.
   * سطرَي النص: استخدم هذين السطرين لوصف المنتج أو الخدمة التي تعلن عنها. يجب التركيز على إبراز أهم التفاصيل والمزايا المرتبطة بالمنتج أو الخدمة حيث إن المساحة المتاحة لك محدودة.
   * عنوان URL المعروض: آخر سطر (النص باللون الأخضر) يتم استخدامه لعرض عنوان URL لموقع الويب الذي تروج له. وتكمن أهمية عنوان URL المعروض في منح المستخدم فكرة واضحة عن نوعية موقع الويب الذي سيتم توجيهه إليه عند النقر على الإعلان.
   * عنوان URL المقصود:' ستتمكن أيضًا من تعيين عنوان URL مقصود ولكنه لن يكون ظاهرًا في إعلانك. ويمثل عنوان URL المقصود (يعرف أيضًا باسم الصفحة المقصودة) صفحة موقع الويب التي ترغب في توجيه المستخدمين مباشرة إليها من إعلانك. حدد صفحة من موقعك الإلكتروني تكون أكثر ملاءمة للمنتج أو الخدمة الموصوفة في الإعلان.

شاهد مزيد من نصائح الإعلان

أين سيظهر إعلانك ومن سيشاهده

يمكنك تحديد مكان ظهور إعلانك على الويب، سواء كنت ترغب في عرضه على صفحات نتائج بحث Google أم على مواقع ويب ملائمة في شبكة Google. كما يمكنك التحكم في نوعية الجمهور الذي سيشاهد إعلانك. يمكنك توجيه إعلانك لاستهداف جمهور معين وذلك باستخدام إعدادات الكلمات الرئيسية أو اللغة أو البلد أو المنطقة أو أية إعدادات أخرى. مزيد من المعلومات عن إعداد هذه التفضيلات في قسم استهداف الإعلانات.

تظهر الإعلانات على صفحات نتائج البحث في Google

موضع الإعلان في الصفحة

بعد توجيه إعلانك لاستهداف الجمهور المثالي، سيعتمد موضع الإعلان في الصفحة على ترتيب هذا الإعلان، بحيث يظهر الإعلان الحاصل على أعلى ترتيب في الموضع الأول، وتليه الإعلانات الأخرى الأدنى منه في الترتيب. يعتمد ترتيب الإعلان في صفحات نتائج البحث على كل من نقاط جودة الكلمة الرئيسية وعرض سعر النقرة. مزيد من المعلومات في قسم نقاط الجودة.

استهداف الإعلانات[عدل]

يجب التحقق من توجيه إعلاناتك لاستهداف الجمهور المناسب أي العملاء المحتملين. في ما يلي أساسيات استهداف الإعلانات. استهداف باستخدام الكلمات الرئيسية

تعتبر الكلمات الرئيسية من الخيارات الأساسية للمساعدة في ضمان عرض إعلاناتك على العملاء المحتملين. بإنشاء قائمة كلمات رئيسية ملائمة بدرجة كبيرة، يمكنك تحديد نوعية الجمهور المستهدف، وضمان عدم عرض إعلاناتك إلا على المستخدمين المهتمين بمنتجك أو خدمتك. تساهم كل من الملاءمة والكلمات الرئيسية المحددة في توفير أداء جيد لحملتك وانخفاض تكلفة النقرة. مزيد من المعلومات في قسم الكلمات الرئيسية.

استهداف الموقع الجغرافي واللغة

في كل حملة، يمكنك اختيار لغة الجمهور المستهدف. على سبيل المثال، من الطبيعي أن يختار صاحب متجر لبيع الورود في مصر أن يعرض إعلانه باللغة العربية ويكون الجمهور المستهدف ممن يتحدثون باللغة العربية. وستتمكن أيضًا من تحديد الموقع الجغرافي للجمهور عن طريق البلد والمنطقة والمدينة وأية منطقة محددة أخرى. على سبيل المثال، من الطبيعي أن يستهدف صاحب محل مخبوزات في الدوحة جمهورًا من مدينة الدوحة فقط، بينما سيستهدف بنك وطني في المملكة العربية جمهورًا من مختلف أنحاء المملكة.

بعد تحديد خيارات الاستهداف، سيحدد نظام AdWords من يمكنه مشاهدة إعلانك بناءً على عدة عوامل منها: نطاق Google الذي يتعامل معه المستخدم (مثل www.google.ae أو www.google.com.eg) وعبارة البحث وعنوان IP في كمبيوتر المستخدم (لتقدير موقعه الجغرافي) وإعدادات تفضيلات اللغة في حسابه في Google

شبكة Google

في كل حملة، يمكنك اختيار إعدادات الشبكة والأجهزة لهذه الإعلانات. تحدد هذه الإعدادات أماكن ظهور إعلاناتك على الإنترنت ونوعية الأجهزة التي يمكن أن تظهر إعلاناتك عليها. في قسم الإعدادات من علامة التبويب الحملات، ستظهر لك هذه الخيارات الأساسية لتختار من بينها:

   * بحث Google: باستخدام هذا الاختيار، قد تظهر الإعلانات بجوار نتائج بحث Google التي تتطابق مع كلماتك الرئيسية.
   * شركاء البحث: يتيح الاشتراك في شبكة البحث إمكانية ظهور إعلاناتك على منتجات أخرى من Google مثل مجموعات Google وGoogle Product Search بالإضافة إلى مواقع البحث الأخرى ذات الصلة مثل AOL وAsk.com.
   * شركاء الشبكة الإعلانية: يتيح الاشتراك في الشبكة الإعلانية ظهور إعلانك على مواقع ذات محتوى مرتبط بإعلانك، ومنها مواقع Google الأخرى مثل Gmail بالإضافة إلى مواقع الويب الأخرى ذات الصلة مثل NYtimes.com وAbout.com. مزيد من المعلومات في قسم استهداف مواقع الويب.
   * أجهزة الإنترنت: يمكنك اختيار ما إذا كنت ترغب في عرض إعلانك على أجهزة كمبيوتر سطح المكتب وأجهزة كمبيوتر محمولة فقط، أو على أجهزة iPhone وأجهزة محمولة أخرى تحتوي على متصفح إنترنت كامل الوظائف أم كنت ترغب في عرض إعلانك على جميع هذه الأجهزة.

استهداف مواقع الويب[عدل]

يمكنك اختيار عرض إعلاناتك على مواقع الويب الأخرى التي يزورها عملاؤك بالإضافة إلى عرضها على شبكة بحث Google. وهذا الأمر متاح لك بالإعلان على شبكة Google.

في الصفحة السابقة من هذا الدليل، تحدثنا عن خيارات الاستهداف المختلفة المتاحة لك في شبكة Google مثل: بحث Google وشركاء شبكة البحث وشركاء الشبكة الإعلانية. فهذه الإعدادات هي التي تحدد أماكن ظهور إعلاناتك على الإنترنت.

الشبكة الإعلانية

من الضروري التعرف على شبكة Google الإعلانية، لأن لهذا النوع من الاستهداف تأثير كبير على نجاح حملاتك.

فشبكة Google الإعلانية عبارة عن مجموعة كبيرة من مواقع الويب التي يمكنك اختيار عرض إعلاناتك عليها. وهي مؤلفة من مئات الآلاف من المواقع بدءا من مواقع شديدة الأهمية مثل موقع شبكة CNN.com إلى المواقع المتخصصة الصغيرة مثل المدونات ومواقع الشبكات الاجتماعية ومنتديات المناقشة. وفي داخل هذه الشبكة، من المؤكد أنك ستجد بعض المواقع ذات الصلة بنشاطك التجاري، ومن المحتمل أنها ستجذب عملاءك المحددين. مطابقة الإعلانات لمواقع الويب

يجب أن تعرض إعدادات الحملة الافتراضية الإعلانات على أكبر جمهور ملائم. لذلك ستتأهل الحملة افتراضيًا للعرض على الشبكة الإعلانية. ويستطيع محرك Google تلقائيًا التوفيق بين إعلاناتك ومواقع الويب الملائمة (المعروفة في هذه العملية باسم مواضع تلقائية). وهذا يعني أن إعلانك يتوافق مع الجمهور المناسب في الوقت المناسب.

وإليك كيف تعمل:

  1. تعمل تكنولوجيا Google لاستهداف المحتوى على مسح ملايين الصفحات على الويب وتحليل محتوى كل صفحة لتحديد مضمون الموقع،
  2. ثم تحدد الموضوع الرئيسي لرسالتك الإعلانية من خلال النظر في الكلمات الرئيسية والإعلانات في حملتك.
  3. وعندما نجد مطابقة، يصبح إعلانك مؤهلاً للعرض على هذه الصفحة. 

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع كاميرات رقمية، فقد يضع نظامنا إعلانك بجوار مقالة إخبارية تستعرض أحدث تقنيات التصوير الفوتوغرافي أو صفحة ويب تقارن بين أجهزة الكاميرات. وفي هذه الحالة، ستعلم أن المستخدم الذي يزور صفحة الويب هذه قد يكون مهتمًا بشراء منتجك.

بالإضافة إلى مواضع الإعلانات التي تتم مطابقتها تلقائيًا، يمكنك اختيار مواقع بعينها في شبكتنا لعرض إعلانك. إذا كنت ترغب في الاستمتاع بهذا التحكم الإضافي، يمكنك استخدام المواضع المختارة لتحديد المواقع الفردية التي تناسبك منتجك أو خدمتك. يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات عن إدارة مواضع الإعلانات في مركز المساعدة.

تحقيق أفضل النتائج

لتحقيق أعلى فائدة من الإعلان في الشبكة الإعلانية، تأكد من وجود حملة محددة الموضوع تمثل نشاطك التجاري خير تمثيل. وسيؤدي ذلك إلى تحسين جودة المطابقات التي يعثر عليها النظام لإعلانك.

لمراقبة أداء الإعلان في الشبكة الإعلانية، انظر علامة التبويب الشبكات وانقر على رابط "إظهار التفاصيل". يمكنك مراجعة جميع مواقع الويب التي ظهر فيها إعلانك. ويمكنك كذلك عرض الإحصاءات عن كل موقع، وسيساعد ذلك في تقييم أداء الإعلان في هذه المواقع.

للتأكد من عرض إعلاناتك على مواقع الويب الملائمة عبر الإنترنت، تأكد من اشتراك حملتك الإعلانية في الشبكة الإعلانية. يرجى زيارة إعدادات الحملة للتأكد من الاستفادة المثلى من هذه الفرصة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الترويج. تعلم كيفية التحقق

يمكنك تعديل توزيع الشبكة من خلال علامة التبويب الإعدادات على مستوى الحملة. وإليك الطريقة:

  1. سجِّل الدخول إلى حسابك في AdWords على https://adwords.google.ae .
  2. انقر على اسم الحملة التي تريد تعديلها.
  3. في علامة التبويب "الإعدادات"، حدد موقع قسم "الشبكات والأجهزة" ثم انقر على تعديل.
  4. تأكد من تحديد الشبكة الإعلانية كمكان لعرض إعلاناتك.
  5. انقر على حفظ عند الانتهاء من الاختيار.

إنشاء إعلانات ناجحة[عدل]

يحدد محتوى إعلانك ما إذا كان العميل سيزور موقعك الإلكتروني أم لا، حيث يجب أن يستحوذ الإعلان على اهتمام العملاء بالإضافة إلى ضرورة نجاح الإعلان في التعريف بنشاطك التجاري وإبرازه بصورة متميزة عن المنافسة. في ما يلي بعض الأساليب التي قد تساعدك على تحسين أداء إعلانك.

نصائح للحصول على أفضل إعلانات

استخدم - كقاعدة أساسية - نصًا إعلانيًا واضحًا وجيدًا ومحددًا يميز السمات المختلفة لمنتجك أو خدمتك. وإليك بعض النصائح الأكثر تحديدًا التي تساعدك على إنشاء نص إعلاني جذاب.

   * ويشمل ذلك الأسعار والعروض. كلما حصل المستخدم على معلومات حول منتجك، كان ذلك أفضل. على سبيل المثال، إذا شاهد المستخدم سعر المنتج واستمر في النقر فوق الإعلان، فإنك تعلم أنه من المحتمل أن يقوم بشراء المنتج بهذا السعر. في حالة عدم رضائه عن السعر، فلن يقوم بالنقر فوق إعلانك، ويوفر لك ثمن تلك النقرة.
   * قم بتضمين عبارة تحث على اتخاذ إجراء، مثل 'اشتر'، و'اطلب' و'احصل على'. وحيث إن نتائج الكلمة 'جد' والكلمة 'ابحث' دقيقة، فقد تنطوي هاتان الكلمتان على أن المستخدم لا يزال في حالة المعرفة أو الاهتمام بالمنتج، ولن يتم اعتبار المستخدم مشتريًا إلا إذا زاد عدد المرات التي يقوم فيها باتخاذ إجراء من الإجراءات الثلاث السابقة.
   * قم بمراجعة قائمة الكلمات الرئيسية لاختيار عنوان الإعلان. وقم بالبحث عن الكلمات الرئيسية التي تقدم أعلى عدد للنقرات أو مرات الظهور. على سبيل المثال، إذا كانت عبارة الكلمة الرئيسية 'إعلان عبر الإنترنت' تؤدي إلى إنشاء معظم النقرات ومرات الظهور في حسابك، استخدم هذا المصطلح في العنوان الخاص بإعلانك. ويعد هذا الأمر طريقة فعالة لزيادة نسبة النقر إلى الظهور حيث يرى المستخدمون مدى ارتباط إعلانك بالاستعلام الخاص بهم. ويتم كذلك تمييز أية كلمات رئيسية تقوم بتضمينها في أي جزء من نص الإعلان تلقائيًا في بخط عريض على Google، عند قيام المستخدم بإدخال الكلمات الرئيسية كجزء من الاستعلام الخاص بهم. مما يساعد على جذب انتباه المستخدم إلى الإعلان.
     لن يؤدي استخدام اسم شركتك أو مجال موقع الويب الخاص بك في أول سطر من نص الإعلان إلى جذب المزيد من النقرات إلا إذا كانت الشركة التي تُعلن عنها لها علامة تجارية مغرية يمكن أن تميز إعلانك عن باقي الإعلانات.
   * اختر عنوان URL الوجهة لإعلانك وللكلمات الرئيسية لديك بحيث يتم انتقال الزائر مباشرة إلى الصفحة التي تحتوي على المعلومات أو المنتج المروج عنه في الإعلان. في حالة عدم عثور المستخدمين على ما تم تقديمه من وعود عند وصولهم إلى الصفحة، فمن الراجح أنهم سيغادرون موقعك. تأكد من أن العروض المعلن عنها والمنتجات المذكورة مرئية في الصفحة المقصودة لديك.

احرص على الالتزام بسياسات AdWords. عند تحسين نص الإعلان أو عناوين URL، احرص على الالتزام بجميع السياسات الإعلانية . وتجدر الإشارة إلى أنه سيتم إعادة إرسال إعلانك للمراجعة بعد كل مرة يتم فيها حفظ التغييرات عليه. وقد يؤدي هذا إلى عدم عرض الإعلان لمدة يوم أو يومين إلى حين الانتهاء من مراجعته. ولكن طالما أن الإعلانات وعناوين URL تلتزم بسياساتنا، فسيتم عرضها مرة أخرى في أقرب وقت.

البحث عن إعلانك[عدل]

يجب التأكد من ظهور إعلانك للعملاء. استخدم هذه الأدوات والإجراءات عند الرغبة في معاينة إعلانك أو التحقق من كونه يعمل بكفاءة.

معاينة الإعلان

استخدم أداة معاينة الإعلان لرؤية إعلانك كما يظهر على Google تمامًا. ما عليك سوى زيارة الرابط التالي www.google.ae/AdPreview ثم تحديد الخيارات المناسبة بالأعلى لرؤية أي الإعلانات التي يتم عرضها عند استخدام كلماتك الرئيسية في البحث في أي موقع محدد.

نحن ننصحك بمشاهدة إعلانك باستخدام أداة معاينة الإعلان بدلاً من استخدام بحث Google. فقد يؤدي البحث عن إعلانك عدة مرات على Google إلى التأثير في موضعه نتيجة لزيادة مرات ظهوره وانخفاض نسبة النقر إلى الظهور لهذا الإعلان. ويمكن تجنب هذه الآثار السلبية باستخدام أداة معاينة الإعلان، لذلك ننصحك باستخدام هذه الأداة عند الرغبة في مشاهدة إعلانك.

متى تتوقع ظهور إعلانك وأين يظهر يجب أن تضع في اعتبارك أنه لن يتم عرض إعلانك في جميع الأوقات، وهذا أمر طبيعي، حيث إننا نوزع عرض إعلانك على مدار اليوم، وبالتالي فلا يجب أن تقلق في حال عدم مشاهدة الإعلان في جميع الأوقات. وعند نفاد ميزانيتك اليومية، يتم إيقاف عرض إعلاناتك لهذا اليوم، وذلك حتى لا تتراكم عليك تكاليف إضافية. أما إذا كنت ترغب في زيادة مرات عرض إعلانك، فيتعين عليك زيادة ميزانيتك.

هناك عدة عوامل تحدد توقيت ظهور الإعلان ومكان ظهوره. وفي ما يلي بعض العوامل الأساسية:

الاستهداف: لن يظهر إعلانك إلا للمستخدمين المستهدفين، وهم الذين يبحثون باستخدام كلماتك الرئيسية باللغة التي حددتها في الموقع الذي اخترته. احرص على اختيار اللغة الصحيحة والموقع المناسب حتى تنجح في استهداف إعلانك للعملاء المحتملين. مزيد من المعلومات في قسم استهداف الإعلانات.

مراجعة الموافقة على الإعلان: على الرغم من ظهور بعض الإعلانات على Google قبل الانتهاء من مراجعتها، إلا أن ذلك ليس الحال مع جميع الإعلانات، إذ قد لا يتم عرض بعضها على الإطلاق قبل مراجعتها لضمان ملاءمتها مع سياساتنا الإعلانية . ونحن نقدر سعة صدرك إلى أن تتم مراجعة إعلانك. عند الموافقة على الإعلان، سيبدأ عرضه وستلاحظ تراكم مرات الظهور في إحصاءات الحساب. يمكنك مراجعة "حالة الموافقة" لكل إعلان من خلال عمود الحالة في علامة التبويب الإعلانات في صفحة الحملات.

موضع الإعلان: إذا لم يكن ترتيب إعلانك مرتفعًا بدرجة كافية، فلن يظهر في الصفحة الأولى من نتائج بحث Google. ويتم تحديد ترتيب الإعلان من خلال جودته (أو نقاط الجودة) والحد الأقصى لتكلفة النقرة الذي حددته. لا يعرض نظامنا الإعلانات نفسها في كل صفحة، وقد يظهر إعلانك بالتالي في الصفحة الثانية أو الثالثة أو الصفحات التالية. عند الرغبة في ظهور إعلانك في الصفحة الأولى، يُنصح بالاطلاع على مزيد من المعلومات عن نقاط الجودة وقراءة نصائح الأداء.

هل أنت غير قادر على مشاهدة إعلانك؟

إذا كنت تواجه مشاكل في مشاهدة إعلانك، فيمكنك تشغيل أداة تشخيص الكلمات الرئيسية لمعرفة ما إذا كان إعلانك يتم عرضه أم لا. وستساعدك نتائج التشخيص في معرفة أسباب عدم عرض الإعلان إذا لم يكن معروضًا.

لتشغيل أداة تشخيص الكلمات الرئيسية، ضع مؤشر الماوس فوق رمز الفقاعة التفسيرية بجوار الحالة لأية كلمة رئيسية في علامة التبويب الكلمات الرئيسية في الحساب لعرض فقاعة تفسيرية للمساعدة تتضمن معلومات عن كلمتك الرئيسية. يمكنك أيضًا استخدام خيار "تشخيص الكلمات الرئيسية" في قائمة "إجراءات إضافية" لتشخيص كلمات رئيسية متعددة مرة واحدة، وتحديد معلمات التشخيص.

إعمل على تنمية معلوماتك

   * داخل مدونة AdWords—كن على دراية بأحدث التطورات في عالم AdWords عن طريق الاشتراك في مدونتنا الرسمية. كن أول من يعلم بالمزايا الجديدة والتغييرات في المنتج.
   * ندوات AdWords عبر الويب—احصل على تدريب عملي على برنامج AdWords وأنت جالس على جهازك. ندوات AdWords عبر الويب برامج تعليمية مجانية عبر الإنترنت يقدمها اختصاصيّو Google AdWords.
   * تلقّي نشرات إخبارية رسمية ونصائح—هل ترغب في تلقّي معلومات عن التغييرات التي يُنصح بها لتحسين أداء حملتك؟ احرص على الاشتراك لتلقّي نصائح أو تحديثات أو رسائل إخبارية منا.

سياسات البرنامج

   * السياسات الإعلانية—يتعين على جميع معلني AdWords التقيد بهذه السياسات.
   * البنود والشروط—يعتبر اشتراكك في برنامج Google AdWords إشارة واضحة على قبولك هذه البنود والشروط.
   * سياسة الخصوصية—سياسة خصوصية Google، التي تنطبق على جميع المنتجات والخدمات ومواقع الويب التي تقدمها Google.

دعم AdWords

إذا واجهت مشكلة في حساب AdWords، فأمامك عدة سبل للحصول على المساعدة. ويعتبر مركز المساعدة المذكور سابقًا من أسرع الطرق للحصول على إجابة عن المشكلة. وإذا لم يفلح مركز المساعدة في حل المشكلة، فيمكنك الاتصال بنا مباشرة. وعلى الرغم من أننا لا نقدم مساعدات فنية عبر الهاتف دائمًا، إلا أننا نقدم مساعدات عبر البريد الإلكتروني لبعض المشاكل بالإضافة إلى المحادثة عبر الإنترنت عندما تكون متاحة. اتصل بنا إذا كان لديك أسئلة بخصوص حسابك.

الجزء الرابع من الدليل